"التراث الوثائقي العربي": في إعادة ترتيب أوراق المنطقة

وقعت quotمكتبة قطر الوطنيةquot وquotمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافةquot يونسكو العام الماضي اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشر


"التراث الوثائقي العربي": في إعادة ترتيب أوراق المنطقة

"التراث الوثائقي العربي": في إعادة ترتيب أوراق المنطقة

وقّعت quot; مكتبة قطر الوطنية quot; وquot;منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافةquot; (يونسكو)، العام الماضي، اتفا ..

quotالتراث,الوثائقي,العربيquot,إعادة,ترتيب,أوراق,المنطقة,keyword



30-11-2019 02:32 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1,520
الجنس :
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10

وقّعت " مكتبة قطر الوطنية " و"منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (يونسكو)، العام الماضي، اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع بعنوان "دعم مكتبات التراث الوثائقي في المنطقة العربية"، بهدف حماية الإرث الثقافي العربي والتوليف بين الجهود المبذولة للمحافظة على هذا التراث في مختلفة مكتبات المدن العربية. وفي هذا السياق، ينطلق غداً الأحد مؤتمر إقليمي يحمل العنوان نفسه.

ينطلق المؤتمر، الذي يستمر ليومين، من نتائج دراسة مَسحية في البلدان العربية، قُدّمت فيها استبيانات لجهات ومؤسّسات متخصّصة في الأرشيف والذاكرة الوطنية؛ حيث جرى جمع معلومات حول أنواع مجموعات التراث الوثائقي التي تحتفظ الجهة أو المؤسّسة الأرشيفية بها، ويُعنى هذا المسح بالكتب والصحف والمجلّات والسجلّات الإدارية والرسائل الرسمية والملصقات والخرائط والصور والأفلام التسجيلية والرسوم المتحرّكة والتسجيلات الصوتية والميكروفيلم. وتُعرض خلال المؤتمر نتائج هذا العمل المسحي، إلى جانب استطلاع أُجري مع عدد من الخبراء في مجال حفظ وصيانة التراث.


من جهة أخرى، يتضمّن المؤتمر العديد من الندوات التي يشارك فيها مديرو المكتبات الوطنية وأخصائيو الحفظ والمنظّمات الدولية لعرض أفضل الممارسات في مجال الحفظ والصيانة، وتسليط الضوء على المبادرات والاستراتيجيات لصون التراث الوثائقي والحفاظ عليه في أرجاء العالم العربي.

يأتي المشروع مدفوعاً بتنامي الوعي بالصعوبات التي تواجه صون التراث الوثائقي والاستفادة منه؛ إذ أدّت الحروب والنزاعات والنقص الشديد في الموارد إلى تفاقم مشاكل كانت قائمة منذ سنوات طويلة؛ فمنذ التسعينيات واجهت المجموعات الوثائقية في بلدان عربية مختلفة مصائر مختلفة، إذ تعرّضت للنهب والتشتت والاتجار غير الشرعي والتدمير، ناهيك عن الإهمال المقصود أو الإهمال الناتج عن شح التمويل، أو حفظ بعضها في أماكن غير ملائمة.

يتضمّن برنامج المؤتمر أوراق عمل من بلدان مختلفة كاليمن والعراق والسودان والأردن ولبنان وفلسطين والجزائر وليبيا وسورية وقطر وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا. ومن محاوره نذكر: "التراث الوثائقي داعماً لأهداف التنمية المستدامة: الدعوة للوصول إلى المعلومات"، و"الوضع الراھن للمحافظة على التراث الوثائقي في العالم العربي"، و"المشروع المشترك بین یونسكو ومكتبة قطر الوطنیة: عرض نتائج الاستبیان المشترك والدروس المستفادة".

كما يجري إعلان دعم الحفاظ على التراث الوثائقي في العالم العربي ومناقشته، وإلى جانبه تُقدّم أوراق حول "تجنّب مخاطر الكوارث والتعامل معھا: أمثلة من مناطق الحروب والصراعات"، و"مكافحة الاتجار غیر المشروع بالتراث الوثائقي"، و"تعزیز التنسیق بین مؤسّسات حفظ الذاكرة الوطنیة"، و"أفضل الممارسات في الحفاظ على التراث الوثائقي وصيانتها".




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
quotالتراث ، الوثائقي ، العربيquot ، إعادة ، ترتيب ، أوراق ، المنطقة ،

"التراث الوثائقي العربي": في إعادة ترتيب أوراق المنطقة










الساعة الآن 12:32 AM