لماذا نشعر بالجوع بعد تناول وجبة كبيرة؟ - منتدى معلمي الاردن

يشعر الكثير من الناس بالجوع مجددًا بعد مدة قصيرة من تناول وجبة ضخمة، كما في عيد الشكر أو عيد الميلاد، ويعتقد البعض أنّ السبب هو تمدد المعدة بسبب الإفراط ..

لماذا,نشعر,بالجوع,بعد,تناول,وجبة,كبيرة,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الاخبار المحلية والعالمية
لماذا نشعر بالجوع بعد تناول وجبة كبيرة؟



لماذا نشعر بالجوع بعد تناول وجبة كبيرة؟

يشعر الكثير من الناس بالجوع مجددًا بعد مدة قصيرة من تناول وجبة ضخمة، كما في عيد الشكر أو عيد الميلاد، ويعتقد البعض أ ..



30-11-2019 02:32 مساء
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 




يشعر الكثير من الناس بالجوع مجددًا بعد مدة قصيرة من تناول وجبة ضخمة، كما في عيد الشكر أو عيد الميلاد، ويعتقد البعض أنّ السبب هو تمدد المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام، مما يفسح مجالًا لتناول المزيد من الطعام، فهل هذه هي الحقيقة؟


ما هو الإحساس بالجوع؟


ينجم الشعور بالجوع، وهو الألم الذي يحثنا على تناول الطعام، عن عدد من التغيرات الفيزيولوجية داخل أجسامنا، حيث يتغير حجم المعدة عند الجوع أو الامتلاء، فتنقبض أثناء الهضم للمساعدة على تحريك الطعام نحو الأمعاء، وتتسع مرة أخرى استعدادًا لتناول الطعام، لكنّ الطعام نفسه لا يمدد المعدة، وفقًا لموقع "بي بي سي".


وتعتبر المعدة مرنة للغاية وتعود إلى سعة الراحة (1-2 ليتر) بعد تناول وجبة كبيرة، إلا أنّ سبب الشعور بالجوع حتى بعد الإفراط بتناول الطعام، يعزى لما يعرف بـ"هرمونات الجوع".


هرمونات الجوع:


يحرر هرمون الغريلين من المعدة عندما تكون فارغة، وهو ما يحفز إنتاج هرموني NPY وAgRP من منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، المسؤولين عن خلق شعور الجوع ومعاكسة تأثير هرمونات الشبع، وعلى عكس ما نتوقع، تكون مستويات الغريلين أعلى لدى النحيفين من المصابين بالسمنة، وهذا يعكس مدى تعقيد نظام الغدد الصماء لدينا.


وتوجد عشرات الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع، منها GIP وGLP-1 المسؤولان عن تحفيز إنتاج الأنسولين لتنظيم عملية استقلاب الكربوهيدرات، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من السمنة، فقد يكون ارتفاع مستويات الأنسولين اللازمة لاستقلاب كميات الكربوهيدرات العالية التي يتناولونها، هو ما يمنع إنتاج الغريلين.


ويعتبر هرمونا CKK وPYY مسؤولين عن تخفيف الشعور بالجوع، ويعتقد أنّ عملية تركيب حلقة أعلى المعدة لتقليل حجمها عند من يعانون من السمنة، تؤدي لارتفاع مستويات هرمون PYY بشكل خاص، مما يقلل الشهية.


لماذا نجوع بعد وجبة كبيرة؟


بالرغم من أنّ للمعدة نظاما هرمونيا لإخبار الدماغ متى تكون فارغة، إلا أنّ الشعور بالجوع يتعزز بفعل ما يعتاد عليه جسمك عن أوقات تناول الطعام، فإذا اعتدت على تناول العشاء، ستشعر بالجوع في الليل حتى لو تناولت وجبة كبيرة على الغداء، وإذا اعتدت على تناول الشوكولا على الأريكة بشكل متكرر، سيربط جسمك بين الأريكة والشعور بالجوع، حتى لو كانت مخازن الطاقة لديك ممتلئة.


وعندما نتعلم ربط لذة أطعمة معينة وخاصة التي تحتوي على السكر، بأوقات محددة وروائح وأمكنة، أو حتى بأمزجة محددة مثل السعادة أو الحزن، ستنشط ذاكرة التوق لها وهذا لن يثير ردود فعل نفسية فحسب، بل فيزيولوجية أيضًا مثل إفراز اللعاب، وهذا يشبه إلى حد كبير "منعكس بافلوف"، وبافلوف هو كلب خضع لتجربة صار يربط فيها بين قرع الجرس وتناول الطعام.


كيف نتخلص من عادات الأكل السيئة؟


يساعدنا فهم آلية تكوين الروابط بين العادات والشعور بالجوع، على تناول الطعام بشكل صحي أكثر، فإذا تناولت طعامًا لذيذًا في يوم ما، لا ينبغي عليك تكرار الأمر في اليوم التالي، فكسر عادات الأكل الصحي لمرة واحدة، يكفي للحصول على عادة أكل سيئة.




لماذا نشعر بالجوع بعد تناول وجبة كبيرة؟

























الكلمات الدلالية
لماذا ، نشعر ، بالجوع ، بعد ، تناول ، وجبة ، كبيرة ،








شارك

الساعة الآن 01:54 مساء