أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





فطور رجيم صحي لبدء اليوم به.. وأهم المكونات لفطور صحي

فطور رجيم صحي لبدء اليوم به.. وأهم المكونات لفطور صحي

الفطور من أهم وجبات اليوم التي تعطي الطاقة والنشاط للجسم لبدء اليوم بصحة وحيوية، ويوصي جميع خبراء التغذية بعدم تفويت هذه ..

فطور,رجيم,صحي,لبدء,اليوم,وأهم,المكونات,لفطور,صحي,keyword



16-05-2018 01:03 مساءً
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1520
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
  

article-44الفطور من أهم وجبات اليوم التي تعطي الطاقة والنشاط للجسم لبدء اليوم بصحة وحيوية، ويوصي جميع خبراء التغذية بعدم تفويت هذه الوجبة الهامة وخاصًة عند اتباع نظام غذائي للتخسيس، والسؤال هنا مما تتكون وجبة الإفطار أثناء الرجيم، تابع المقال التالي لمعرفة فطور رجيم صحي لبدء اليوم به.

دليل شامل لـ فطور رجيم

عند التفكير في فطور رجيم يجب أن يتبادر للذهن وجبة فطور صحية وغنية بالعناصر الغذائية التي تمنح الطاقة للجسم لبدء اليوم بصحة ونشاط، وفي التالي العناصر والمكونات الأساسية لـ فطور رجيم صحي مناسب لأي نظام غذائي لفقد الوزن الزائد.

مكونات أساسية لـ فطو رجيم صحي

البيض

البيض عنصر صحي ولذيذ للفطور، ويمكن تحضيره بأشكال مختلفة، فالبيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والعديد من العناصر الغذائية الهامة، وقد أظهرت الدراسات أن تناول البيض في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالامتلاء، ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبة التالية، ويساعد على الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر والأنسولين في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي صفار البيض على اللوتين والزياكسانثين، وهذه المواد مضادة للأكسدة تساعد على منع اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين و الضمور البقعي، كما أن البيض أيضًا واحد من أفضل مصادر الكولين، وهو عنصر غذائي مهم جدا لصحة الدماغ والكبد.

البيض عالي في نسبة الكولسترول، ولكنه الكوليسترول الصحي غير الضار، وقد يؤدي تناول البيض إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وتحسين حساسية الأنسولين، كما توفر ثلاث بيضات كبيرة حوالي 20 جرامًا من البروتين عالي الجودة.

اقرأ أيضا: تقوية النظر بـ 6 أطعمة مفيدة وزيوت طبيعية ومكملات غذائية

الزبادي

الزبادي لذيذ ومغذي كما أنه غني بالبروتين، وقد ثبت أن البروتين يقلل من مشاعر الجوع، ويزيد معدل الأيض أكثر من الدهون أو الكربوهيدرات، لذا يساعد الزبادي على تقليل الشهية وتخفيف الوزن، وهناك أنواع معينة تحتوي أيضا على probiotics مفيدة.

كما يمكن أن يساعد الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى في التحكم في الوزن، لأنها تزيد من مستويات الهرمونات التي تعزز الامتلاء، ويحتوي الزبادي كامل الدسم أيضا على حمض اللينوليك والذي قد يزيد من فقدان الدهون ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، فحاول تناول الزبادي مع التوت أو الفواكه المفرومة لزيادة محتوى الفيتامينات والمعادن والألياف.

اقرأ أيضا: البروبيوتيك: فوائدها ومصادرها في الأطعمة والمكملات الغذائية 

الجبن القريش

الجبن القريش هو طعام إفطار رائع، فهو  يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يعزز الشعور بالامتلاء ويزيد معدل الأيض، كما أنه يحتوي أيضا على حمض اللينوليك الذي قد يعزز فقدان الوزن.






مواضيع متعلقة


مشروبات لـ فطو رجيم صحي

القهوة

يعد الحصول على فنجان من القهوة طريقة رائعة لبدء يومك، فقد يحسن الكافيين الموجود بها المزاج والأداء الذهني والتمثيل الغذائي، وحتى الكميات الصغيرة من الكافيين يمكن أن تحقق هذه التأثيرات.

كما أظهر الكافيين زيادة معدل الأيض وحرق الدهون، كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والكبد.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو واحد من المشروبات الأكثر صحة على هذا الكوكب، فالشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى EGCG، والتي لها فوائد للدماغ والجهاز العصبي.

الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين، مما يحسن اليقظة والمزاج جنبا إلى جنب مع رفع معدل الأيض، كما أن الشاي الأخضر مفيد بشكل خاص ضد مرض السكري، حيث أنه يخفض مستويات سكر الدم والأنسولين.

