1. منتدى معلمي الاردن
  2. المرحلة الإبتدائية
  3. الصف التاسع الاساسي
  4. مبحث اللغة العربية للصف التاسع
  5. الفصل الاول
  6. الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019


الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019

الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019

الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019 شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة ..

الفكرة,الرئيسية,شرح,قصيدة,ابن,زيدون,الى,ولادة,بنت,المستكفي,للصف,التاسع,الفصل,الاول,2019,keyword



08-01-2020 12:15 مساءً
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 9815
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
  
الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019
شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019
شرح وافي لقصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي الوحدة السابعة مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول 2019
الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019
إعداد الاستاذ الفاضل : عبد الله البنا
الوحدةالسابعة:
ما الفكرة الرئيسة في القصيدة(مناسبة القصيدة)؟يطلب الشاعر من محبوبته ولادة أن تدوم على عهده ويتحسر على أيامها الماضية
عرف بالشاعر: ابن زيدون هو أبو الوليد أحمد بن عبدالله شاعروكاتب أندلسي  ولد بقرطبة في أسرة اشتهرت بالعلم والفقه  وقد أحب ولادة بنت الخليفة المستكفي وقد توفي في إشبيلية
1-أضحى التنائي بديلًا من تَدانينا                      ونابَ عن طيب لقيانا تَجَافينا
المعاني:1-التنائي:البعد 2-تدانينا: قربنا أوتلاقينا3-تجافينا:بعدنا  4-ناب: ناب عن الشيء: أي قام بمقامه
الشرح:يبدأ الشاعر قصيدته متحسرًا على البعد بينه وبين محبوبته بعد أن كانا قريبين من بعضهما ويدل هذا البيت على تفرق الشمل والانقطاع  سؤال:مادلالة استخدام الشاعر لكلمة أضحى؟الجواب تدل هذه الكلمة على أن الفراق حدث في النهار وأمام الناس فلم يكن عمل الوشاة الذين فرقوا بينهما سرًا  وإنما كان  على أعين الشاعر.فائدة التنائي والتنائي  بينهما طباق
بأن نَغَصَّ فقال الدَّهرُ آمينا                                                          2-غيظَ العِدا من تساقينا الهوى ؛فَدَعَوا
المعاني:العدا:الأعداء الهوى: الحب نَغَصَّ:ننقطع  الدهر: الزمن  غيظَ:غَضِبَ
الشرح:يقول الشاعر أن الأعداء غضبوا وحزنوا من تبادل الحب بينه وبين محبوبته فدعوا عليهما واستجاب الدهر لدعاء الأعداء  صور فنية:تساقينا الهوى:صور الشاعر الحب بشراب يسقى  فقال الدهر آمينا:صور الدهر بشخص يستجيب لدعاء الأعداء سؤال: علامَ يعود الضمير نا  في قول الشاعر تساقينا  الهوى ؟ الجواب ابن زيدون ومحبوبته ولادة
3-وَقَدْ نَكونُ ،وَمَا يُخشى تفَرُّقُنا                          فاليومُ نَحْنُ ، وما يرجى تلاقينا
الشرح:يقارن الشاعر بين حالته السابقة والحالية فيقول لم يكن أحد يخطر بباله أننا سنفترق
لكن للأسف قد افترقنا وأصبح تلاقينا صعبًا
4-ما حقُّنا أن تُقِرّوا عينَ ذي حسدٍ                    بنا ، ولاأن تسروا كاشحًا فينا
المعاني:تقروا :تسروا  ذي:صاحب وهي من الأسماء الخمسة كاشحًا:عدوًا شديد الكراهية
الشرح:يقول الشاعر أنه لا يستحق ما أصابه من شماتة الأعداء وفرح الحُساد ويبين أن سبب الفراق هو حسد الحاسدين فائدة:نوع  ما في ماحقُّنا ما النافية
5-نَكادُ ،حينَ تُناجيكُم ضمائرُنا                          يَقضي علينا الأسى لولا تأسَّينا
