إصدارات نظرة أولى - منتدى معلمي الاردن

في زاوية "إصدارات نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّ ..

إصدارات,نظرة,أولى,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الاخبار المحلية والعالمية
إصدارات.. نظرة أولى



إصدارات.. نظرة أولى

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العر ..



25-12-2019 09:12 صباحا
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات الفلسفية والسينمائية والسياسية والنقد والفكر وعلم الاجتماع والسيرة.


■ ■ ■


إصدارات.. نظرة أولىعن "دار البيروني"، صدرت النسخة العربية من كتاب "كيف تزوّر الانتخابات؟" من تأليف الباحثَين الأميركيين نيك شيسمان وريان كلاس وترجمة جمان حجة. يقدّم العمل تحليلاً شاملاً للطرق ">الديمقراطية" الزائفة التي تستخدمها الدكتاتوريات في جميع أنحاء العالم للاحتفاظ بالسيطرة، ويلخّصها في ستّ استراتيجيات أساسية بالاستناد إلى تجارب في مراقبة الانتخابات ومقابلات مع سياسيّين ومسؤولي حملات انتخابية، مع دراسة لحالات تزوير جرى كشفها في الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل والهند والأرجنتين توضّح كيف جرى التلاعب بإرادة الناخبين.


في ثلاثة أجزاء، صدر حديثاً عن "دار فضاءات" كتاب "جماليات الانتهاك وفتنة الإغواء"إصدارات.. نظرة أولى للناقد والشاعر السوري كمال أبو ديب. يضمّ العمل دراساتٍ ومقالاتٍ في الثقافة والمجتمع والأدب والنقد كتبها أبو ديب منذ الثمانينيات؛ وتطرّق فيها إلى مواضيع متعدّدة؛ مثل: الشعر الحديث ووحدة الثقافة، في الفكر النقدي والفكر النقضي، اللغة مكوِّناً من مكوِّنات الوعي الحداثي، حدود النص وسياسيات التأويل، البنية المعرفية والعلاقة بين النص والعالم، جماليات الانتهاك والخروج في البنية الإيقاعية للشعر العربي.


إصدارات.. نظرة أولى"مقالة في الوجود: قراءة نقدية في "المقدمة" المالكية"، عنوان الكتاب الصادر حديثاً للباحث والأكاديمي اللبناني ناصيف نصار عن "مركز دراسات الوحدة العربية". يحتوي العمل تحليلاً نقدياً لكتاب المفكّر اللبناني شارل مالك (1906 - 1987) والذي يحمل عنوان "المقدّمة.. سيرة ذاتية فلسفية"، وقسّمه إلى خمسة أقسام؛ العلم والفلسفة والسياسة ولبنان والإيمان، وتناول فيها آراءه في الوجود بمراتبه الخمس: الرياضيات والعلم والكومولوجيا الكونية والحلولية والمثالية، وكذلك منظوره تجاه الدين والسياسة والعلم والحقوق وفلسفة السلطة.


عن منشورات "راندوم هاوس"، صدر حديثاً كتاب "أديسون" للباحث إيدموند موريس. يوثّقإصدارات.. نظرة أولى المؤلّف سيرة العالم ورجل الأعمال الأميركي (1847 - 1931)، في أبعادها المختلفة؛ بدءاً من الكيميائي وعالم النبات والفيلسوف ومروراً بحياته كمؤسّس لما يقارب مئتين وخمسين شركة، ووصولاً إلى مستشار الدفاع في زمن الحرب، مستفيضاً في استعراض هاجس تطوير التسجيلات الصوتية الذي سيطر عليه لقرابة خمسين عاماً منذ اختراعه الفونوغراف عام 1877، وعلاقته أيضاً بالمخترع نيكولا تسلا التي اتسمت بالعداء، حيث يوضّحها المؤلّف بحذر لا يبخس مكانة أحدهما.


