أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شرح الوحدة السادسة القاضي العادل مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019

شرح الوحدة السادسة القاضي العادل مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019

شرح و تحليل الوحدة السادسة القاضي العادل مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019 شرح الوحدة السادسة القاضي العاد ..

شرح,الوحدة,السادسة,القاضي,العادل,مادة,اللغة,العربية,للصف,التاسع,الفصل,الاول,2019,keyword



08-01-2020 12:26 مساءً
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 9781
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
  
شرح و تحليل الوحدة السادسة القاضي العادل مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019
شرح الوحدة السادسة القاضي العادل مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019
إعداد الاستاذ الفاضل : عبد الله البنا
الوحدة السادسة : القاضي العادل
شرح وتحليل الوحدة السادسة : القاضي شُريح
ما الفن الأدبي الَذي ينتمي إليه النص؟ قصة قصيرة
سؤال:عرف بكاتب النص هو عبد الرحمن باشا كاتب سوري ولد عام 1920 وتوفي عام 1986 عمل معلمًا وأستاذًا محاضرًا
مؤلفاته:1-صور من حياة الصحابة 2-صور من حياة التابعين
نص القاضي شريح مأخوذ من صور من حياة التابعين
عن ماذا يتحدث النص؟ يتحدث عن عدل شريح القاضي وهو رجل يمني الموطن كندي العشيرة قضى شطرًا من حياته في الجاهلية ولما جاء الاسلام إلى اليمن كان من أوائل الذين آمنوا وقد عرف بعدله في القضاء 
سؤال:ما الفكرة الرئيسة في النص؟المجتمع الاسلامي مجتمع آمن وحريص  على الحقوق وأن القضاء فيه كان حازمًا وعادلًا لا يفرق بين أحد
المعاني:
1-ابتاع:اشترى 2-نقده ثمنه:دفع له الثمن 3-امتطى:ركب الخيل أو  الدابة
4-صهوة:موضع السرج من ظهر الفرس 5-عَطَبَ:كسر6-تتألق:تلمع
7-انثنى به:انعطف به 8-أهل السابقة:أصحاب التصرفات السليمة المبتكرة التي يحتذى بها 9-جلة الصحابة:عظماء الصحابة وارفعهم قدرًا 10-فطنته:ذكاؤه
11-مغمور:غير معروف وغير مشهور 12-التفت:نظر إلى
13-يقضي:يحكم  14-الكوفة:هي عباة عن منطقة تقع في جنوب العراق
15-وليتك:أي جعلتك واليًا 16-فصل:حازم
17-التابعين:مفردها تابع وهم من جاؤوا بعد عهد النبوة
18-مقالة  الأعرابي:قول الأعرابي 19-الزُّهر:البيضاء المشرقة
سؤال:وضح الصور الفنية في الجملة الآتية:
1-عمق تجربته:صوَّر تجربة شريح في الحياة  بالشيء العميق
2-فطنته الحادة:صوَّر ذكاء وفطنة شريخ بالشيء الحاد
3-مع أنَّ سماء كانت يومئذٍ  ما تزال تتألق بالنجوم  الزُّهر من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم: صوَّر صحابة رسول الله بالنجوم التي تنير الطريق وتبدد الظلمة
سؤال:حلل عناصر قصة القاضي شريح:
1-الزمان:في العصر الاسلامي (عهد الخليفة عمر بن الخطاب)
2-المكان:الجزيرة العربية
3-الشخصيات:أ-عمر بن الخطاب  ب-القاضي شريح ج-الأعرابي
4-العقدة:حتى ظهر فيه عطب عاقته عن مواصلة الجري
5-الحل:يحكم بيننا شريح بن الحارث الكندي
سؤال:حلل شخصية كل من
أ-عمر بن الخطاب :عادل وشجاع ويرضى بالحق
ب-الأعرابي:شجاع وحريص على حقه
ج-القاضي شريح:شخصية ذكية وفطنة وصاحبة خلق رفيع  ورجل له تجربة طويلة في الحياة
سؤال:علام َيعود الضمير المخطوط تحته في الكلمات التالية؟
1-قضاءها:الكوفة 2-لا آخذه:الكوفة 3-فطنته:شريح  4-ذكاءه:شريح
5-خُلقه تجربته:القاضي شريح
سؤال:ماذا تسنتج من العبارات الآتية؟
1-لاآخذه يا أمير المؤمنين:حرص الأعرابي على حقهولو كان الخصم أمير المؤمنين  وثقته بعدل الخليفة
2-اجعل بيني وبينك حكمًا:أهمية القضاء في الفصل بين المتنازعين
3-لم يكن شريح يوم ولاه عمر مجهول المقام:تدل على أن شريحًا كان معروفًا بعلمه وحكمته
4-نظر عمر إلى شريحٍ معجبًا
تدل على فرح الخليفة بأمانة القاضي وعدله ورد الحق لصاحبه
المعجم والدلالة:
2-عد إلى المعجم واستخرج معنى كل من المفردات الآتية:
1-امتطى: ركب الخيل أو الدابة    2-صَهوَة  : موضع السرج من ظهر الفرس
  3-عَطَب:  كسر      4-تتألَّق:تلمع وتضيء