المعاني: تناجيكم:ناجى فلان فلانًا أي سارَّه بما في قلبه من أسرار ومشاعر تأسينا:تحلينا بالصبرالأسى:الحزن يقضي:يقتل
الشرح : يقول الشاعر لولا تحلينا بالصبر لقضى الحزنُ علينا  فالأمل بلقاء المحبوبة يمنع الحزن من القضاء على الشاعر
سؤال:علامَ يعود الضمير المخطوط تحته في كلمة تناجيكُم؟ الجواب:المحبوبة(ولادة بنت المستكفي)
سؤال: علامَ يعود الضمير المخطوط تحته في كلمة ضمائرنا؟  الجواب ابن زيدون
6-حالَتْ لِفَقْدِكُمُ أيامُنا ،فَغَدَتْ                          سُودًا وكانَتْ بِكُمْ بيضًا ليالينا
المعاني:غَدَتْ: أصبحت  ما العاطفة في هذا البيت؟ الجواب : الحزن  علام يعود الضمير المخطوط تحته في فقدكم ؟ ولادة بنت المستكفي
الشرح:بعد أن كانت الأيام مشرقةً مع محبوبته ولادة أصبحت تلك الأيام مظلمةً بعد فراقها
7-إذ جانبُ العيشِ طَلِقٌ مِنْ تألّفنا      وَمَربَعُ اللهوِصافٍ من تَصافينا
المعاني: المَرْبع:الموضع يقام به زمن الربيع    طلق: مشرق  ما العاطفة في هذا البيت؟ الحنين إلى عهد  السرور
الشرح:يتذكر الشاعرأيام السرور مع المحبوبة  حيث لا يعكر صفو حياتهما حزن أو هم
سؤال: علام يعود الضمير المخطوط تحته في الكلمات الآتية : تألُّفنا تصافينا ؟ ابن زيدون وولادة بنت المستكفي
8-لا تَحسَبوا نأيَكُم  عنّا يغيِرُنا                            إنْ طالما غير النأيُ المحبينا
المعاني : لاتحسبوا: لا تظنوا  النأي: البعد  سؤال: ما العاطفة في هذا البيت؟ الجواب عاطفة الوفاء
الشرح:يقول الشاعر أنه سيبقى وفيًا لمحبوبته ولن يتخلى عن الوفاء رغم البعد الذي طالما يغير وفاء المحبين
سؤال:علامَ يعودُ الضمير المخطوط تحته في كلمة نأيَكم  ؟ الجواب ولادة بنت المستكفي
9-واللهِ ما طَلَبَتْ أهواؤُنا بدلًا                          مِنْكُمْ وَلا انصَرَفَتْ عَنْكُمْ أمانينا
المعاني: أهواؤُنا: مزاجنا  ما نوع الأسلوب اللغوي في والله؟ الجواب أسلوب قسم
الشرح:يؤكد ابن زيدون أنه سيقى وفيًا لولادة  ما نوع ما في ما طلبت أهواؤنا ؟ ما النافية
الصور الفنية: والله ما طلبت أهواؤنا صور الأهواء بشخص يطلب  انصرفت عنكم أمانينا صور الأماني بشخص ينصرف ويبتعد
10-يا سارِيَ البرقِ غادِ الْقَصْرَ واسْقِ بهِ        من كانَ صِرْفَ الهوى  والودَّ يسقي
المعاني :ساري البرق: المطر العذب  غاد:اذهب في وقت مبكر صرف الهوى:الحب الصافي  الود: المحبة
الشرح:يخاطب الشاعر المطر ويقول له اذهب مبكرًا واسق قصر المحبوبة لأنها كانت تسقيني الحب الصافي
الصور الفنية:الود يسقي: صور الود بمشروب يسقى
علام يعود الضمير المخطوط تحته في كلمة به ؟ الجواب قصر ولادة بنت المستكفي
11-واساَلْ هنالك هل عَنّى تَذْكُّرَنا                      إلفًا تَذَكُّرهُ أمسى يُعنَينا
المعاني:عنّى: تعب ومعاناة  يعنينا: يتعبنا أو يرهقنا
الشرح: يعاني الشاعر من ألم فراق المحبوبة  ويقول هل بعدي عنها سبب لها ألمًا ؟
ما نوع الأسلوب اللغوي في جملة هل عنّى تَذَكُّرنا ؟ الجواب أسلوب استفهام
12-ربيبُ مُلكٍ كأن اللهَ أنشأهُ                              مِسْكًا وَقَدَّرَ إنشاءَ الورى طينا
المعاني:ربيب: أنها تربت في عز ورفاهية   
الشرح:يتحدث الشاعر عن محبوبته بأنها عاشت في رفاهية  ومن شدة الرفاهية كأنها مخلوقة من مسك والأناس من طين
الصورة الفنية في هذا البيت صور ولادة بأنها مخلوقة من مسك وباقي الأناس من طين
13-كأنَّما أثبتت ،في صحنِ وجنَتِهِ                  زُهُرِ الكواكبِ تَعويذًا وتزيينا
المعاني:زُهُرْ: مفردها أزهر وهو الأبيضُ المشرق  تعويذًا: من الفعل عوذ أي حصنه ودعا له  وجنته:خده
الشرح:يقول الشاعر أن النجوم أشرقت في وجه المحبوبة لتقيها من الحسد
