شرح و تحليل قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي

شرح و تحليل قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي شرح قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي شرح و تحليل افكار قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي النيل


شرح و تحليل قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي

شرح,تحليل,قصيدة,وصف,النيل,للشاعر,احمد,شوقي,keyword


09-07-2019 08:45 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 9,829
الدولة : الاردن
الجنس :
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
شرح و تحليل قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي
شرح قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي
شرح و تحليل افكار قصيدة في وصف النيل للشاعر احمد شوقي
النيل واحده من القصائد التى تتناول مظهرا من مظاهر الطبيعه فى مصر بل هو مصر نفسها فقد قيل ان مصر هبة النيل فالنيل هو مصر
فقد ارتبط النيل قديما بعبادات القدماء المصريين. اعتقد القدماء المصريين ان منبع النيل ليس من الحبشه ولكنه من الجنه وهناك أساطير قديمه منها عروس النيل والتى كانت تتمثل فى أن تلقى أجمل فتيات المثريين القدماء فى النيل كقربان له ليظل وفيا ومعطيا للخيرات لكى تستمر حياتهم .
* الهدف من القصيده هو العلاقه الإيجابيه بين الشاعر والمتلقى فقد افتتح القصيده ببعض التساؤلات الهدف منها تحقيق هذه العلاقه.
** شرح القصيده::
الله هو الاول بلا بدايه والآخر بلا نهايه فهو جل فى علاه أبدى أزلى.
القدم فى الفكر الإنسانى مرتبط بالألوهيه ففى المجتمعات الطوطنيه كل ما هو قديم مقدس.
** شرح الأبيات::
1- النيل هو قديم قدم الكون كما ف البيت الأول.
2- مناقشة أول أسطوره وهى أن نهر النيل لا ينبع من جبال الحبشه بل من ينابيع فى الجنه وهذا ما اعتقدوه.
3- العين هنا تعنى البئر والمزن هو المطر.
4- هنا بدأ الشاعر فى مناقشة دور النيل فى حياة المصريين فهو الذى يهب لهم الحياه فالبرده تعنى الثوب والضفتين هنا اى الوادى والدلتا.
5- البيت الخامس مبنى على بنيه تناقضيه كيف يكون شكل الوادى والدلتا فى حالة غياب نهر النيل وحالة حضوره
فاذا غاب فالضفتين سوداء واذا حضر تحول السواد الى الخضره والاستبرق وهو الحرير الأخضر.والديباج هنا يعنى الصوف.
6- هنا يشبه النيل بشخص يبدل ملابسه.
7- يقول هنا ان طوال عمر النيل ما زال عطائه مستمرا لا ينفذ.
8- هنا صفتان للألوهيه والاولى تسقى وتطعم أما الثانيه فى قوله لا يفنى ماءك ولا يقل طعامك.
9- هنا جناس ناقص بين سكب وسبك فهذا الجناس يخلق نوع من الايقاع الموسيقى لترقرق الماء أثناء سيره فى النيل.
ونظرية المعادل الموضوعى هنا تعنى ان النيل معادل موضوعى للحياه وقد يكون معادل موضوعى ايضا للموت من حيث الغرق
لذا تجتمع فيه صفتى الجمال والجلال.
* المحبوبه فى الشعر الرومانسى تكون لها صفة الماء تروى اذا رضيت وتغرق اذا غضبت. فهى طرف ايجابى وسلبى فى نفس الوقت.
10- النيل لديه صفه تختلف عن اى نهر بالعالم فهو الوحيد الذى يأتى من الجنوب للشمال على عxxباقى انهار العالم. وهنا اعتقاد المصريين القدماء بانه نابع
من الجنه.
11- حينما تأتى وتغادر تترط طبقة من الطمى هذه الطبقه ايضا مفيده.
12- يقصد نا القطن بنباته وثمره الابيض.
13- انتقل هنا من التعريق إلى التصوير فالمصريون عبدوا النيل ردا لمروءته فهو الذى يقوتهم ويرزقهم.
14- هنا ينفى شوقى الألوهيه عن النيل وهنا أخطأ أيضا ومش عارف ليه ياريت حد يكتبها.
15- تطوير فكرة الحب الإلهى بما يتوافق مع فكر الصوفيه. جمع المصريون القدماء فى النيل بين صفتى الجمال والجلال
كما فى قول الشاعر الخشيه والتعلق.


