الولادة الطبيعية بدون الم هل من الممكن تحقيقها؟ - منتدى معلمي الاردن

“الولادة دون ألم” انتشرت هذه العبارة على لافتات مراكز الولادة وأطباء التوليد مؤخرًا، وتخفيف آلام الولادة حلم كل حامل، فآلام  الولادة الطبيعية ت ..

الولادة,الطبيعية,بدون,الم,الممكن,تحقيقها,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الصحة والطب البديل
الولادة الطبيعية بدون الم .. هل من الممكن تحقيقها؟



الولادة الطبيعية بدون الم .. هل من الممكن تحقيقها؟

#8220;الولادة دون ألم#8221; انتشرت هذه العبارة على لافتات مراكز الولادة وأطباء التوليد مؤخرًا، وتخفيف آلام الولادة حلم ك ..



19-05-2018 11:25 صباحا
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 

الولادة الطبيعية بدون الم .. هل من الممكن تحقيقها؟“الولادة دون ألم” انتشرت هذه العبارة على لافتات مراكز الولادة وأطباء التوليد مؤخرًا، وتخفيف آلام الولادة حلم كل حامل، فآلام  الولادة الطبيعية تعد من أشد أنواع الآلام التي يتعرض لها البشر، فهل الولادة دون ألم ممكنة؟ تابعي المقال التالي لمعرفة حقيقة وسائل الولادة الطبيعية بدون الم المختلفة.


الولادة الطبيعية بدون الم


يمكن لطبيب التوليد تقليل الألم أو منعه خلال الولادة الطبيعية ويقرر الطبيب كيفية منع الألم حسب الحالة الصحية للأم وجنينها، وهناك نوعان من الأدوية التي يمكن أن تخفف الألم أثناء المخاض:



  • المسكنات التي تقلل الألم ولكنها لاتزيل الشعور كليًا.

  • التخدير الذي يمكنه منع الألم وكل شعور آخر.


بعض المسكنات أو أدوية التخدير تعمل على الجسم كله، والبعض الآخر يمكنه تقليل الألم في مناطق أصغر، مثل المهبل والفرج والعجان، أما المسكنات أو وسائل التخدير الأخرى تقلل أو تعيق الألم في مناطق أكبر من الجسم، فأثناء المخاض يمكن لهذه الأدوية أن تخفف أو تخدر الألم تحت الخصر، وهي تشمل تخدير فوق الجافية Epidural block، و التخدير النخاعي Spinal block، والجمع بين تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي.



تخدير فوق الجافية Epidural block


تخدير فوق الجافية هو النوع الأكثر شيوعاً من أدوية تخفيف الألم المستخدمة أثناء الولادة، ويمكن الحصول عليه خلال الولادة المهبلية أو القيصرية، حيث يقوم الطبيب بحقن الدواء في أسفل الظهر، ويستغرق حوالي 10 إلى 20 دقيقة للعمل، وعادًة ما يخفف هذا التخدير ألم المخاض بينما يسمح لك بالبقاء في حالة يقظة، ولكن له بعض الآثار الجانبية التي تشمل:



  • خفض ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يبطئ معدل ضربات قلب الطفل.

  • يمكن أن يؤثر على القدرة على التبول رغم أن ذلك غير محتمل، وقد تحتاجين إلى قسطرة.


وتشمل الآثار الجانبية الأخرى:



  • الحمى.

  • الهرش.

  • نادرا يحدث صداع سيئ في الأيام التالية للولادة.


اقرئي أيضا: حركة الجنين أثناء الحمل وطريقة متابعتها وتوقيتها 



مواضيع متعلقة





التخدير النخاعي Spinal block


يمكن للأطباء استخدام التخدير النخاعي قبل الولادة القيصرية أو الولادة المهبلية، وهو عبارة عن حقنة في أسفل الظهر، وعادة ما يبدأ مفعولها في غضون بضع دقائق ويستمر من ساعة إلى ساعتين، والآثار الجانبية هي نفسها كتخدير مافوق الجافية.


الجمع بين تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي


يجمع بين فوائد كتلة تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي لتخفيف الألم بسرعة ولبعض الوقت، حيث يمكن الحصول على نفس المستوى من تخفيف الألم مثل تخدير فوق الجافية، ولكن مع جرعة أقل من الدواء، وتظل المرأة قادرة على المشي لمسافة قصيرة بعد الحصول على هذا النوع من التخدير، وقد تتمكن من استخدام الحمام إذا كان المستشفى أو مركز الولادة يسمح بذلك، والمخاطر هي نفسها كما لتخدير فوق الجافية.


المهدئات Tranquilizers


لا تستخدم المهدئات Tranquilizersعادةً أثناء الولادة، ولكنها قد تساعد أحيانًا في تخفيف القلق عند حقنها في العضلاتك أو عن طريق قسطرة في الوريد، وتستغرق حوالي 10 إلى 20 دقيقة لبدء مفعولها، ويمكن أن تساعدك على الشعور بالاسترخاء لمدة 3 إلى 4 ساعات، والمهدئات لا تتخلص تمامًا من الألم، وقد يكون لها أيضًا تأثير على الطفل حيث يكون هادئاً وخاملاً للغاية عند ولادته.


اقرئي أيضا: السمنة والحمل: هل تؤخر زيادة الوزن حدوث الحمل؟ 


المخدرات أو المواد الأفيونية


قد يقوم الطبيب بحقنها من خلال الوريد لتخفيف ألم المخاض، ويبدأ مفعولهم عادة في غضون بضع دقائق ويستمر لمدة 2 إلى 6 ساعات، وهم لا يقضون تماما الألم وقد تسبب الشعور بالنعاس، وقد تؤثر أيضًا على تنفس الأم أو تنفس الطفل، ويمكن إعطاء هذه الأدوية للنساء اللواتي لا يرغبن في تخدير فوق الجافية، ولكنهن يرغبن في شيء لتخفيف الألم أثناء المخاض.


تخدير العصب الفرجي pudendal block


هذا النوع من التخدير عبارة عن حقنة يمكنها أن تمنع الألم بين المهبل والشرج أو منطقة العجان، ويستغرق الأمر حوالي 10 إلى 20 دقيقة بلدء التأثير، ونادراً ما يكون له أي آثار سلبية، ولكنها قد لا تكون فعّالة لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن تسبب تفاعلًا حساسيًا أو حتى عدوى، كما يمكن أن تقلل أيضًا من ضغط الدم.



وفي النهاية وبعد معرفتك وسائل الولادة الطبيعية بدون الم  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.


The post الولادة الطبيعية بدون الم .. هل من الممكن تحقيقها؟ appeared first on كل يوم معلومة طبية.
























































المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مدة النفاس بعد الولادة القيصرية .. وهل تختلف عن الولادة الطبيعية؟ بيسان القدومي
0 597 بيسان القدومي
فوائد المشي للحامل في الشهر التاسع .. هل يساعد على الولادة الطبيعية؟ بيسان القدومي
0 430 بيسان القدومي
علامات قرب الولادة للبكرية .. هل تختلف عن الأعراض الشائعة؟ بيسان القدومي
0 738 بيسان القدومي
هل الولادة الطبيعية توسع المهبل ؟ وكيف يمكن حل هذه المشكلة؟ بيسان القدومي
0 649 بيسان القدومي
العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية .. هل تؤثر الولادة والرضاعة على الجنس؟ بيسان القدومي
0 502 بيسان القدومي

الكلمات الدلالية
الولادة ، الطبيعية ، بدون ، الم ، الممكن ، تحقيقها ،








شارك

الساعة الآن 02:35 صباحا