3-اختر المعنى المناسب  لما بين القوسين من البدائل التي تليها:
1-انثنى به تعني
أ-انعطف به      ب-تعثر به      ج-أثنى عليه      د-انطلق به
أ-انعطف به
2-جلَّة الصحابة تعني:
أ-الصحابة كلهم  ب-عظماء الصحابة وأرفعهم قدرًا  ج-بعض الصحابة د-أكبر الصحابة سنًّا
ب-عظماء الصحابة وأرفعهم قدرًا
3-أهل السابقة تعني:
أ-أصحاب السوابق الجنائية ب-أصحاب الفرس ج-أهل التصرفات السليمة المبتكرة التي يحتذى بها د-أصحاب الإمارة
الإجابة ج
4-فرق في المعنى بين كل زوجين من الكلمات التي تحتها خط في ما يأتي:
أ-وهل القضاء إلا هكذا  الحكم والفصل بين المتخاصمين
-قال الإمام الشافعيُّ
دع الأيام تفعل ما تشاء            وطِب نفسًا إذا حَكَم القضاء  صنع الله وقدره
ب-سمع شُريح مقالة الأعرابي  مقولة
نُشِرتْ مَقالةٌ عن اهمية اللغة العربية  فن من الفنون النثرية
ج-تتألق بالنجومِ الزُّهرِ  من صحابة رسول الله
البيضاء المشرقة المضيئة
قال بشار بن برد:
وكأنَ رجعَ حديثِها                      قِطَعُ الرياضِ كُسِينَ زَهْرا  نور النبات
5-هات ضد كل من الكلمتين الآتيتين
أ-مغمورٌ :  مشهور              ب-انقطاعٌ:اتصال



