أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





علاج الأنيميا المنجلية بالتعديل الجيني

علاج الأنيميا المنجلية بالتعديل الجيني

أظهرت دراسة حديثة أن التعديل الجيني للخلايا الجذعية السلائف المكونة للدم، لدى مرضى يعانون الأنيميا المنجلية، له القدرة ع ..

علاج,الأنيميا,المنجلية,بالتعديل,الجيني,keyword



06-05-2020 07:57 مساءً
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1520
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
  
أظهرت دراسة حديثة أن التعديل الجيني للخلايا الجذعية السلائف المكونة للدم، لدى مرضى يعانون الأنيميا المنجلية، له القدرة على إصلاح تلك الخلايا؛ بحيث لا تظهر الخلايا المتمايزة عنها علامات على النمط الظاهري للمرض.تتسبب طفرة واحدة في بيتا الهيموجلوبين الفرعي (المعروف أيضاً باسم بيتا جلوبين)، في جعل خلايا الدم الحمراء الطبيعية تتصلب وتأخذ الشكل «المنجلي» المميز. يمكن أن تتلف هذه الخلايا جدران الأوعية الدموية، كما بإمكانها أن تجلط الأوعية الدموية الصغيرة وهو ما يوقف توصيل الأكسجين إلى الأنسجة.ليس من الممكن أن يتم تصحيح الطفرة المنجلية لجميع الخلايا الجذعية السلائف المكونة للدم؛ فقد أظهر بعضها انخفاضاً بواسطة تقنية التعديل الجيني ولكن لم تتبدل سلسلة الطفرة، والبعض الآخر لم تطرأ عليه أية تعديلات.تم تصحيح 25% من تلك الخلايا من المرضى بواسطة التصحيح الجيني مع إدخال الحمض النووي المتبرع في الجينوم. لا يوجد تكامل للحمض النووي للمتبرع في نحو 45% من الخلايا التي تظهر القطع، وهناك دائماً جزء لا يوجد فيه قطع.وجد الباحثون أن خلايا الدم الناشئة من الخلايا الجذعية السلائف الكونة للدم ذات القطع أظهرت فقط زيادة بمستوى الهيموجلوبين الجنيني، وهو أمر مفيد للمرضى؛ وينوي الباحثون التأكد من أن التعديل الجيني لن يؤدي إلى الثلاسيميا بيتا، وهو اضطراب في الدم يقلل من إنتاج الهيموجلوبين؛ وذلك قبل الانتقال لمرحلة التجارب السريرية.
<br/>

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
علاج ، الأنيميا ، المنجلية ، بالتعديل ، الجيني ،










الساعة الآن 01:09 AM