كيف تتسوقون يوم الجمعة السوداء بعيداً عن خطر القرصنة والاحتيال؟ - منتدى معلمي الاردن

إذا كنتم متوجهين إلى مركز التسوق أو إلى مواقع الشراء في يوم " الجمعة السوداء "، فمن الأفضل ألا تنسوا أنها ليست فقط فرصة لشراء السلع الرخيصة، بل هي كذلك فر ..

كيف,تتسوقون,يوم,quotالجمعة,السوداءquot,بعيداً,خطر,القرصنة,والاحتيال,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الاخبار المحلية والعالمية
كيف تتسوقون يوم "الجمعة السوداء" بعيداً عن خطر القرصنة والاحتيال؟



كيف تتسوقون يوم "الجمعة السوداء" بعيداً عن خطر القرصنة والاحتيال؟

إذا كنتم متوجهين إلى مركز التسوق أو إلى مواقع الشراء في يوم ">الجمعة السوداء"، فمن الأفضل ألا تنسوا أنها ..



30-11-2019 02:32 مساء
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
إذا كنتم متوجهين إلى مركز التسوق أو إلى مواقع الشراء في يوم ">الجمعة السوداء"، فمن الأفضل ألا تنسوا أنها ليست فقط فرصة لشراء السلع الرخيصة، بل هي كذلك فرصة لاختراقكم وسرقة أموالكم ومعلوماتكم من قبل القراصنة. لذا احرصوا على اتباع القواعد التالية:

1. أوقفوا تشغيل "بلوتوث"، "واي فاي" و"جي بي إس" قبل مغادرة المنزل

تتعقب مراكز التسوق الحديثة المتاجر التي يذهب إليها المستخدم من خلال تتبع الهويات اللاسلكية في هاتفكم، كما يمكن للمجرمين أيضاً إنشاء نقاط اتصال "واي فاي" في مراكز التسوق للوصول إلى هواتف المتسوقين. تجنبوا المشكلة عن طريق إيقاف تشغيل كل شيء ما عدا الإشارة الخلوية.


2. لا تدعوا بطاقة الائتمان تغادر أيديكم

يستطيع الصرّافون الذين يحصلون على رواتب منخفضة تحقيق ربح إضافي عن طريق "الضرب المزدوج" لبطاقة العميل لسرقة رقم البطاقة. إذا كان عليكم تسليم بطاقاتكم إلى أمين الصندوق، فلا تدعوها تبتعد عن أنظاركم.


3. تحققوا من بيانات بطاقاتكم الائتمانية كل بضعة أيام خلال موسم التسوق

يمكن أن تتعرض أنظمة المحلات ومواقع الشراء عبر الإنترنت للاختراق لسرقة أرقام البطاقات. سيرغب المجرمون في استخدام الأرقام المسروقة بسرعة، لذلك ستظهر أي رسوم احتيالية على حسابكم في غضون بضعة أيام أو حتى ساعات من السرقة.

اتصلوا برقم خدمة العملاء للتحقق من رصيدكم والمعاملات الأخيرة، أو قوموا بذلك عبر الإنترنت بعد التأكد من تحديث برمجيات الكمبيوتر أولاً. إذا بدا أي شيء خاطئاً فأخبروا مصدر بطاقاتكم على الفور.


4. لا تستخدموا بطاقات الحسم إلا في المتاجر المألوفة

تساعدكم بطاقات الحسم على تجنب تكاليف الفائدة وحدود الإنفاق، لكن بطاقات الائتمان توفر حماية أفضل بكثير ضد الاحتيال والسرقة. إذا قام شخص ما بسرقة رقم بطاقتكم الائتمانية، فستكون في متناولكم مقابل مبلغ ضئيل، لكن إذا قام بسرقة رقم بطاقة الحسم، فيمكنه تنظيف حسابكم الجاري حتى قبل أن تكتشفوا ذلك.


5. تأكدوا من عدم تعرض أجهزة الصراف الآلي التي تستخدمونها للخطر

أصبحت بطاقات "الكاشطات" الملصقة على أجهزة الصراف الآلي أصغر وأكثر تطوراً. تأكدوا مما إذا كانت فتحة بطاقة المسح في أجهزة الصراف الآلي تتحرك عند النقر عليها، أو ما إذا كانت تبدو مختلفة عن فتحات أجهزة الصراف الآلي الأخرى. لا تستخدموا مطلقاً أجهزة الصراف الآلي المستقلة الموضوعة خارج المتاجر في الأماكن العامة، ما عليكم سوى الالتزام بأجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك.


6. ابتعدوا عن شبكة "واي فاي" مركز التسوق

شبكات "واي فاي" العامة هي اختيارات سهلة للصوص بطاقات الائتمان ولصوص المعلومات، حتى لو طلبت منكم الشبكات كلمة مرور. للمحافظة على الأمان، التزموا بخطة البيانات الخلوية في هاتفكم أو استخدموا خدمة VPN. لا تقوموا أبداً بالتسوق أو التسوق عبر الإنترنت باستخدام شبكة "واي فاي" عامة.


7. كونوا حذرين جداً عند الرد على عروض الصفقات

سيحاول المجرمون إغراءكم لدخول مواقع ويب ضارة عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الإعلانات عبر الإنترنت أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى الرسائل النصية الواعدة بعروض رائعة.

إذا كنتم تستخدمون جهاز كمبيوتر، فمرروا مؤشر الماوس فوق الروابط الموجودة في الإعلانات ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات "فيسبوك" و"تويتر" لمعرفة إلى أين تؤدي الروابط بالفعل. لا تنقروا فوق أي شيء يبدو غريباً. على سبيل المثال amazon.com شرعي، لكن amazondeals.com ربما لا.

أما إذا كنتم تستخدمون هاتفاً ذكياً، فلا تنقروا مطلقاً، ولا حتى على رابط في رسالة نصية غير مرغوب فيها. أفضل رهان هو ببساطة تجنب الروابط المضمنة والقيام بدلاً من ذلك بالبحث الجديد عن الصفقة على موقع البائع.


8. البقاء في المنزل والتسوق عبر الإنترنت

لا داعي للنزول ومجابهة كل المشاكل في المحلات التجارية. سوف تجدون معظم صفقات المحلات ذاتها عبر الإنترنت.


9. قوموا بتحديث برامج الكمبيوتر والهاتف الذكي

من فرائس مجرمي الإنترنت السهلة في كثير من الأحيان هي الأجهزة ذات البرامج القديمة التي لديها نقاط ضعف معروفة. حافظوا على تحديث أنظمة التشغيل ومتصفحات الويب.


10. التمسك بالعلامات التجارية المألوفة عند التسوق عبر الإنترنت

يواجه المتسوقون مخاطر أكبر بكثير عند شراء سلع من متجر لم يسمعوا به مقابل علامة تجارية مألوفة. 

كيف تتسوقون يوم الجمعة السوداء بعيداً عن خطر القرصنة والاحتيال؟














المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كيف تتسوقون يوم "الجمعة السوداء" بعيداً عن خطر القرصنة والاحتيال؟ بيسان القدومي
0 24 بيسان القدومي

الكلمات الدلالية
كيف ، تتسوقون ، يوم ، quotالجمعة ، السوداءquot ، بعيداً ، خطر ، القرصنة ، والاحتيال ،








شارك

الساعة الآن 10:55 مساء