اقرأ أيضا: الشاي الأخضر هل فعلاً يقلل الوزن؟ و هل له أعراض جانبية؟

الفواكه لـ فطور الرجيم

الفاكهة

يمكن أن تكون الفاكهة جزءًا لذيذًا من وجبة الإفطار المغذية، فالفاكهة هي مصدر جيد للفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الأمراض.

كما أن ثمار الحمضيات عالية جداً بفيتامين C، وفي الواقع يوفر البرتقال أكثر من 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، كما أن الفاكهة تعزز الإحساس بالشبع والامتلاء وذلك بسبب ارتفاع الألياف والمحتوى المائي.

اقرأ أيضا: أفضل نوع فاكهة لمريض السكري 

التوت

التوت لذيذ وغني بالألياف ومنخفض في السعرات الحرارية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الأمراض، والتوت أقل في السكر من معظم الفواكه، ولكنه أعلى في الألياف، طريقة جيدة لإضافة التوت إلى الإفطار هي تناوله مع الزبادي أو الجبن.

يحتوي التوت أيضا على مضادات للأكسدة تسمى anthocyanins والتي تحمي القلب، وقد ثبت أن التوت يقلل من علامات الالتهاب، ويمنع الكولسترول في الدم من التأكسد، ويحافظ على صحة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية.

خيارات صحية لـ فطور رجيم

دقيق الشوفان

الشوفان هو أفضل خيار الإفطار لمحبي الحبوب، فدقيق الشوفان غني بألياف بيتا جلوكا التي تقلل الكولسترول ويزيد من الشعور بالامتلاء بالإضافة إلى ذلك البيتا جلوكان من الألياف اللزجة التي تعزز الشعور بالامتلاء، كما يحتوي على مضادات الأكسدة.

الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية صحة القلب وخفض ضغط الدم، كما أن كوب واحد من الشوفان المطبوخ يحتوي على حوالي 6 جرامات من البروتين، ولزيادة محتوى البروتين في وجبة الفطور، قم بإعداد الشوفان مع الحليب بدلاً من الماء أو قم بتقديمه مع البيض أو قطعة من الجبن.

بذور الشيا

بذور الشيا مغذية للغاية فهي غنية واحدة من أفضل مصادر الألياف، وجزء من الألياف في بذور الشيا هو الألياف اللزجة التي تساعد على الشعور بالشبع، ومعبأة بمضادات الأكسدة التي قد تقلل الالتهاب وتقلل من خطر المرض، كما أن تناول بذور الشيا يحسن من نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ولكنها منخفضة المحتوى في البروتين.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الشيا للشعر وعناصرها التي تغذي الشعر

المكسرات

المكسرات لذيذة ومغذية، فهي إضافة رائعة للإفطار لأنها تعزز الإحساس بالشبع، وتساعد على منع زيادة الوزن، وقد ثبت أن المكسرات تحد من الإصابة بأمراض القلب، والحد من مقاومة الأنسولين وتقليل الالتهابات، كما أن جميع أنواع المكسرات غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب.

المكسرات هي أيضا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فهي تخفض مستويات السكر والكولسترول في الدم، ويمكن إضافة المكسرات إلى الزبادي أو الجبن أو الشوفان لزيادة القيمة الغذائية لوجبة الإفطار.

اقرأ أيضا: حساسية الفول السوداني والمكسرات ؟أعراضها والوقاية منها 

بذور الكتان

بذور الكتان صحية بشكل لا يصدق، فبذور الكتان عالية في الألياف اللزجة، مما يساعدك على الشعور بالشبع، كما يمكن لبذور الكتان أيضًا تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الحماية ضد سرطان الثدي، حاول إضافة بذور الكتان إلى الزبادي، أو الجبن، أو عصير الفواكه لزيادة محتوى الألياف ومضادات الأكسدة في وجبة الإفطار.





وفي النهاية وبعد معرفتك دليل لـ فطور رجيم صحي لبدء اليوم به، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post فطور رجيم صحي لبدء اليوم به.. وأهم المكونات لفطور صحي appeared first on كل يوم معلومة طبية.


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
رجيم خل التفاح بيسان القدومي
0 259 بيسان القدومي
رجيم سريع المفعول بيسان القدومي
0 350 بيسان القدومي
وصفات للتخسيس بدون رجيم بيسان القدومي
0 314 بيسان القدومي
فوائد الملفوف للرجيم بيسان القدومي
0 400 بيسان القدومي
فوائد الكمون في تعزيز عملية الهضم و للرجيم و الكميات الموصى بها من الكمون بيسان القدومي
0 584 بيسان القدومي

الكلمات الدلالية
فطور ، رجيم ، صحي ، لبدء ، اليوم ، وأهم ، المكونات ، لفطور ، صحي ،










الساعة الآن 12:53 AM