في وصف النيل

نبذه عامه عن القصيده:
هذا الجزء من قصيدة النيل للشاعر أحمد شوقي وهو أحد أهم وأبرز رواد الكلاسيكيه وبما انه كان كلاسيكيا والقصيدة تدعى النيل فلا بد ان يتناول فيها غرض الوصف الخارجي للنيل على الاقل من الابيات التي امامي.
_________
البيت الاول:
من أي عهد في القرى تدفق؟ ** وبأي كف في المدائن تغدق؟
معاني الكلمات:
تغدق: بمعنى تبلل
شرح البيت:
يقف الشاعر امام نهر النيل فيهيج منظر النيل العظيم وامواجه المتضاربه ذاته مما يدعوه الى مسائلة هذا النهر كم مضى من الوقت وانت هنا تجري بين المدن والقرى والحواضر واي المدن تلك التي ظللتها بروائك ورويت عطش أهلها.
________________
البيت الثاني:
ومن السماء نزلت ام فجرت ** من عليا الجنان جداولا تترقرق
معاني الكلمات :
تترقرق: تنصب .
شرح البيت:
يكمل الشاعر ما بدأه من اسئله لهذا النهر الدافق فيسئله عن منشأه اهو من ماء السماء(المطر) ام انه جاء من اعالي الجنات ونبع من هناك نبعا صافيا رائقا سلسبيلا؟
________________
البيت الثالث:
وبأي عين، أم بأية مزنة ** ام اي طوفان تفيض وتفهق؟.
معاني الكلمات:
المزنه: الغيمه.
تفهق: امتلأ حتى تصبب .
شرح البيت:
يكمل الشاعر تساؤله حول النهر فيقول ايها النهر من اي عين انت فضت ومن اي مزنه ؟ وغيمه جئت وأي ديمه تلك التي احتملتك فيها لتمطر بها ؟ وربما تكون طوفانا فاضت به احدى البحيرات !! فكونتك.
_______________
البيت الرابع:
وبأي نول انت ناسج برده ** للضفتين جديدها لا يخلق؟
معاني الكلمات
برده: ثوب مخطط يلتحف به.
نول: اداه يغزل بها الحرير .
يخلق: يبلي.
شرح الابيات:
ينتقل الشاعر هنا الى وصف اثر النيل على ما يجاوره من ارض فيصف الغلالة التي يصنعها هذا النهر على ما يجاوره من اراضي . تلك الغلالة الشفافه الرائعه التي تبدو في امتزاجها مع الاراضي المجاوره كثوب مخطط وهي غلالة متجددة دوما لا تبلي ولا يمل النيل من صنعها !
___________________
شرح الابيات 11_ 17
11 انك ايها النهر عشت منذ سنين ودهور مع هذا بقيت وما زلت هنا!!!. .. موجود بجانبك الطين الاسود الذي يعتبر كانه مسك فيه رائحه طيبه .
12 هنا الحمراء هي الطين . والبيضاء هي الصفاء.
13 يبدأ الشاعر من هذا البيت عن ردة فعل اهل مصر اتجاه نهر النيل وهو يقول ان اهالي مصر اولوك وجعلوك إلها لأنك انت الذي تعطينا الطعام وترزقنا.
14 لو ان اي مخلوق لم يجعلك إلها (الاحترام والتقدير والحب) لما كنت في هذه المرتبه وهي مرتبة الحب والاحترام.
15 ان اهالي مصر جعلوا الحب والاحترام والوقار كانه عباده لك وان هذه العباده تكون بحب نقي.
16 خضعوا بنهر وهو كريم وزاخر وفائض.
17 ان النهر متقيد ومتمسك بعهوده ووعوده وهنا يشبه الشاعر النهر كانه انسان له صديق متقيد بعهوده لصديقه وانه دائما محافظ على الصدق.
وصف النيل
في هذه الأبيات يبدا الشاعر قصيدته بمجموعة من الأسئلة من البيت الاول والرابع والغرض الاستفهام هو الدهشة والتعجب..
البيت الاول يتخيل الشاعر النيل شخصا ويسأله منذ متى بدا في التدفق وما هو مصدر الخير والعطاء الذي رمز إليه بالكف الذي يغدقه على المدن الكثيرة التي يمر بها..
وفي البيت الثاني يتسائل عن المصدر هل هو هدية من السماء أو هو نهر قد نبع من اعالي الجنان على شكل جدول حتى نزل إلى الارض..وفي هذا البيت إشارة إلى القدسية التي تحاط بهذا النهر من قبل المصرييين .
التقديم المادي و المعنوي للنص :
مناسبة النص : إعجاب الشاعر بنهر النيل و الخيرات التي يقدمها
مصدر النص : الموسوعة الشوقيه
صاحب النص : أحمد شوقيٍ ( العصر الحديث )
غرض القصيدة : الوصف
موضوع النص : علاقة مصر بنهر النيل
الغويات :-
عهد : الزمن
تفيض: عكسها تقل
مدائن: (م) مدينه
طوفان : الفيضان العظيم.
الجنان : الفردوس
يخلق : يبلي ويقدم
مزنة : سحابة محملة بالماء ( ج) مُزُن
النول : نبحث عنها في مادة نول (ج ) انوال
البردة : كساء مخطط يلتحف به (ج) بُرُد
الاستبرق : الحرير الغليظ
آونة : وقت المتأنق الزاهي الجميل
مترع : ممتلئ
ضائق : مقصر تسقي وتطعم طباق إيجاب
خوانك : الذي يؤكل عليه (ج) اخوان و خون و اخاوين
عسجدا: ذهبا
تعيي : تتعب
يٍسبك : يشكل
حمأة: الطين الاسود
اخلقت : أبليت
يؤله : يجعل إله
المشارع : منبع الماء او الشريعه ( م) مشرعه
