منتدى معلمي الاردن
المراحل الدراسية في المملكة الاردنية الهاشمية
الصف الاول الثانوي
مبحث اللغة العربية للاول ثانوي
الفصل الاول
شرح قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019



شرح قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019

شرح قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019 - منتدى معلمي الاردن

شرح قصيدة يوم الكرامه للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019 شرح قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعم ..

شرح,قصيدة,يوم,الكرامة,للشاعر,نعمان,الكنعاني,مادة,اللغة,العربية,للصف,الاول,الثانوي,2019,keyword



07-12-2019 07:43 مساء
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 7560
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
شرح قصيدة يوم الكرامه للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019
شرح قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019
شرح قصيدة يوم الكرامة
التعريف بالشاعر : نعمان ماهر الكنعاني ( 1919 – 2010 ) شاعر عراقي ،،من دواوينه : 1 -في يقظة الوجدان 2 -  وأوراق الليل 3 -  والمزاهر الذي أخذ منه القصيدة .
ـــــ من أين أخذت القصيدة ؟ 
جو النص :
أين ألقيت هذه الابيات  ومتى ؟ القيت في المسرح القومي في بغداد في الاول من نيسان سنة 1968
ما مناسبة القصيدة ؟ بمناسبة النصر الكبير الذي تحقق في معركة الكرامة في 21 من اذار سنة 1968 التي صمدت فيها القوات الاردنية في وجه العدو ،فاستحقت هذه المعركة ان تدون في سجل التاريخ
ما المحاور الرئيسة في القصيدة ؟ يتحدث الشاعر في هذه القصيدة عن
1 -  رجولة جنود القوات المسلحة الاردنية  - الجيش العربي ، وحمايتهم البلاد
2 - وعن  أن هذه المعركة أعادت الثقة للعرب واستنهضت الهمم .
الشرح :
1- بك والإباء من الهوان يُعاد         حقٌ وتسلم أربع وبلاد    
ـــ المفردات : الهوان: الضعف      أربع : الديار وما حولها ، جمع ( ربع )        
ـــ الشرح : يخاطب الشاعر معركة الكرامة فيقول: بك أنت والإباء يُعاد حقٌ ضاع بعد الضّعف ، وبك أنت والإباء سلمت هذه الدّيار والبلاد.
* الهوان لغة : الذل ، ولكن معنى البيت لا يستقيم إلا بالضعف .
2- كان الضّياع يلـّفنا حتى إذا             أبليت أومض بارقٌ يرتاد
ـــ  المفردات : يلفنا : يحيط بنا            أبليت : هزمت الأعداء شرّ هزيمة       أومض : أضاء       بارق : برق ، والمقصود الامل بالنصر
يرتاد : يتردد ، والمقصود استمرار ضوء البرق .                                                                  
ـــ الشرح : كنّا ضائعين متفرّقين حتى إذا وقعت أيتها المعركة في القتال عادت لنا كرامتنا وعزّتنا .
3- وتلمّس المتحيّرون جراحهم            هل للجراح وقد نغرن ضمادُ ؟
 ـــ  المفردات : تلمّس : تحسّس    المتحيّرون : جمع حائر ، والمقصود اليهود      نغرن : تفجّرن دمًا         ضماد : لفافة الجرح
الشرح : وتحسّس اليهود الأعداء جراحهم وهم حائرون . ولكن هل الجرح العميق المنفجر له ضماد وعلاج ؟؟ الاستفهام هنا يفيد السخرية والتـّهكم
4- كيدٌ تقمّص ثوب عزمٍ وانتشى            بالنّصر ما خُدعت به الأنجاد
ـــ  المفردات : كيدٌ : تدبير ، حيلة        تقمّص : لبس ، تقتّع بـ         انتشى : أصابه غرور القوة والنصر        الأنجاد :  الشجعان
ـــ الشرح : لقد خدعوا الناس بتقمّصهم وتقنّعهم ببهرجة القوة والانتشاء بالنصر ، ولكن الشجعان لا ينخدعون بهذا النصر .
ـــ التذوق : الصورة الفنيّة صور العزم الظاهر للعدو ثوبا يغطي احتيالهم وخديعتهم ليبين تظاهرهم بالقوة وحقيقتهم الاحتيال والغدر.
5- ومشى يضلّ به بريق سرابه          للغدرِ مزهوًّا به الإيعادُ
ـــ المفردات :    يضلّ : يضلل             بريق : لمعان                   سرابه : المقصود كذبه ووهمه 
  مزهوًا : مفتخرًا ، مغرورًا   
الإيعاد : الأصل ( أوعد ) والجذر ( وعد ) ، وهي الوعود التي حصل عليها اليهود  
ـــ الشرح : مشى هذا العدو يضلله بريق كذبه ، مشى للغدر مزهوًا فرحًا بما تلقـّاه من وعود كاذبة من قادته .