14-دومي على العهدِ -مادُمْنا مُحافِظةً                  فالْحُرُّ مَنْ دانَ  إنصافًا  كما دينا
المعاني: دومي: ابقي  العهد:الوعد  إنصافًا:عدلا
الشرح:يطلبُ الشاعر من من محبوبته ولادة أن تحفاظ على العهد لأن العهد من شيم الأحرار
في هذا البيت حكمة الوفاء بالعهد وتتمثل في فالحر من دان إنصافًا كما دينا
فائدة : مادمنا هنا جملة معترضة  لامحل لها من الإعراب
15-عليكَ منّا سّلامُ اللهِ ما بقيتْ                        صبابة ٌ  بِكِ نُخْفيها فَتُخْفيها
المعاني : صبابة  : الشوق
الشرح: يرسل الشاعرُ سلامًا لمحبوبته ويقول لها لم يبق شيء من الحب أخفيه نحوك
سؤال:ماسب كثرة الطباق في القصيدة(التداني  التنائي)الخ
الجواب يريد الشاعر أن يقارن بين حاله  عندما كان مع ولادة  وحاله عندما تفرق عنها وقد أسهم الطباق في ترسيخ الفكرة.
سؤال: ماسبب ذكر الشاعر للمناظر الطبيعية في قصيدته؟ الجواب بسبب تأثره بالبيئة الأندلسية وما تتمتاز به من مناظر طبيعية
المعجم والدلالة:
1-عد إلى المعجم واستخرج معاني المفردات الآتية:
أ-نَغَصّ :ننقطع    ب-كاشِحٌ  عدو شديد الكراهية
ج-رَبيبُ:تربت في عز ورفاهية
د-وَجْنَتِهِ  :خده ه-صبابةٌ:الشوق
2-فرق بالعودة إلى المعجم بين كل زوجين مما يأتي:
(صِرْفٌ ،صَرْفٌ)
صِرْفٌ:خالص لا تشوبه شائبة
صَرْفٌ:إنفاق
(عَنّى،عَنى) عَنّى أصابه التعب والمشقة
عَنى أراد وقصد
(إلفٌ  ،ألفٌ)إلف أنيس
ألف عدد
3-فرق في المعنى بين كل كلمتين من الكلمات التي تحتها خط في ما يأتي:
أ- أضحى التنائي بديلًا من تَدانينا                        ونابَ عن طيب لقيانا تَجَافينا
قام بمقامه
-يُنتزعُ نابُ الفيل  من أجل العاجِ  سن
ب- نَكادُ ،حينَ تُناجيكُم ضمائرُنا                            يَقضي علينا الأسى لولا تأسَّينا
يقتل
-يقضي القاضي بالعدلِ        يحكم
الفهم والتحليل:
1-ما الفكرة الرئيسة في القصيدة؟يطلب  ابن زيدون  من ولادة أن تدوم على عهده ويتحسر على أيامها الماضية
2-هات من القصيدة الأبيات التي يوافق معناها كلا مما يأتي:
أ-تفرق شملنا وانقطعت صِلاتُنا
أضحى التنائي بديلًا من تَدانينا                      ونابَ عن طيب لقيانا تَجَافينا
ب-رأى الشاعر أنه لا يستحق ما أصابه من شماتة الأعداء وفرح الحسَّاد
ما حقُّنا أن تُقِرّوا عينَ ذي حسدٍ                    بنا ، ولاأن تسروا كاشحًا فينا
ج-كأنما أشرقت النجوم في مُحَيّا الحبيبة لتقيها الحسد وترد عنها العيون
كأنَّما أثبتت ،في صحنِ وجنَتِهِ                  زُهُرِ الكواكبِ تَعويذًا وتزيينا
3-يوازن الشاعر في هذه القصيدة بين حاله قبل فراق ولادة وحاله بعد فراقها اذكر ثلاثة من الامور التي أصابها التغيُّر
أ-تحول القرب بعدًا وناب عن اللقاء الجفاء والبعد
ب-الأيام المشرقة أصبحت سوداء ومظلمة
ج-لم يكونا ليخشيا الفراق أما اليوم فما عادا يأملان في اللقاء ثانية
4-إلامَ يعزو  ابن زيدون سبب وقوع الفراق كما يبدو في البيت الرابع؟حسد الحاسدين
5-ما الَّذي يمنع تغلُّب الأسى على قلب الشاعر في قوله
نَكادُ ،حينَ تُناجيكُم ضمائرُنا                                  يَقضي علينا الأسى لولا تأسَّينا
الجواب التصبر والأمل في اللقاء
6-بم وصف الشاعر كلًّا من جانب العيش ومربع اللهو في البيت السابع؟
جانب العيش طلق ومشرق  ومربع اللهو صافٍ
7-ما الصفاتُ التي ميز بها الشاعر ابن زيدون ولادة من سائر الناس ومن نفسه؟
أ-خلقت من مسك أما بقية البشر فقد خلقوا من طين
8-في قصيدة ابن زيدون بعضُ الأشطار والعباراتِ تتضمَّن بعض الحكم عيّنها
دومي على العهدِ -مادُمْنا مُحافِظةً                  فالْحُرُّ مَنْ دانَ  إنصافًا  كما دينا
إنْ طالما غير النأيُ المحبينا