مده فيضه
دانوا : خضعوا
الاساليب :
و بأي كف في المدائن تغدق : كناية عن غزارة جريان الماء و شبه الشاعر نهر النيل بإنٍان اله كف يتصدق بهما على الآخرين ( استعارة مكنيه )
أم في البيت الثاني : تفيد التعيين
لا يخلق : اسلوب نفي
(1-4) الغرض من الاستفهام : التعجب
البيت الخامس : شبه الشاعر ضفتي النهر عندما ينقطع عنهما الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اسود وشبهه عندما يجري الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اخضر ( استعارة تمثيلية )
حياضك الشرق الشهية دفق : كناية عن كثرة تدفق خيرات نهر النيل
الماء تسكبه فيٍبك عسجدا : شبه الشاعر مياه نهر النيل بالذهب الخالص
بك حمأة كالمسك لا تتروق : شبه طينة نهر النيل بالمسك طيب الرائحة كناية عللى فائدتها
أخلفت راووق الدهور : كناية على ثبات قوة نهر النيل
جعلوا الوقار لك و الوقار عبادة : شبه الشاعر نهر النيل بإلاله الذي يعبد..
ثانياً : في وصف النيل ::
في هذه الأبيات يبدأ الشاعر قصيدته بمجموعة من الأسئلة من البيت الأول والرابع والغرض الاستفهام هو الدهشة والتعجب..
البيت الأول يتخيل الشاعر النيل شخصا ويسأله منذ متى بدا في التدفق وما هو مصدر الخير والعطاء الذي رمز إليه بالكف الذي يغدقه على المدن الكثيرة التي يمر بها..
وفي البيت الثاني يتساءل عن المصدر هل هو هدية من السماء أو هو نهر قد نبع من أعالي الجنان على شكل جدول حتى نزل إلى الأرض .. وفي هذا البيت إشارة إلى القدسية التي تحاط بهذا النهر من قبل المصريين .
التقديم المادي و المعنوي للنص :
مناسبة النص : إعجاب الشاعر بنهر النيل و الخيرات التي يقدمها
مصدر النص : الموسوعة الشوقيه
صاحب النص : أحمد شوقيٍ ( العصر الحديث )
غرض القصيدة : الوصف
موضوع النص : علاقة مصر بنهر النيل
اللغويات :
عهد : الزمن
تفيض: عكسها تقل
مدائن: (م) مدينه
طوفان : الفيضان العظيم.
الجنان : الفردوس
يخلق : يبلي ويقدم
مزنة : سحابة محملة بالماء ( ج) مُزُن
النول : نبحث عنها في مادة نول (ج( أنوال
البردة : كساء مخطط يلتحف بت (ج) بُرُد
الإستبرق : الحرير الغليظ
آونة : وقت المتأنق الزاهي الجميل
مترع : ممتلئ
ضائق : مقصر تسقي وتطعم طباق إيجاب
خوانك : الذي يؤكل عليه (ج) اخوان و خون و اخاوين
عسجدا: ذهبا
تعيي : تتعب
يٍسبك : يشكل
حماة: الطين الأسود
أخلقت : أبليت
يؤله : يجعل إله
المشارع : منبع الماء او الشريعة ( م) مشرعه
مده فيضه
دانوا : خضعوا
الأساليب :
و بأي كف في المدائن تغدق : كناية عن غزارة جريان الماء و شبه الشاعر نهر النيل بإنسان لهُ كف يتصدق بهما على الآخرين ) استعارة مكنيه)
أم في البيت الثاني : تفيد التعيين
لا يخلق : أسلوب نفي
(1-4) الغرض من الاستفهام : التعجب
البيت الخامس : شبه الشاعر ضفتي النهر عندما ينقطع عنهما الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اسود وشبهه عندما يجري الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اخضر(استعارة تمثيلية )
حياضك الشرق الشهية دفق : كناية عن كثرة تدفق خيرات نهر النيل
الماء تسكبه فيٍبك عسجدا : شبه الشاعر مياه نهر النيل بالذهب الخالص
بك حماة كالمسك لا تتروق : شبه طينة نهر النيل بالمسك طيب الرائحة كناية على فائدتها
أخلفت راووق الدهور : كناية على ثبات قوة نهر النيل
جعلوا الوقار لك و الوقار عبادة : شبه الشاعر نهر النيل بإلاله الذي يعبد..

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الاول الثانوي العلمي الفصل الثاني 2024 surur wishahee
0 1341 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الاول الثانوي العلمي الفصل الاول 2023 surur wishahee
0 3617 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الاول الثانوي الادبي الفصل الاول 2023 surur wishahee
0 908 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الثاني الثانوي العلمي الفصل الثاني 2024 surur wishahee
0 1653 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الثاني الثانوي العلمي الفصل الاول 2023 surur wishahee
0 1514 surur wishahee

الكلمات الدلالية
شرح ، تحليل ، قصيدة ، وصف ، النيل ، للشاعر ، احمد ، شوقي ،










الساعة الآن 12:55 PM