6- حسبوا جمال النّصر نهب منازلٍ          أو خنـــق شيـــخٍ كــــدّه إجهــاد
7- أو قتــل طفـــلٍ يستجيـــر بأمّــــه           أو طعن مضنىً بالحراب يُعاد
ـــ المفردات :  حسبوا : اعتقدوا        نهب : أخذ الشيء قهرًا وسلبًا       إجهاد : تعب ومشقّة       مضنىً : مُتعب        
الحراب : آلة قصيرة تشبه الرّمح تستعمل في الحرب ، جمع ( حربة )         يُعاد : يؤتى إليه     
ـــ الشرح : ظنّ الأعداء  أن فرحة النّصر تكون بسرقة البيوت ، أو بقتل الشّيوخ العاجزين ، أو بقتل طفلٍ يستنجد بأمّه ، أو بطعن متعب تتناوله الحراب .
8- وتلاوموا حنقًا على يوم به           أبت الرّجولة أن يهون جلاد
ـــ المفردات : تلاوموا : تعاتبوا    حنقًا : غضبًا وغيظًا    جِلاد : صابرون على المكروه ، جمع ( جلد )
ـــ الشرح : بعد الهزيمة ألقى الأعداء اللوم على بعضهم بعضًا وتبادلوا الاتهامات على هذه الهزيمة النكراء التي أبى فيها الرّجال الصابرون أن يستسلموا أو يضعفوا .
9- إيْهٍ بقيّة مؤمنين بمجدهم            بذلت له ما تسأل الأمجاد
ـــ  المفردات : إيه : اسم فعل أمر للاستزادة من العمل ، وهو النصر          بقيّة مؤمنين : هنا كناية عن كثرة الشّهداء، فلم يبق إلا القليل من الجند          بذلت له : قدّمت له            ما تسأل : ما تريد أو تطلب
ـــ الشرح : استمري بنصرك أيّتها البقيّة المؤمنة ، فبهذا النّصر المجيد يكون قد تحقق لك كل ما تطلبه الأمجاد ، أي وصلت أعلى درجات المجد .
10- فإذا الدّم المطلول في أردنّه              لهبٌ له من دجلة إمداد
ـــ المفردات : المطلول : المصبوب            لهب : ألسنة النار  
ـــ الشرح : وهذا الدّم الذي سال على ثرى الأردن نارٌ أشعلت الحميّة في النفوس ، فجاء المدد والعون من العراق .
ـــ التذوق : الصورة الفنيّة ( شبّه الشّاعر دم الشّهداء الأردنيين بألسنة النيران ) 
11- بوركت يا أرض الفداء وبوركت          لك نخوة هي للنضال عماد
ـــ المفردات: بوركت : تقدّست ، جملة فعليّة تفيد الدّعاء         الفداء: التضحية           نخوة : شهامة           نضال : قتال
عماد : المقصود نصير ، جمع ( عمود )    
ـــ الشرح : يدعو الشاعر أن يبارك الله أرض الأردنّ ، وأن يبارك قوة جنده وشهامتهم التي هي نصيرُ الثورة والنضال .
12- يتساءلان عن التّسابيح التي            فيها لأبواب السّماء معادُ
13- فلزفـْرة البيت العتيق تفجـّعٌ          و" لبيت لحمَ " كآبةٌ وحداد
ـــ المفردات : التسابيح : الأذكار ، والمقصود العبادات في المسجد الأقصى           معاد : رجوع            زفرة : نفسٌ حارٌ طويلٌ     
البيت العتيق : الكعبة المشرّفة ، البيت الحرام            تفجّع : هولٌ ومصيبة
ـــ الشرح : يقول الشاعر أن الصلوات والتسابيح لم تعد تقام في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة بسبب المحتل ، ويختتم بالحديث عن الألم والتفجع على ما حل بالبيت المقدس والحداد لما حلّ بكنيسة القيامة .
ـــ التذوق : الصورة الفنيّة ( شبه الشاعر البيت العتيق إنسانًا يخرج زفراته تألّما وتوجّعًا على بيت المقدس لما حلّ به ) ( صور مدينة بيت لحم إنسانًا كئيبًا يلبس الحداد لما حلّ بكنيسة القيامة )
المعجم والدلالة :
اضف الى معجمك اللغوي :
الاباء : رفض الضيم
نغرن : تفجرن دما
كدّه :  أتعبه
2 – استخرج من المعجم معاني الكلمات الاتية :
أربع : المفرد الربع : الدار وما حولها او الحي
الحراب : المفرد حربة : الة محددة الراس تستعمل للحرب
الحنق : شدة الغيظ
التفجع : التألم للمصيبة
3 – كلمتا ( إيه ) و (هيهات ) من أسماء الافعال بين نوع كل منهما ومعناه .
إيه : اسم فعل امر بمعنى زدني ( الاستزادة من حديث او عمل )
هيهات : اسم فعل ماض بمعنى بَعُدَ
4 – فرق في المعنى بين الكلمتين اللتين تحتهما خط في ما ياتي :
أ – كيد تقمص ثوب عزم وانتشى         بالنصر ما خدعت به الانجاد .
 جمع نجيد وهو الشخص الجسور المخاطر
ب – جاب الجيش الاغوار والانجاد . جمع نجد وهي الارض المرتفعة .
 ( الفهم والتحليل )
  1. ما دلالة كل من :
أ – "أومض بارق يرتاد " . في البيت الثانيكناية عن ظهور الامل بيوم الكرامة .