التذوق الأدبي:
1-يقول الشاعر:
أضحى التنائي بديلًا من تَدانينا                                ونابَ عن طيب لقيانا تَجَافينا
ما دلالة استخدام الشاعر كلمة أضحى؟ وهل يتغير المعنى في رأيك لووضعنا كلمة أمسى بدلًا من أضحى ولماذا؟
الجواب:كأن الشاعر أراد أن يقول أن الفراق  حدث وضح النهار وأمام الأعيان فلم يكن عمل الوشاة سرًّا
لو قال أمسى لتغير المعنى وخففت الصدمة لأن الوشاة لم يكونوا معروفين
2-وظف الشاعر الطباق في القصيدة مثل التنائي والتداني واللقيا والتجافي
أ-ما أثر هذه الظاهرة في المعنى الجواب يريد الشاعر أن يقارن بين حاله  عندما كان مع ولادة  وحاله عندما تفرق عنها وقد أسهم الطباق في ترسيخ الفكرة
ب-عين أمثلة أخرى في القصيدة
تفرقنا تلاقينا  سود بيض
3-كانت الطبيعة الاندلسية الجميلة ملهمةً لشعراء الأندلس وكان وصفها مرتبطًا بالغزل غالبًا مثل لذلك بأبيات من القصيدة
إذ جانبُ العيشِ طَلِقٌ مِنْ تألّفنا      وَمَربَعُ اللهوِصافٍ من تَصافينا
4-وضح جمال التصوير في البيتين الآتيين
1- غيظَ العِدا من تساقينا الهوى فدعوا          بأن نَغَصَّ فقال الدَّهرُ آمينا
تساقينا الهوى:صور الشاعر الحب بشراب يسقى  فقال الدهر آمينا:صور الدهر بشخص يستجيب لدعاء الأعداء
2-ربيبُ مُلكٍ كأن اللهَ أنشأهُ                    مِسْكًا وَقَدَّرَ إنشاءَ الورى طينا
صور ولادة بأنها مخلوقة من مسك وباقي الأناس من طين
5-تعبر القصيدة  عن عواطف ذاتية صادقة منها:
أ-الألم والحزن على ما آلت إليه حال الشاعر بعد جفاء المحبوبة وبعدها
حالَتْ لِفَقْدِكُمُ أيامُنا ،فَغَدَتْ                          سُودًا وكانَتْ بِكُمْ بيضًا ليالينا
ب-الوفاء
لا تَحسَبوا نأيَكُم  عنّا يغيِرُنا                            إنْ طالما غير النأيُ المحبينا
ج-الحنين إلى عهد السرور الَّذي نَعِمَ  فيه الشاعرُ بقرب الحبيبةِ
إذ جانبُ العيشِ طَلِقٌ مِنْ تألّفنا      وَمَربَعُ اللهوِصافٍ من تَصافينا
6-اقترح عنوانًا آخر مناسبًا للقصيدة معللًا بعد الفراق لموازنة ابن زيدون لحاله قبل الفراق وبعده .


الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019
الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019
 
 
  الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019.docx   تحميل docx مرات التحميل :(1923)
الحجم :(25.086) KB


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كود التحويل من الرئيسية الى المنتدى مع ضمان افضل ارشفة في محركات البحث surur wishahee
3 2275 سانماني
شرح تغيير الإعدادات الرئيسية لواجهة Microsoft Teams صاحب الحساب surur wishahee
0 718 surur wishahee
الافكار الرئيسية لوحدة من رواد الفضاء مادة اللغة العربية للصف الثامن الفصل الاول 2019 surur wishahee
0 5218 surur wishahee
شرح و تلخيص درس المجموعات الغذائية الرئيسية مادة العلوم للصف السادس الفصل الاول 2017 surur wishahee
0 1766 surur wishahee

الكلمات الدلالية
الفكرة ، الرئيسية ، شرح ، قصيدة ، ابن ، زيدون ، الى ، ولادة ، بنت ، المستكفي ، للصف ، التاسع ، الفصل ، الاول ، 2019 ،

الفكرة الرئيسية و شرح قصيدة ابن زيدون الى ولادة بنت المستكفي للصف التاسع الفصل الاول 2019










الساعة الآن 05:07 AM