إم بي سي. احتكار برامج الإساءة - منتدى معلمي الاردن

إلى جوار المسلسلات الدرامية ، تشهد الفضائيات العربية حضورًا لافتًا لعدد من البرامج الفنية بشكل غير مسبوق في الموسم الرمضاني الحالي، التي تكون الغلبة والحضو ..

احتكار,برامج,الإساءة,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الاخبار المحلية والعالمية
"إم بي سي"... احتكار برامج الإساءة



"إم بي سي"... احتكار برامج الإساءة

إلى جوار المسلسلات الدرامية، تشهد الفضائيات العربية حضورًا لافتًا لعدد من البرامج الفنية بشكل غير مسبوق في الموسم الرمضا ..



06-05-2020 07:56 مساء
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
إلى جوار المسلسلات الدرامية، تشهد الفضائيات العربية حضورًا لافتًا لعدد من البرامج الفنية بشكل غير مسبوق في الموسم الرمضاني الحالي، التي تكون الغلبة والحضور فيها عادةً للدراما، على حساب بقية الأعمال والبرامج، التي تؤجل في معظمها، إلى حين انتهاء شهر الصوم. وأحدثت قرارات الحجر الصحي التي فرضتها الحكومات العربية، إزاء انتشار فيروس كورونا في مناطقها، أزمة كبيرة داخل القطاعات الفنية، خاصة بعد تقويض عمليات الإنتاج والتوزيع والاستثمار، ما دفع بشركات الإنتاج الفنية، وعلى رأسها السعودية، إلى استغلال ثغرة الإنترنت، المساحة المنقذة في ظل هذه الأزمة، باعتبار قوانين الحجر ألزمت الملايين من البشر البقاء في منازلهم. سعت هذه الشركات للتعويض عن مشاريعها وأعمالها شبه المعطلة، من خلال ضخ برامج ترفيهية وفنية توازي، بعض الشيء في حضورها، ثقل الأعمال الدرامية صاحبة الحصة الأكبر، في شهر رمضان.

للأسف، أسفر عدد من هذه البرامج عن استياء وغضب كبيرين، من قبل المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لمحتواها المزعج والمهين. يأتي برنامج "رامز مجنون رسمي" للممثل المصري رامز جلال، ومن إنتاج MBC، في طليعة البرامج التي أثارت جدلًا جماهيريًا. تعتمد فكرة البرنامج على دعوة الضيوف لإجراء برنامج حواري تقدمه الفنانة والإعلامية اليمنية من أصل كويتي أروى. شرط العمل أن يجلس الضيف على كرسي الاعتراف مكبلًا، لتطرح عليه أروى مجموعة من الأسئلة التي تمتد إلى حين دخول جلال ليفاجئ الضيف، فيبدأ الأخير بتنفيذ لعبته التي تعتمد على إخضاع الضيف المكبل وإذلاله بطريقة سادية تصل إلى استعمال لسعات الكهرباء والتأرجح في الهواء، كعقوبة مجانية يتلقاها الضيف. انتقد عدد كبير من الحقوقيين والإعلاميين البرنامج وطالبوا بإيقافه، ورفعت دعاوى قضائية بحقه، إلا أن مازن حايك المتحدث الرسمي لمجموعة "إم بي سي" أكد استمرار البرنامج، وشدد على أن الضيوف الذين يستقبلهم جلال يشتركون بطوع إرادتهم، إذ لا يتم عرض أية حلقة بدون الحصول على موافقة الضيف. برنامج مقالب آخر، تقدمه "إم بي سي"، من تقديم الممثلة والراقصة الاستعراضية المصرية فيفي عبدو بعنوان "خلي بالك من فيفي"، تعرّض أيضًا لجملة من الانتقادات، وأثار استهجان الجمهور العربي عامة والمغربي خاصة، نظرًا لشكل المقالب التي تقدمها عبدو. تستقبل فيفي عبدو ضيفها داخل منزلها من أجل إجراء مقابلة حوارية بمساعدة إعلامية مغربية تدعى زينب عبيد، التي ستفتعل بمساعدة عبدو مشكلة تمس بشخص الضيف، إلى أن تدخل العاملة المنزلية التي يعتمد عليها البرنامج كليًا في افتعال الفوضى والصخب بشكل مبالغ من دون مبرر لذلك. مشهد كامل يتبنى فكرة الجنون والانفصام والنوبات الهستيرية التي تفتعلها العاملة المنزلية بقصد إخافة الضيف وجعله يعتقد بأن الفتاة ممسوسة وبأن البيت مسكون بقوى خفية، تدعم ذلك حالة من الهرج والمرج من قبل عبدو والطاقم المساعد.


وعلى غرار البرنامجين أعلاه، يحمل موسم 2020، برامج أخرى، تملك صفات مشتركة. فكما نلاحظ في كل من برنامج رامز جلال وفيفي عبدو، حضور مقدمي برامج من جنسيات مختلفة، ومساعدين لمقدم البرنامج الرئيسي (جلال مع المغنية والإعلامية أروى، وعبدو مع الإعلامية زينب عبير)، فإن هناك تشابهاً أيضًا في اختيار بلدان مختلفة للتصوير (برنامج جلال صور في دبي، وبرنامج عبدو في المغرب) يتكرر ذلك في برنامج المسابقات الترفيهي "اغلب السقا" للفنان المصري أحمد السقا، والتي تعمل على تقديم الحلقات بجوار السقا الإعلامية اللبنانية رزان المغربي، وهو عمل تم تصويره في لبنان، ويعرض على قناة "إم بي سي مصر"، يقدم فقرات متنوعة أساسها خلق جو من ألعاب المنافسة والتحدي بين السقا وضيفه، وتخصيص مبلغ مالي يتبرع به الضيف الرابح لإحدى الجمعيات الخيرية.

بالإضافة إلى برنامج "سهرانين معكم بالبيت" وهو برنامج مسابقات وجوائز يعرض "أون لاين" ويقدمه كل من الفنان المصري أحمد فهمي إلى جوار المغنية والممثلة اللبنانية سيرين عبد النور عبر شاشة MBC1 الفضائية.

ربما هو توجه ليس بجديد على صعيد الغاية التي تقصدها مجموعة قنوات MBC السعودية في احتكار جميع أشكال الفن والفنانين، وإن شاءت أن تأخذ برامج الموسم الحالي طابعًا موازيًا، غير مفاجئ، في الشكل والصورة، للدراما العربية المشتركة في هيكليتها وانتشارها.
إم بي سي... احتكار برامج الإساءة













الكلمات الدلالية
احتكار ، برامج ، الإساءة ،








شارك

الساعة الآن 10:26 صباحا