ب –" أبت الرجولة أن بهون جلاد " . في البيت الثامن .
أن الاعداء ليسوا رجالا لهوانهم في المعركة وضعف جلادهم فيها .
  1. في ضوء قراءتك البيت الاول أجب عما ياتي
 أ – ما الذي يخاطبه الشاعر في البيت ؟  معركة الكرامة .
ب – كيف يمكن ان يعاد الحق وتسلم البلاد ؟   بالنضال والجلاد والصمود في المعركة .
  1. ما قبمة الوصف الذي يظهر في كل من الابيات الاتية :
أ – كيد تقمص ثوب عزم وانتشىبالنصر ما خدعت به الانجاد .
انخداع جيش العدو بالنصر
ب – ومشى يضل به بريق سرابهللغدر مزهوا به الإيعاد
اتصاف جيش العدو بالغدر والتكبر والتهديد .
ج – إيه بقية مؤمنين بمجدهمبذلت له ما تسأل الامجاد
تحقيق المؤمنين الصامدين في المعرك الامجاد بالقوة والعزيمة
د – يتساءلان عن التسابيح التيفيها لأبواب السماء معاد
لبيان ان الصلوات والتسابيح لم تعد تقام في المسجد الاقصى وكنيسة القيامة بسبب المحتل .
  1. يرسم الشاعر صورا لافعال جيش العدو في البيتين السادس والسابع تعد جرائم حرب بلغة هذا العصر بين هذه الصور ؟
ان العدو المحتل ينهب المنازل ، ويخنق الشيوخ المكدودين ، ويقتل الاطفال من بين ايدي امهاتهم ويكثر الطعن بالضعاف
  1. اقرأ البيتين الاتيين ثم أجب عن الاسئلة التي تليهما :
إيه بقية مؤمنين بمجدهمبذلت له ما تسأل الأمجاد
بوركت يا أرض الفداء وبوركتلك نخوة هي للنضال عماد
أ – ماذا عنى الشاعر بقوله : بقية مؤمنين، بذلت له ما تسأل الأمجاد؟
النافعين الصامدين الذين فيهم الخير والعطاء .
ب – ما عماد النضال في الارض المباركة ، ارض الفداء ، كما يرى الشاعر في البيت الثاني ؟
النخوة التي هي عماد النضال
ج – ما المعنى الذي افاده الفعل الماضي ( بوركت) في البيت الثاني ؟
الدعاء بالبركة والخير
  1. بناءعلى فهمك أفكار القصيدة الرئيسة ، بين الحالة النفسية لكل من :
العدو : يتصف بالعزيمة المصطنعة وبالغرور الخادع والتكبر والغدر والغيظ
والجيش العربي : الشعور بالثقة بالنصر وبلوغ المجد واركون للقوة والعزيمة من جديد
العرب : الفخر بالنصر واعادة الثقة بالنفس لهم .
التذوق الجمالي :
  1. ما الغرض من الاستفهام في قول الشاعر :
وتلمس المتحيرون جراحهمهل للجراح وقد نغرن ضمادالنفي الذي يفيد التمني
  1. وازن بين قول الشاعر احمد شوقي :
وللحرية الحمراء باببكل يد مضرجة يدق
وقول الشاعر نعمان ماهر :
فإذا الدم المطلول في أردنهلهب له من دجلة إمداد
يقول شوقي ان الحرية لا تنال الا بالدماء والتضحية وبذل النفس والجيش الاردني والاردنيون لم يحققوا النصر على العدو الا بعد ان بذلوا دماءهم لتتحمل لهيبا عليه ليبقى الوطن عربيا حرا ابيا
  1. وضح الصورة الفنية في كل مما ياتي :
أ - كيد تقمص ثوب عزم وانتشىبالنصر ما خدعت به الانجاد .
صور العزم الظاهر للعدو ثوبا يغطي احتيالهم وخديعتهم ليبين تظاهرهم بالقوة وحقيقتهم الاحتيال والغدر
ب - فإذا الدم المطلول في أردنهلهب له من دجلة إمداد
صور دماء الشهداء التي روت ثرى الاردن قد تحولت لهبا على الاعداء متصلة بلهب دجلة
ج - فلزفرة البيت العتيق تفجع" ولبيت لحم " كاّبة وحداد
شبه الشاعر البيت العتيق ( الكعبة ) انسانا يخرج زفراته تالما وتفجعا على بيت المقدس لما حل به وشبه مدينة لحم انسانا كئيبا يلبس الحداد لما حل بكنيسة القيامة
قضايا لغوية :
تدريب 1:
استخرج حرف العطف من كل مما تحته خط في البيتين الاتيين وأعرب الاسم المعطوف إعرابا تاما .
  1. بك والإباء من الهوان يعاد             حق وتسلم أربعٌ وبلادُ. 
و : حرف عطف بلاد : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره
  1. حسبوا جمال النصر نهب منازل      أو خنق شيخ كدّه إجهاد
أو : حرف عطفخنق : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحوة الظاهرة على اخره وهو مضافشيخ : مضاف اليه مجرور بالكسرة
تدريب 2  : بين المعنى المستفاد من الزيادة في الافعال التي تحتهاخط في ما ياتي :
  1. وتلاوموا حنقا على يوم به     أبت الرجولة ان يهون جلاد                   المشاركة
  2. أو قتل طفل يستجير بامه      أو طعن مضنى بالحراب يعاد                  الطلب
  3. بك والاباء من الهوان يعاد     حق وتسلم اربع وبلاد                          التعدية



