اعراض مرض القلب عند الاطفال 8 أمراض قلب مختلفة تعرف عليها - منتدى معلمي الاردن

أمراض القلب من المشكلات الصحية الصعبة للغاية، يكون الأمر مزعجاً بما فيه الكفاية عندما يصيب الكبار، ولكنه قد يكون مأساوياً عندما يتعلق بالأطفال، إنها ليست ب ..

اعراض,القلب,الاطفال,أمراض,مختلفة,تعرف,عليها,keyword

اعراض مرض القلب عند الاطفال 8 أمراض قلب مختلفة تعرف عليها - منتدى معلمي الاردن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .









09-12-2018 10:56 مساء
بيسان القدومي
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 637
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
قوة السمعة : 10
 offline 

-مرض-القلب-عند-الاطفالأمراض القلب من المشكلات الصحية الصعبة للغاية، يكون الأمر مزعجاً بما فيه الكفاية عندما يصيب الكبار، ولكنه قد يكون مأساوياً عندما يتعلق بالأطفال، إنها ليست بالأمر الذي يُستهان به، لذلك من المهم معرفة اعراض مرض القلب عند الاطفال بأنواعه المختلفة، حتى يكون من الممكن تشخيص المرض واتخاذ الخطوات اللازمة لعلاجه، وهذا ما سنقدمه لكم أعزائي القراء في هذا المقال الهام، فتابعوا القراءة.

 

اعراض مرض القلب عند الاطفال

 

هناك العديد من أنواع أمراض القلب التي يمكن أن تؤثر على الأطفال، وهي تشمل عيوب خلقية في القلب، أو التهابات فيروسية تؤثر على القلب، أو الأمراض القلبية المكتسبة في وقت لاحق من الطفولة، بسبب الأمراض أو المتلازمات الوراثية.

 

تختلف اعراض مرض القلب عند الاطفال على حسب نوع المرض نفسه، ولكن الخبر السار هنا أنه مع تقدم العلم والتكنولوجيا، فإن العديد من الأطفال المصابين بأمراض القلب يستمرون في العيش بشكل عادي وفعال، وفي الفقرات القادمة، سنقدم لكم أعزائي القراء أنواع مرض القلب المختلفة التي يمكن أن تصيب الأطفال، وأيضاً اعراض مرض القلب عند الاطفال الخاصة بكل نوع منها.

 

اقرأ أيضاً: أعراض أمراض القلب وأنواعها ومضاعفاتها وطرق علاجها.

 

اعراض مرض القلب عند الاطفال .. 8 أمراض قلب مختلفة تعرف عليها
 
 

مرض القلب الخلقي عند الاطفال

 

-امراض-القلب-عند-الاطفالوهذا النوع من أمراض القلب يولد به الأطفال، وعادة ما يحدث بسبب عيوب في القلب تكون موجودة عند الولادة، ومن أمراض الشرايين التاجية التي تصيب الأطفال ما يلي:

 

  • اضطرابات صمام القلب مثل ضيق الصمام الأبهري، والذي يحد من تدفق الدم.

  • متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج، حيث يكون الجانب الأيسر من القلب غير موجود.


  •  
 

وقد يكون لعيوب القلب الخلقية تأثيرات طويلة المدى على صحة الطفل، ويتم العلاج بالجراحة وإجراءات القسطرة والأدوية، وفي الحالات الشديدة يحتاج بعض الأطفال إلى علاج ومراقبة مدى الحياة.

 

أعراض مرض القلب الخلقي

 

بعض عيوب القلب الخلقية لا تسبب أي علامات أو أعراض، بالنسبة لبعض الناس، قد تظهر علامات أو أعراض في وقت لاحق من الحياة، وتشمل أعراض أمراض القلب الخلقية الشائعة التي قد يصادفها الشخص البالغ ما يلي:

 

  • إيقاعات غير طبيعية في القلب (عدم انتظام ضربات القلب).

  • لون أزرق للجلد والشفتين والأظافر.

  • ضيق في التنفس.

  • تعب بسرعة عند بذل مجهود.

