شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة



مهم جدا لزوارنا الكرام >>> برامج مهمة يجب تثبيتها لفتح الملفات على هاتفك النقال قبل تحميل الملفات من منتدى معلمي الاردن

>>> خطط جميع مواد الفصل الاول من الصف الأول الى الصف العاشر 2024

>>> تحضير جميع مواد الفصل الاول من الصف الاول الى العاشر 2024

>>> 2024 نصوص الاستماع و الاملاء من الصف الرابع الى العاشر للفصلين

>>> رابط ادخال العلامات و الغيابات على اوبن اميس open emis openemis

>>> كشف راتب موظفي وزارة التربية و التعليم الاردنية

>>> تابعو صفحة منتدى معلمي الاردن ليصلكم كل جديد





  1. منتدى معلمي الاردن
  2. قسم الملفات مجمعة حسب المبحث
  3. اوراق عمل,برامج إثرائية,سلالم تقدير
  4. شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة




شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة

شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة

شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطر ..

شرح,استراتيجية,التدريس,بطريقة,العصف,الذهني,للمعلمين,بطريقة,مبسطة,keyword


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


30-03-2019 10:38 مساءً
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10043
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
  
شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة
شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة
شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة
العصف الذهني :-
مفهوم العصف الذهن:
* ـ يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة .. أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار.
أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني .
1 ـ تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
2 ـ تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين, من خلال البحث عن إجابات صحيحة, أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .
3 ـ أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
4 ـ أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين, من خلال تطويرها والبناء عليها .
خطوات جلسة العصف الذهني .
* ـ تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي :
1- تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع ) : قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة .
2- إعادة صياغة الموضوع : يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى .
وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .
3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني : يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل .
4- العصف الذهني : يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .
5- تحديد أغرب فكرة : عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهماتهم المفيدة .
6- جلسة التقييم : الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها ، وفي بعض الأحيان تكون الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن في الغالب تكون الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعملية التقييم تحتاج نوعاً من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة .

pfeil115
attachشرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة.pdf
إسم الملف ( 5349 ) : شرح استراتيجية التدريس بطريقة العصف الذهني للمعلمين بطريقة مبسطة.pdf
الحجم : 179.683 KB
مرات التحميل : 315
بتاريخ : 30-03-2019 10:41 مساءً ( منذ 5 سنوات)
آخر تحميل: 27-08-2024 12:37 مساءً ( منذ اسبوعان)

عرض الملف PDFjs تحميل

 
 


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
شرح ، استراتيجية ، التدريس ، بطريقة ، العصف ، الذهني ، للمعلمين ، بطريقة ، مبسطة ،

« مذكرة تأسيس مادة اللغة الانجليزية لطلاب صعوبات التعلم الضعاف من الصف الرابع الابتدائى الى العاشر | دليل الأنشطة - المنهاج التفاعلي لحصص النشاط »









الساعة الآن 07:22 PM
Privacy Policy | سياسة الخصوصية