مدة النفاس بعد الولادة القيصريةوهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟

فترة النفاس هي فترة نزيف مهبلي تلي الولادة يتخلص فيها الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهيئة الجس


مدة النفاس بعد الولادة القيصرية .. وهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية .. وهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟

فترة النفاس هي فترة نزيف مهبلي تلي الولادة يتخلص فيها الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا، وهي عملية فسي ..

مدة,النفاس,بعد,الولادة,القيصرية,وهل,تختلف,الولادة,الطبيعية,keyword



11-06-2018 04:19 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1,520
الجنس :
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10

article-20فترة النفاس هي فترة نزيف مهبلي تلي الولادة يتخلص فيها الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا، وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهيئة الجسم للعودة إلى وضعه الطبيعي قبل فترة الحمل، ولكن هل تختلف مدة النفاس في الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية، وما هي مدة النفاس بعد الولادة القيصرية ؟ اكتشفي الإجابة في المقال التالي.

ما هي فترة النفاس وما أسبابها؟

تمر جميع النساء بفترة النفاس بعد الولادة سواء كانت ولادة قيصرية أو طبيعية، ويكون نزيف النفاس قويًا لبضعة أيام بعد الولادة مباشرًة نظرًا لأن كمية الدم في الجسم ترتفع بنسبة 50٪ خلال فترة الحمل، فيكون جسمك مستعدًا بشكل جيد لهذا الفقد الطبيعي للدم، ويتوقف النزيف بشكل عام في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.





أسباب حدوث فترة النفاس

عندما تنفصل المشيمة عن الرحم أثناء الولادة، تكون هناك أوعية دموية مفتوحة في المنطقة التي كانت موصولة بها، وتبدأ بالنزف في الرحم، وبعد أن يتم طرد المشيمة، يستمر الرحم في الانقباض، مما يؤدي إلى إغلاق الأوعية الدموية، مما يقلل بشكل كبير من النزيف، في بعض الأحيان لا ينقبض الرحم بشكل جيد بعد الولادة، مما يؤدي إلى فقدان الدم المفرط الذي يُسمى بنزيف ما بعد الولادة.

قد يقوم الطبيب بتدليك الرحم وإعطاء الأوكسيتوسين الاصطناعي (Pitocin) لمساعدته على الانقباض كما أن الرضاعة الطبيعية تحفز الجسم على إفراز الأوكسيتوسين الطبيعي، الذي يساعد أيضًا على انقباض الرحم، وهذا هو السبب الشعرور بتتقلصات أثناء الرضاعة الطبيعية أو بعدها.

اقرئي أيضا: مراحل الحمل بالتفاصيل… والمشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل

مما تتكون إفرازات النفاس المهبلية Lochia؟

إفرازات النفاس المهبلية Lochia تتميز برائحة غير جيدة مثل افرازات الحيض، وتكون لأول ثلاث أيام بعد الولادة باللون الأحمر الغامق، مع عدد قليل من الجلطات الدموية الصغيرة، أما من اليوم الرابع إلى العاشر بعد الولادة يكون قوام lochia مائي قليلاً ولونه وردي إلى بني اللون، ومن حوالي اليوم السابع إلى العاشر، تكون إفرازات النفاس المهبلية Lochia كريمية أو صفراء اللون.

قد تلاحظين زيادة إفرازات النفاس المهبلية عند النهوض في الصباح، أو أثناء النشاط الجسدي، أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

قد يكون لدى الأمهات اللواتي خضعن لولادة قيصرية كمية أقل من إفرازات النفاس المهبلية Lochia بعد 24 ساعة من الأمهات اللواتي خضعن لولادة طبيعية مهبلية، ويتوقف النزيف بشكل عام سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.





اقرئي أيضا: الشهور الحمل ومعلومات عن كل شهر .. نظرة شاملة على مراحل تلك الرحلة

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هي مدة النفاس بعد الولادة القيصرية ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post مدة النفاس بعد الولادة القيصرية .. وهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟ appeared first on كل يوم معلومة طبية.


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
افرازات بعد النفاس.. ما الطبيعي منها؟ ونصائح هامة لفترة النفاس بيسان القدومي
0 958 بيسان القدومي
تجهيزات النفاس .. وإرشادات لصحة وسلامة الأم في فترة النفاس بعد الولادة بيسان القدومي
0 839 بيسان القدومي

الكلمات الدلالية
مدة ، النفاس ، بعد ، الولادة ، القيصرية ، وهل ، تختلف ، الولادة ، الطبيعية ،

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية .. وهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟










الساعة الآن 01:50 AM