أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





"بازيليكا" نجيب معين.. الإنسان والعمارة في كتلة واحدة

"بازيليكا" نجيب معين.. الإنسان والعمارة في كتلة واحدة

يبدو تأثُّر النحّات المصري نجيب معين بالفن الروماني القديم واضحاً في أعماله الفنية، الأثر الذي تركته سنوات الدراسة في إي ..

بازيليكا,نجيب,معين,الإنسان,والعمارة,كتلة,واحدة,keyword



25-12-2019 09:12 صباحاً
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1520
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
  

يبدو تأثُّر النحّات المصري نجيب معين بالفن الروماني القديم واضحاً في أعماله الفنية، الأثر الذي تركته سنوات الدراسة في إيطاليا، إذ أقام معين معرض "طريق أوريليوس" في "غاليري مصر" في القاهرة عام 2017، ويعود اليوم بمعرض جديد في صالة العرض نفسها بعنوان "بازيليكا".

يضم المعرض، الذي يتواصل حتى 16 كانون الثاني/ يناير، سلسلة جديدة من الشخصيات التي يستلهم فيها معين شخصيات المنحوتات القديمة الرومانية بالذات، كما تشير إليه كلمة "بازليكا" التي تتعلّق بالأساس بالطراز المعماري للكنائس في روما.

يجمع عمل معين بين التجريد الهندسي والتشخيص، ويعطي لقطع منحوتاته المختلفة لوناً معتقاً يميل إلى الأخضر إلى جانب اللون الصخري الذي يوحي بمرور الزمن والتأثر بعوامل الطبيعة.

لا توجد في أي من أعمال معين ألوان بالمعنى الحديث، إنه يتبع أثر إحساس بدائي تعطيه المنحوتات للناظر إليها، وليس الأمر متعلقاً فقط بالدراسة في إيطاليا مهد الفنون النحتية الحديثة، ولكنه أيضاً متعلق بموانئ الإسكندرية، مدينة الفنان، التي أكلت ألوانها المياه والطحالب والزمن، كما صرح مرة في إحدى مقابلاته.

يدمج معين في منحوتاته بين الإنسان والعمارة، بين الصنم والمحارب، يدخل في الشخصية التي يجسدها بعداً معمارياً وتفصيلاً من بناء قديم يظهر عبر الملابس وغطاء الرأس الذي يظهر منمقاً ومرقّشاً كأنه سقف معبد ما، وتبدو شخصياته الطوطمية كأنها تشخيص لإنسان قديم.

يقول الفنان عن المعرض على صفحته في فيسبوك: "بازيليكا مشروع بدأته منذ ستة أعوام في "كرارا" بإيطاليا عن طريق تنفيذ مجموعة موديلات فى خامات الخشب والحجر وذلك في رحلة بحثي بين ثقافات البحر المتوسط المختلفة والتي كنت ولا زالت مولعاً بها، وبخاصه تلك الفترة الزمنية من عام 1000 وحتى 1600 أو ما يُعرف بالعصور الوسطى".

يضيف: "اجتمع في تلك الفترة هذا المزيج الغريب من الطرز المختلفة فقد ترى في بناء واحد طرزاً إسلامية وقوطية شمالية ورمانسكية إيطالية وبيزنطية؛ وهو أمر لم يتكرّر كثيراً في العصور السابقة لهذه الفترة".

يرى الفنان أن أهم ما يميز العمارة الإيطالية أنها "كانت بمثابة موسوعة للطرز المعمارية شرقاً وغرباً دوناً عن غيرها من الدول كما هو الحال لدينا فى مصر، فالقاهرة هي موسوعة للطرز الإسلامية مجتمعة ولا تضاهيها مدينة أخرى فى ذلك".

هذا المزج، يتابع معين "كان دائماً مصدر إلهام لي في تصميماتي المختلفة، حتى في اختيار الألوان الخاصة بأعمالي، فى معرضي أستعرض رؤيتي من خلال مجموعة من الأعمال في خامات مختلفة؛ خشب وحجر وبرونز ولدائن".





لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
بازيليكا ، نجيب ، معين ، الإنسان ، والعمارة ، كتلة ، واحدة ،










الساعة الآن 06:02 PM