  • تورم في أنسجة الجسم أو الأعضاء (الوذمة).


  •  
   

تصلب الشرايين عند الأطفال

 

تصلب الشرايين هو المصطلح المستخدم لوصف تراكم اللويحات المليئة بالكوليسترول داخل الشرايين، ومع زيادة التراكم تصبح الشرايين أثر تشدداً وضيقاً، مما يزيد من خطر الجلطات الدموية والنوبات القلبية.

 

وتعتبر السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من القضايا الصحية هي أهم عوامل الخطر لإصابة الأطفال بـ تصلب الشرايين، لذلك يجب فحص الكوليسترول لديهم، وعادة ما يشمل العلاج تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة وزيادة التمارين الرياضية.

 

أعراض تصلب الشرايين

 

هناك ثلاثة أمراض خطيرة سببها تصلب الشرايين، لكل منها علامات تحذير خاصة بها:

 

مرض الشريان التاجي: علامة التحذير هي ألم في الصدر عند النشاط أو ذبحة صدرية، وغالبًا ما يوصف بأنه ضيق وعادة ما يختفي مع الراحة، قد تشمل الأعراض الأخرى ضيق في التنفس أو التعب.

 

المرض الشرياني المحيطي: حيث يكون هناك ضعف الدورة الدموية في الساقين أولاً، وألم في عضلات الساق عند المشي، وهو أكثر الأعراض شيوعًا، أو التئام الجروح ببطء أو النبضات الأقل في القدمين.

 

الأمراض الدماغية الوعائية: في كثير من الأحيان، قد يحدث نوبة نقص تروية عابرة (TIA) قبل السكتة الدماغية، الصعوبة في الكلام والضعف على جانب واحد هي أعراض السكتات الدماغية و TIAs “النوبات العابرة”، الفرق أنه في النوبات العابرة تختفي الأعراض عادة في غضون ساعة، ولا تترك إصابات دائمة في الدماغ.

 

اقرا أيضاً: العيوب الخلقية في القلب عند الجنين، كل ما يهمك معرفته عنها.

 

اضطراب ضربات القلب عند الأطفال

 

-مرض-القلب-عند-الاطفال2يعني هذا المرض وجود إيقاع غير طبيعي للقلب، ويمكن أن يسبب أن يضخ القلب بشكل أقل كفاءة، وقد تحدث أنواع مختلفة من اضطرابات ضربات القلب عند الأطفال، بما في ذلك معدل ضربات القلب السريع، والبطئ، ومتلازمة LQ-T، ومتلازمة وولف باركنسون وايت.

 

أعراض اضطراب ضربات القلب

 

قد تشمل الأعراض الضعف والإعياء، والدوخة، والإغماء، وصعوبة في التغذية، وضيق التنفس، ولعلك تلاحظ أن هذه الأعراض هي أول ما يأتي للذهن عند الحديث عن اعراض مرض القلب عند الاطفال بشكل عام، وتعتمد العلاجات على نوع الاضطراب ومدى تأثيره على صحة الطفل.

 

اقرأ أيضاً: كيفية قياس معدل نبضات القلب لدى الأطفال حتى عمر 12 عام.

 

مرض كاواساكي عند الأطفال

 

وهو مرض نادر يصيب الأطفال في المقام الأول، ويمكن أن يسبب التهاب في الأوعية الدموية في اليدين والقدمين والفم والشفتين والحلق، كما أنه ينتج حمى وتورم في الغدد الليمفاوية، ولكن الباحثين غير متأكدين بعد من أسباب المرض.

 

ويعتمد العلاج على مدى انتشار المرض، الأطفال الذين يعانون من هذا المرض في كثير من الأحيان يتطلبوا متابعة مدى الحياة للحفاظ على صحة القلب.

 

أعراض مرض كاواساكي

 

في الغالب ما تظهر الأعراض على مراحل، وعادة ما تتضمن المرحلة الأولى، التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين حمى تستمر لمدة 5 أيام على الأقل، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

 

  • احمرار حاد في العيون.