إصدارات.. نظرة أولىصدر حديثاً كتاب "فلسفة خارج الإطار" للباحث الأردني جميل قموه عن "الآن ناشرون وموزعون". يتناول العمل الجانب السلوكي للإنسان من منطلق فكري وفلسفي وأخلاقي، من خلال جملة من القضايا الشائكة، ومنها "المطلق"، و"فكرة الله لدى البشر"، و"أثقال الأمس"، و"فائدة مجالس الحوار"، و"الخوف والمحبة"، و"آليات الزمن والإنسان"، كما يناقش نظرية أستاذ علم النفس الأميركي فيليب زيمباردو المعروفة بـ "اختبار سجن ستانفورد"، والتي تفسّر أنماط الطاعة والانصياع التي يبديها الناس عندما يتعرّضون إلى نظام أيديولوجي يحظى بدعم اجتماعي ومؤسّساتي.


صدر حديثاً ضمن منشورات دار "أوتور" المتخصّصة في نشر الكتب السينمائية كتاب "دراسةإصدارات.. نظرة أولى نظرية الأفلام النسوية" للباحثة تيري موراي. العمل بمثابة دليل لدارسي السينما والمهتمين بالأفلام النسوية، ويتضمن أبحاثاً في السرد السينمائي والأيديولوجيا والجندر. تستعين الكاتبة بأمثلة من أفلام تتضمّن شروحات للدلالات والعناصر البصرية والسمعية والتعارضات السردية والنهج الإيديولوجي النقدي في الفيلم، كما تتضمّن شروح المصطلحات الرئيسية مع خلفية تاريخية لها. تشمل الأفلام المدروسة أعمال المخرجين سبايك لي، وكلير دينيس، وبول فيرهوفن.


إصدارات.. نظرة أولىصدر حديثاً عن منشورات داري "ضفاف" و"الاختلاف" كتاب "دراسات عن يحيى النحوي في التراث الإسلامي" جمعها وقّدم لها وترجمها إلى العربية سعيد البوسكلاوي. يضم العمل دراسات عن الفيلسوف السكندري الذي رحل عام 570 ميلادية، والذي كان صاحب أفكار جديدة وآراء قوية في الرد على فلاسفة عصره، وقد درسه علماء المسلمين في العصر الوسيط، وتعرّف الأوروبيون عليه في عصر النهضة من خلال كتب الفلاسفة المسلمين. يستعيد الكتاب دراسات من قبيل الرد على أرسطو وأخرى في علم الكلام وأدلّة حدوث العالم وكتاب السماء وعلوم الفيزياء والديناميكا.


صدر حديثاً عن "منشورات جامعة الكوفة" في العراق "كتاب اللادولة" لعالم الاجتماع العراقيإصدارات.. نظرة أولى الراحل فالح عبد الجبار بترجمة حسني زينة. يسعى العمل إلى دراسة دور الدين لاهوتاً ومؤسّسات وطقوساً وتديّناً شعبياً وحركات سياسية في المرحلة الانتقالية في العراق من 2003 وحتى 2016، مع التركيز على دور النجف والحركات الإسلامية. يرى المؤلّف أن الحركات الشيعية والسنية تتبنّى لاهوت الدولة من دون أن تتمكّن في تحقيقه في دولة اللاهوت. كما يتناول مآلات الطائفية بعد الاحتلال الأميركي، حيث جرى تسييسها ثم عسكرتها وفقاً للكاتب.


إصدارات.. نظرة أولىصدر عن "الدار المصرية اللبنانية" كتاب "تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل: قبل سقراط إعادة بناء وتأويل جديد" للأكاديمي شرف الدين عبد الحميد. يتناول العمل مسارات أولية تخص الفلاسفة اليونانيين الأوائل الذين شكّلوا الوعي الأوروبي، ويتضمّن محاولة لإعادة بناء وتأويل جديد يتأسّس على استثمار النص الفلسفي وإعادة تأويله وتدويره واشتباكه مع الأفكار والفنون الجمالية والأدب والسينما والشعر والمسرح والموسيقى. يعود الكاتب إلى ثيولوجيا التأريخ عند أفلاطون وهرمونطيقا أرسطو وفلسفة أناكسيما ندروس وفيثاغورس وآخرين.

إصدارات.. نظرة أولى












:. كاتب الموضوع بيسان القدومي ، المصدر: إصدارات.. نظرة أولى .:




الكلمات الدلالية
إصدارات ، نظرة ، أولى ،








شارك

الساعة الآن 10:59 مساء