موسكو طالبت مصر 20 مرّة بتوضيحات حول اعتقال مواطنين روس - منتدى معلمي الاردن

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن بلاده طالبت من مصر إيضاح أسباب اعتقال مواطنين روس مشتبه في انضمامهم لتنظيم "داعش" الإرهابي. وق ..

موسكو,طالبت,مصر,مرّة,بتوضيحات,حول,اعتقال,مواطنين,روس,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الاخبار المحلية والعالمية
موسكو طالبت مصر "20 مرّة" بتوضيحات حول اعتقال مواطنين روس



موسكو طالبت مصر "20 مرّة" بتوضيحات حول اعتقال مواطنين روس

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن بلاده طالبت من مصر إيضاح أسباب اعتقال مواطنين روس مشتبه في ..



25-12-2019 09:12 صباحا
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 



قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن بلاده طالبت من مصر إيضاح أسباب اعتقال مواطنين روس مشتبه في انضمامهم لتنظيم "داعش" الإرهابي.


وقال لافروف خلال حديثه في البرلمان، بحسب ما أوردته وكالة "تاس" للأنباء الروسية: "لقد طالبنا مصر أكثر من 20 مرة بتقديم معلومات حول أسباب احتجازهم، ولم يتم الرد على أي من هذه الطلبات، وقيل لنا شفهيا إن التحقيقات تجرى بشكل مغلق، وبالتالي لا يسمح باستجواب المواطنين الروس في جلسات بالمحكمة حيث تعقد بشكل سري".


وأوضح لافروف أن موسكو تسعى أيضا للحصول على مساعدة من وزارتي الخارجية العدل المصريتين في تحديد مكان طالب مفقود يدعى دوغييف وهو من سكان جمهورية إنغوشيا الروسية، كان قد تم اعتقاله عام 2018.


وأضاف: "تم إرسال مذكرة بهذا الصدد للجانب المصري منذ شهر ونصف، دون أن نتلقى أي رد، ولا نعرف شيئا عنه".


وأعرب لافروف عن أمله في أن يتفهم الزملاء المصريون الحاجة إلى الوفاء بالتزاماتهم بموجب الاتفاقية القنصلية التي دخلت حيز التنفيذ منذ عام 1975.


واحتجزت السلطات المصرية في أغسطس/ آب 2018 في القاهرة مجموعة مواطنين روس وصلوا إلى المدينة للدراسة، ولاحقا تم إخلاء سبيل بعضهم لكن مصير 5 من الموقوفين وصلوا من جمهورية إنغوشيا الروسية، لا يزال غامضا.


وكان رئيس جمهورية إنغوشيا، الواقعة في شمال القوقاز الروسي، يونس بك يفكوروف، كشف في فبراير/ شباط الماضي احتجاز خمسة طلاب إنغوشيين في مصر، لافتاً إلى أنهم يواجهون اتهامات بالتطرف.


وقال يفكوروف، لوكالة الأنباء الروسية "تاس": "سافر أربعة طلاب ممن تم اعتقالهم بدون علم أولياء أمورهم لتلقّي تعليمهم بعيدا عن برنامج الدولة. التهمة الرئيسية التي تم توجيهها إلى شبابنا هي التطرف، ونعمل على هذه المسألة بكل ما في وسعنا للتحقق من الوضع، وإعادتهم حتى تواصل أجهزتنا التحقيق معهم، ومعرفة الهدف من سفرهم، ومع من تعاملوا هناك، ولماذا لفتوا نظر الأجهزة الأمنية المصرية".


وأشار إلى أن "الطالب الخامس ربما يكون المسؤول عن تجنيد الآخرين. نتحقق الآن من آثار المختفي الخامس، وهو يُدعى دوغييف، إذ اختفى هؤلاء بمجرد ظهوره وسطهم. حسب معلوماتنا، فإن دوغييف، منذ فترة طويلة، تحت مراقبة الأجهزة الأمنية في دول بعينها".


وترددت، في أغسطس/آب الماضي، أنباء عن قيام الأمن المصري باعتقال عدد من مواطني روسيا حضروا إلى القاهرة لتلقي تعليمهم في الدراسات الإسلامية، ورغم الإفراج عن بعضهم، إلا أن مصير الطلاب الخمسة المنتمين إلى إنغوشيا ظل مجهولا حتى بداية فبراير/شباط الحالي، حين تم الكشف عن احتجازهم بسجن في القاهرة.




وليست تلك الواقعة الأولى لاحتجاز طلاب في مصر، ففي يوليو/تموز 2017، كشفت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على طلبة من أقلية الإيغور، غالبيتهم يدرسون في جامعة الأزهر، وأن عددهم لا يقل عن 80 شخصاً في القاهرة، ونحو 20 آخرين في الإسكندرية والغردقة.




موسكو طالبت مصر 20 مرّة بتوضيحات حول اعتقال مواطنين روس






















الكلمات الدلالية
موسكو ، طالبت ، مصر ، مرّة ، بتوضيحات ، حول ، اعتقال ، مواطنين ، روس ،








شارك

الساعة الآن 12:49 صباحا