  • طفح جلدي على المعدة والصدر والأعضاء التناسلية.

  • تصدع وجفاف واحمرار الشفاه.

  • لسان متورم مع طلاء أبيض، ومطبات حمراء كبيرة (يسمى “لسان الفراولة&rdquowink_3.

  • قرحة حلق متهيجة.

  • انتفاخ اليدين وأخمص القدمين بلون أحمر أرجواني.

  • تضخم الغدد الليمفاوية.


  •  
 

خلال المرحلة الثانية، التي تبدأ عادة في غضون أسبوعين من بدء الحمى، قد يبدأ الجلد على اليدين والقدمين في التقشير بقطع كبيرة، هذا يمكن أن يحدث حتى في الأطفال الذين تم علاجهم بالفعل، قد يعاني الطفل أيضًا من ألم في المفصل أو الإسهال أو القيء أو ألم في البطن.

 

اقرأ أيضاً: مشاكل القلب عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون.

 

اعراض مرض القلب عند الاطفال .. 8 أمراض قلب مختلفة تعرف عليها
 
 

النفخة القلبية عند الاطفال

 

النفخة القلبية أو لغط القلب هي صوت غير مألوف ينتج عن الدم المتدفق عبر غرف القلب أو الصمامات، أو عبر الأوعية الدموية بالقرب من القلب، وغالباً ما يكون غير ضار ولكن في أوقات أخر قد يشير إلى مشكلة قلبية.

 

قد يحدث ذلك المرض في القلب بسبب أمراض الشرايين التاجية أو الحمى أو فقر الدم، فإذا سمع الطبيب نفحة قلبية غير طبيعية عند الطفل فسيقوم بإجراء اختبارات إضافية للتأكد من أن القلب سليم، عادة ما تنتهي النفحة القلبية من تلقاء نفسها، ولكن إذا كانت ناجمة عن مشكلة في القلب، فقد تتطلب معالجة إضافية.

 

قد لا يشعر بعض الأطفال بالأعراض، ولكن البعض الآخر قد يشعر بـ:

 

  • تنفس سريع.

  • وصعوبة في التغذية.

  • زرقة الشفتين.

  • صعوبة في النمو


  •  
 

أما الطفل الأكبر سنان، قد يشتكي من وجود ألم في الصدر.

 

اقرأ أيضاً: ماذا يعني لغط القلب عند الأطفال؟ وكيفية تشخيصه.

 

غلاف القلب عند الأطفال

 

-مرض-القلب-عند-الاطفال1تحدث هذه الحالة عندما يصبح الكيس أو الغشاء الرقيق المحيط بالقلب ملتهباً أو مصاباً، حيث تزداد كمية السوائل بين الطبقتين، مما يُضعف قدرة القلب على ضخ الدم كما ينبغي.

 

قد يحدث التهاب التامور بعد عملية جراحية لإصلاح أمراض الشرايين التاجية، أو قد يكون ناتجاً عن عدوى بكتيرية أو اضطرابات النسيج الضام مثل الذئبة، تعتمد العلاجات على شدة المرض وعمر الطفل.

 

أعراض التهاب التامور عند الأطفال

 

  • ألم في الصدر، وغالباً ما يوصف بأنه حاد.

  • حمى منخفضة.

  • عدم انتظام ضربات القلب.

  • ضيق في التنفس.

  • الشعور بتغلبات القلب (خفقان القلب).

  • الإغماء.


  •  
 

قد لا يكون الأطفال قادرين على وصف أن لديهم “ألم في الصدر”، في بعض الأحيان قد يكون الطفل عصبيًا فقط أو يعاني من فقدان الشهية أو يكون متعباً، كما يمكن أن تكون أعراض التهاب التأمور مثل الحالات الصحية الأخرى، لذا تأكد من أن طفلك يرى مقدم الرعاية الصحية الخاص به لتشخيص المرض.

