لجنة المال البرلمانية تعقد جلسة ختامية الأربعاء بشأن مشروع موازنة لبنان 2020 - منتدى معلمي الاردن

أفضت دعوة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ، لإجراء الاستشارات النيابية المتعلقة بتكليف شخصية تقترحها الكتل النيابية لتأليف حكومة جديدة، إلى تأجيل جلسة ..

لجنة,المال,البرلمانية,تعقد,جلسة,ختامية,الأربعاء,بشأن,مشروع,موازنة,لبنان,2020,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الاخبار المحلية والعالمية
لجنة المال البرلمانية تعقد جلسة ختامية الأربعاء بشأن مشروع موازنة لبنان 2020



لجنة المال البرلمانية تعقد جلسة ختامية الأربعاء بشأن مشروع موازنة لبنان 2020

أفضت دعوة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، لإجراء الاستشارات النيابية المتعلقة بتكليف شخصية تقترحها الكتل النيابي ..



07-12-2019 12:07 صباحا
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
أفضت دعوة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، لإجراء الاستشارات النيابية المتعلقة بتكليف شخصية تقترحها الكتل النيابية لتأليف حكومة جديدة، إلى تأجيل جلسة لجنة المال التي كانت مقررة الإثنين لمتابعة مشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2020، على أن تكون الجلسة الختامية الأربعاء المقبل.

لجنة المال والموازنة النيابية أقرّت في جلسة عقدتها، مساء الخميس، برئاسة النائب إبراهيم كنعان، موازنتَي وزارة العدل والمجلس الدستوري، وكرّرت دعوة وزارتَي العمل والشؤون الاجتماعية إلى جلسة تُعقد، الثلاثاء المقبل.

وبسبب الاستشارات النيابية التي يطلقها عون، مطلع الأسبوع المقبل، تم تأجيل جلستَي لجنة المال والموازنة من الإثنين إلى الثلاثاء، ودعت إلى جلسة ختامية تُعقد الأربعاء في 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تمهيداً لإحالة مشروع موازنة 2020 إلى الهيئة العامة لمجلس النواب لمناقشتها وإقرارها كي تصبح قانوناً ملزماً.


وكانت اللجنة عقدت جلسة صباحية، الخميس، أقرت بنتيجتها موازنتَي وزارتي الطاقة والمياه والصحة العامة".

وقال كنعان، وفق ما ذكرته "الوكالة الوطنية للإعلام": "جرى تعليق 100 مليار ليرة واردة ضمن قانون برنامج الألياف الضوئية لهذا العام، وطلبنا معرفة تفاصيل المشروع الذي يستمر رصد الاعتمادات له منذ سنوات، والاعتماد يصل إلى 700 مليار ليرة، فيما ما نفذ من المشروع لم يتخط 6% حسب ما أعلنه لنا وزير الاتصالات سابقاً".

ولفت إلى أنّ "هناك تحويلات بقيمة 1700 مليار جرى نقاش حولها من قبل رئيس لجنة الاتصالات النائب حسين الحاج حسن وعدد من النواب، وتم الطلب بكتاب خطي سنوجهه اليوم إلى وزارة الاتصالات لتزويدنا بالتفاصيل الكاملة. كذلك تطرقنا إلى أرقام شركات الخلوي وأرباحها التي تتجاوز 1000 مليار سنويا، وهو مال عام يدار من قبل الشركات، ما يتطلب توافر رقابة بالحد الأدنى على هذه الأموال، لذلك، سنضمن الموازنة مادة قانونية بهذا الخصوص".

موازنة وزارة الطاقة والمياه


وبالنسبة لموازنة وزارة الطاقة، قال كنعان: "طرحنا كل مسائل الكهرباء في جلسة اليوم. وطلبنا تزويدنا بكل المشاريع الاستثمارية للطاقة وبجدول حولها يحدد الكلفة والمناطق قبل البت نهائيا بالاعتمادات التي تتعلق بها".

وأشار إلى "اعتراض عدد من النواب على استمرار مساهمة الدولة في مركز الطاقة الذي هو جمعية، وقد علقنا هذا البند لبتّه نهائيا مع الجمعيات والتخفيضات الأخرى في الجلسة الأخيرة للجنة المال التي كانت محددة الثلاثاء، وقد نزيد عليها جلسة إضافية بسبب الاستشارات النيابية المحددة الإثنين".

وعن عدم تعيين مجلس إدارة لمؤسسة كهرباء لبنان، قال كنعان إنّ "وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني، شرحت أنّ المسألة تتعلق بقرار سياسي يتخذه مجلس الوزراء، وأن السِيَر الذاتية باتت جاهزة لعرضها على طاولة الحكومة، وهو ما سيتم الفصل به في أولى جلسات الحكومة المقبلة".

أما بالنسبة للهيئة الناظمة، فقد أوضح كنعان أنّ "وزيرة الطاقة أشارت إلى قانون قديم يعود إلى العام 2012 لم يتم التقيّد به لجهة تعديل نظام الهيئة الناظمة، وهو برسم الحكومة التي يجب أن تُحيل مشروع قانون في خصوصه إلى المجلس النيابي".

وعن خفض سلفة الخزينة المخصصة لمؤسسة الكهرباء من 1750 ملياراً العام الماضي إلى 1500 هذا العام، أشار كنعان إلى أنّ "وزيرة الطاقة كشفت ضبط 33 ألف مخالفة زودت اللجنة بتفاصيلها، كما شرح المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان التطور الحاصل في تنفيذ بعض أجزاء خطة الكهرباء المقرة في مجلس الوزراء، ما أدى إلى تحسين الوضع إلى حد ما".

قطاع النفط

عن هذا القطاع الحيوي الذي يتأمّل لبنان المأزوم به خيراً، قال كنعان: "كان هناك تأكيد من وزيرة الطاقة أن حفر أول بئر للنفط سيتم في شباط 2020، ودورة التراخيص الثانية تنتهي في يناير/ كانون الثاني 2020، والبلوك 9 في نهاية العام 2020. ما يعني أن ملف النفط يأخذ المدى اللازم بما ما يحمله من أهمية للبنان"، مشيراً إلى أن "ما يسري بالنفقات التشغيلية وبدلات الأتعاب والجمعيات على الوزارات الأخرى يسري على وزارة الطاقة".


وعن التخفيضات المقترحة، أوضح كنعان أن "الدعوة مفتوحة للنواب للمشاركة في الجلسات، والاقتراحات التي نخرج بها نصدرها بالإجماع".

وذكر أن "مسار التخفيض بدأناه في لجنة المال عام 2010. وتوصلنا إلى وفر في العام 2017 بلغ 1200 مليار جرى ردّها في الهيئة العامة. وقد خفضت لجنة المال 500 مليار من موازنة العام 2018 أقرتها الهيئة العامة".
لجنة المال البرلمانية تعقد جلسة ختامية الأربعاء بشأن مشروع موازنة لبنان 2020


































الكلمات الدلالية
لجنة ، المال ، البرلمانية ، تعقد ، جلسة ، ختامية ، الأربعاء ، بشأن ، مشروع ، موازنة ، لبنان ، 2020 ،








شارك

الساعة الآن 03:28 صباحا