الفهم والتحليل:
1-هل تحقق عمر بن الخطاب من سلامة الفرس قبل دفع الثمن ولماذا؟
لا لم يتحقق من سلامة الفرس بدليل أنه نقده ثمنه ثم امتطىى صهوته ومضي به
2-ما الَّذي جعل عمر بن الخطاب يعود بالفرس من حيث انطلق
لأنه ظهر فيه عَطَبُ عاقه عن مواصلة الجري
3-أجب عما ياتي في ضوء قراءتك قضاء شريح بين عمر رضي الله عنه والأعرابي
أ-في مصلحة أي من المتخاصمين كان الحكم؟ في مصلحة الأعرابي
ب-ما البيّنة التي اعتمدها القاضي في الحكم؟أن عمر بن الخطاب أخذ الفرس سليمة وقد أقرَّ بذلك حين سأله القاضي
ج-هل رضي عمر رضي الله عنه بالحكم هات دليلًا من الفقرة يدعم إجابتك
نعم رضي عمر بالحكم والدليل عندما قال وهل القضاء إلا هكذا قول وفصل وحكم عدل سِرْ إلى الكوفة فقد وليتك قضاءها
د-علامَ يقومُ القضاء وفق رأي عمر رضي الله عنه؟ الحكم بالعدل
4-استخرج من النص ما يأتي:
أ-أبرز صفات عمر التواضع الأمانة الصدق العدل التدبير  الحرص على الرعية
ب-أبرز صفات القاضي شريح العدل  الأمانة الفطنة الحادة الذكاء الفذ الخلق الرفيع
طول تجربته في الحياة وعمقها
5-هل وفق عمر في اختيار شُريحًا القاضي ؟ ما دليلك؟ نعم وفق توفيقًا كبيرًا إذا بقي شريح يقضي بين المسلمين نحو ستين عامًا من غير انقطاع ولو لم يوفق لما بقي هذه المدة قاضيًا
6-قال تعالى يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شُهداءَ لله ولو على أنفسكم
(سورة النساء)استخرج من النص ما يتوافق وهذه الآية الكريمة
فنظر عمر إلى شريح معجبًا وقال له وهل القضاء إلا هكذا قول فصل وحكم عدل
7-هات من النص موقفًا ترك في نفسك أثرًا إيجابيًا
قال عمر اجعل بيني وبينك حكمًا قال الرجل:يحكم بيننا شريح بين الحارث الكندي
قال عمر:رضيت به
ترك هذا الموقف أثرًا إيجابيًا يتمثل في ثقة الرجل بعدل القضاء ولو كان خصمه الخليفة ويتمثل كذلك بقبول الخليفة الذهاب إلى القاضي وهذا يدل على أن الدولة الاسلامية لا يوجد فيها ظلم أو طغيان
أ- لا. التذوق الأدبي:
1-ماذا تستنتج من كل عبارة مما يأتي:
أ-لا آخذه يا أمير المؤمنين وقد بعته لك سليمًا
حرص الأعرابي على حقه ولو كان الخصم أمير المؤمنين  وثقته بعدل الخليفة
ب-اجعل بيني وبينك حكمًا
الإجابة أهمية القضاء في الفصل بين المتنازعين
ج-لم يكن شُريحٌ  يوم ولاهُ عمر رجلًا مجهولَ المقامِ
أن شريحًا كان معروفًا بعدله وعلمه وبعد نظر الخليفة في اختيار القاضي الذي يحكم بين الناس
د-نظر عمر إلى شريحٍ معجبًا
تدل على فرح الخليفة بأمانة القاضي وعدله ورد الحق لصاحبه
2-اختر بعض العبارات التي أعجبتك مبينًا السبب
1-لا آخذه يا أمير المؤمنين منك وقد بعته لك سليمًا أعجبتني في حرص الأعرابي على حقه ولو كان خصمه أمير المؤمنين
2-قول عمر وهل القضاء إلا هكذا؟ قول فصلٌ وحكمٌ عدلٌ
السبب عدم غضب الخليفة من القاضي بل على العكس إعجابه به
3-ما الانطباع الذي تخرج به من قراءتك الشخصيات الثلاث عمر والقاضي والأعرابي عن المجتمع في ذلك الوقت؟
مجنمع آمن حريص على الحق بقوم على وضوح العلاقة بين الحاكم والمحكوم الكل أمام الحق سواء لا مجاملة في الحق
4-وضح جمال التصوير في العبارة الآتية:
على الرغم من أن سماء الإسلام كانت يومئذٍ تتألقُ بالنجوم الزُّهر من صحابة رسول الله
صوَّر صحابة رسول الله بالنجوم التي تنير الطريق وتبدد الظلمة
5-استخرج من النص صورًا فنية أخرى ووضحها
1-عمق تجربته : صوَّر تجربة شريح في الحياة  بالشيء العميق
2-فطنته الحادة : صوَّر ذكاء وفطنة شريخ بالشيء الحاد


شرح و تحليل الوحدة السادسة القاضي العادل مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019
pfeil115
 
 
  شرح الوحدة السادسة القاضي العادل مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019.docx   تحميل docx مرات التحميل :(775)
الحجم :(18.924) KB


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
اجابات اسئلة كتاب الطالب الوحدة السادسة مادة اللغة الانجليزية للصف الثامن الفصل الثاني 2024 surur wishahee
0 299 surur wishahee
تلخيص الوحدة السادسة المتطابقات و المعادلات المثلثية للصف الاول الثانوي العلمي الفصل الثاني 2024 surur wishahee
0 336 surur wishahee
اجابات اسئلة الوحدة السادسة مادة الرياضيات للصف الاول الفصل الثاني 2024 surur wishahee
0 370 surur wishahee
كراسة نشاطات الطفل الوحدة السادسة الوطن منهاج رياض الاطفال الفصل الثاني 2023 surur wishahee
0 160 surur wishahee
دليل النشاطات العملية للمعلمة الوحدة السادسة الوطن منهاج رياض الاطفال الفصل الثاني 2023 surur wishahee
0 133 surur wishahee

الكلمات الدلالية
شرح ، الوحدة ، السادسة ، القاضي ، العادل ، مادة ، اللغة ، العربية ، للصف ، التاسع ، الفصل ، الاول ، 2019 ،










الساعة الآن 12:15 AM