إسم الملف ( 7820 ) : شرح قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019.pdf
الحجم : 890.54 KB
مرات التحميل : 165
بتاريخ : 07-12-2019 07:43 مساء ( منذ سنتان)
آخر تحميل: 20-10-2021 07:45 مساء ( منذ 3 ايام)

عرض الملف PDFjs تحميل

 
 
  شرح قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي 2019.doc   تحميل doc مرات التحميل :(61)
الحجم :(89.088) KB
  شرح قصيدة يوم الكرامه للشاعر نعمان الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي (3) 2019.doc   تحميل doc مرات التحميل :(10)
الحجم :(40.96) KB




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
اختبار في درس قصيدة واحر قلباه للصف الثاني الثانوي الفصل الاول 2021 surur wishahee
0 20 surur wishahee
شرح قصيدة أمنا الأرض أو قالت الأرض للشاعر ادونيس للصف العاشر الفصل الثاني 2020 يوسف الرفاعي
2 1854 يوسف الرفاعي
شرح قصيدة تحية الى جيشنا العربي مادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثاني 2021 يوسف الرفاعي
0 2088 يوسف الرفاعي
شرح قصيدة قالت الارض للصف العاشر الفصل الثاني مادة اللغة العربية 2021 surur wishahee
0 368 surur wishahee
فيديو شرح قصيدة في مدخل الحمراء للصف الثامن الفصل الثاني 2021 surur wishahee
0 394 surur wishahee

الكلمات الدلالية
شرح ، قصيدة ، يوم ، الكرامة ، للشاعر ، نعمان ، الكنعاني ، مادة ، اللغة ، العربية ، للصف ، الاول ، الثانوي ، 2019 ،









الساعة الآن 02:35 صباحا