 

روماتيزم القلب عند الأطفال

 

قد لا يعرف البعض أن الحمى الروماتيزمية، يمكن أن تؤدي إلى اعراض مرض القلب عند الاطفال الخاصة بروماتيزم القلب، فبكتيريا المكورات العقدية التي تسبب التهاب الحلق البكتيري والحمى القرمزية، يمكن أيضاً أن تسبب مرض روماتيزم القلب إذا تم تركها دون علاج.

 

هذا المرض يمكن أن يؤدي إلى تلف صمامات القلب وعضلة القلب بشكل خطير ودائم، عن طريق التسبب في التهاب عضلة القلب، ووفقاً لمستشفى سياتل للأطفال، تحدث عادة حمى روماتيزمية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5-15 عاماً، ولكن عادة لا تظهر أعراض مرض القلب الروماتيزمي لمدة 10-20 عام بعد الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

 

أعراض روماتيزم القلب عند الاطفال

 

تعتبر أعراض الحمى الروماتيزمية هي الأعراض الأولية لمرض روماتيزم القلب، رغم أنه قد لا يظهر إلا بعدها بسنوات، وتبدأ أعراض الحمى الروماتيزمية عادةً من 1 إلى 5 أسابيع بعد إصابة الطفل ببكتيريا Streptococcus، وتشمل الأعاض الأكثر شيوعاً:

 

  1. التهاب المفاصل، وهذا يشمل التورم والسخونة والاحمرار على مفاصل متعددة، المفاصل المتأثرة عادة ما تكون المفاصل الأكبر في الركبتين أو الكاحلين، ينتقل الالتهاب من مفصل إلى آخر خلال عدة أيام.

  2. عقيدات صغيرة أو نتوءات صلبة دائرية تحت الجلد.

  3. تغيير في حركات وتحركات عضلات الطفل، عادة ما يُلاحظ ذلك بتغيير خط يده، وقد يشمل أيضًا حركات غير عادية ومتشنجة، قد يكون لديه أيضًا سلوكيات غير ملائمة مرتبطة بهذا.

  4. يمكن رؤية الطفح الوردي مع حواف دائرية كبيرة مستديرة على جذع الجسم أو الذراعين والساقين، قد يأتي الطفح الجلدي ويذهب.

  5. حمى.

  6. فقدان الوزن وإعياء.

  7. ألم في الصدر أو خفقان القلب.

  8. ضيق في التنفس.

  9. آلام المعدة.


  10.  
 

اقرأ أيضاً: أعراض الحمى الروماتيزمية عند الأطفال وكيفية فحصها.

 

العدوى الفيروسية للقلب عند الأطفال

 

بالإضافة إلى أن الفيروسات تسبب أمراض الجهاز التنفسي والأنفلونزا، يمكن أن تؤثر أيضاً على صحة القلب، يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية التهاب عضلة القلب، والتي قد تؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

 

أعراض العدوى الفيروسية في القلب

 

العدوى الفيروسية في القلب نادرة، وقد تسبب أعراض قليلة مثل أعراض الأنفلونزا بما فيها التعب وضيق التنفس، وعدم الراحة في الصدر، ويشمل العلاج الأدوية والعلاجات لأعراض التهاب عضلة القلب.

 

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته حول اعراض مرض القلب عند الاطفال بأشكاله المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

The post اعراض مرض القلب عند الاطفال .. 8 أمراض قلب مختلفة تعرف عليها appeared first on كل يوم معلومة طبية.











































تم تحرير الموضوع بواسطة :surur wishahee
بتاريخ:10-12-2018 12:06 صباحا




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
فوائد البوتاسيوم للعضلات والعظام والقلب والكلى.. وأعراض نقص البوتاسيوم بيسان القدومي
0 123 بيسان القدومي
نظام غذائي لمرضى القلب بخطوات ونصائح هامة بيسان القدومي
0 220 بيسان القدومي
علاج خفقان القلب للحامل وأسبابه.. والأعراض التي تشعرين بها بيسان القدومي
0 180 بيسان القدومي

الكلمات الدلالية
اعراض ، القلب ، الاطفال ، أمراض ، مختلفة ، تعرف ، عليها ،


 





icon


الساعة الآن 06:12 مساء