1. منتدى معلمي الاردن
  2. المرحلة الإبتدائية
  3. الصف السادس ابتدائي
  4. مبحث اللغة العربية للصف السادس
  5. الفصل الدراسي الاول
  6. شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017


شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017

شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017

شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017 شرح قصيدة عزة النفس صف سادس فصل اول 2017 ..

شرح,تحليل,قصيدة,عزة,النفس,للشاعر,القاضي,الجرجاني,للصف,السادس,الفصل,الاول,2017,keyword



30-10-2018 08:35 مساءً
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 9815
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
  
شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017
شرح قصيدة عزة النفس صف سادس فصل اول 2017
شرح قصيدة عزة النفس مادة اللغة العربية الصف السادس الفصل الدراسي الاول 2017
الشرح:
يلوم بعض الناس الشاعر ويقولون نري فيك ضعفا ووهنا ولكنه يردعليهم قائلا بأن ابتعاد الأعمى يورث الذل

البيت الثاني:
يرى الشاعر أن من تقرب للناس هان عندهم واحتقروه ومن حافظ على عزه نفسه أكرمه الناس

البيت الثالث:
الشاعر منحاز لعرضه من أن يناله ذل وقد أعد لذلك صيانه من الذل ويري في ذلك كأنما

البيت الرابع:
اذا قال له البعض هذامورد عذب للشرب فاسلكه ،يرد عليهم ويقول بأن نفس الحر تحتمل العطش ولا تقبل إلا هانة

البيت الخامس:
ينزه الشاعرنفسه ورفعها عن كل مايهينها ويحقرها،حتى لا يقول أعدائه فيك وقع ولماذا حدث له كذا

البيت السادس:
فيحفظ نفسه عن ان يعيبه اللئيم وتراه في نفس الوقت صار عظيما في نفوس الكرامة

البيت السابعه :
يكرم الشاعر نفسه من ان يضاحك عابسا شاحبا أو ان يلقي المديح ممن هو مذموم

البيت الثامن :
يقول الشاعر هنالك الكثير من الأمور تعد من النعم ولكنها على الحر تعد من النقم وكذلك الكثير من المعاني يعتبر ها الحر خسارة وضرر .
-----------------------------------

- يقولونَ لِي : فيكَ انقباضٌ [1]، وإنَّما *** رَأوْا رجلاً عن موقفِ الذُّلِّ أحجما
2- أرى الناسَ مَنْ داناهُم[2]هانَ عندَهُمْ *** وَمَنْ أكْرَمَتْهُ عزةُ النفسِ أكْرِما
3- وَلَمْ أقْضِ حَقَّ العِلْمِ إنْ كانَ كُلَّما *** بدا طمعٌ صَيَّرْتُهُ [3] لِيَ سُلَّما
4- إذا قيلَ : هذا مَوْرِدٌ ، قُلْتُ : قَدْ أرِى *** وَلكِنَّ نَفْسَ الحُرِّ تَحْتَمِلُ الظَّما
5- وَلَمْ أبْتَذِلْ في خِدْمَةِ العلمِ مُهجَتِي *** لأخْدِمَ مَنْ لاقيتُ ، لكنْ لأُخْدَما
6- أأشقَى بِهِ غَرْساً ، وَأجنيهِ ذِلَّةً ؟ ! *** إذاً ، فاتِّباعُ الجَهْلِ قَدْ كانَ أحْزَما
7- وَلوْ أنَّ أهْلَ العِلمِ صانُوهُ صانهُمْ *** وَلَوْ عظَّموه في النفوس لَعُظِّما
8- ولكن أهـانوهُ فَهَانَ وَدَنَّسُوا *** مُحَيَّاهُ [4] بالأطماعِ حتى تَجَهَّما

معنى الأبيات

 
1- يتعجب الشاعر من اتهام الناس له بالعزلة والبعد عن الناس وعدم الانخراط فيما بينهم ، مع أن ابتعاده لم يكن إلا عما يورث نفسه الذل .
2- اتخذت هذا الموقف لأنني رأيت أن كل من رضي بكل ما عليه الناس فدخل معهم ووافقهم على كثير مما هم عليه تهون نفسه عندهم ، ومن كان عنده عزة نفس تبعده عن مواطن الشبهة أكرمه الناس .
3- والذي يدفع كثير من العلماء إلى مجاراة الناس هو المطامع المادية ، وهي لا تنتهي ولا أستطيع قضاء حق العلم إذا كنت كلما لاح مطمع من هذه المطامع جعلته سلّماً لنفسي .
4- لذلك ، تجاهلت هذه المطامع المُذلِّة التي تتنافى مع شرف العلم ، فإذا أشار لي مشير إلى أحد هذه الموارد قلت له : إنني أرى ما ترى ، ولكن يمنعني من الورود نفس حرة تصبر على العطش وتتحمله .
5- إن كثيراً من هذه المطامع تؤدي إلى خدمة من لا يستحق الخدمة ، وإلى مداراة أصحاب الدنيا وتسخير العلم لمصالحهم ، مع أني لم أتعلم إلا من أجل إكرام نفسي لا إهانتها بذلك .
6- هل أشقي نفسي في طلب العلم ، لأجني لنفسي الذل ؟ مادام الأمر كذلك فالبقاء على الجهل كان أفضل من العلم الذي يكون سبباً في هوان صاحبه .
7- لو أن العلماء حفظوا علمهم ، وترفعوا به عما لا يليق لحفظهم ، ولكان ذلك سبباً في صيانتهم ومعرفة الناس حقهم ، ولو نظروا إلى العلم نظرة إعظام وإكبار لكان عظيماً وكبيراً في أعين الناس .
8- ولكن الواقع أن كثيراً من العلماء أهان العلم بتصرفاته ، فهان العلم في نظر الناس وحسبوا أن العلماء كلهم على هذه الشاكلة ، وأصبح العلم وبالاً على العلماء ومصدر شقاء لهم ، حتى ليكاد كثير منهم أن يتمنى لو لم يتعلم .

 
في جو الأبيات
 
هذه أبيات تقف شامخة -بعددها القليل- على امتداد الشعر العربي كله ، بل إنها لتكاد تكون كذلك في الأدب العالمي ، من حيث بساطة التعبير وصدقه ، ومن حيث جمال الأسلوب وترفعه . وقائلها هو القاضي أبو الحسن ،علي بن عبد العزيز الجرجاني ، قاضي الريَّ المتوفى سنة 392 هـ ، وكان عالماً ، أقرَّ له الناس بالتفرد ، وكان إلى ذلك شاعراً محسناً ، وناقداً دقيقاً ، وكتابه (الوساطة بين المتنبي وخصومه) من أشهر كتب النقد في الأدب العربي ، وهو مطبوع .

وهي أبيات تظل جديدة ، لأنها لصيقة بموضوع حيّ ، وقضية مصيرية ، وهي علاقة العالم بغيره من الناس ، سواءً ارتفعوا أو سَفلوا .

وسبب آخر يجعلها جديدة دائماً ، وهو ما يراه الإنسان في كل عصر من تهاون بعض العلماء وتهالكهم على أقدام أصحاب الدنيا ، ودوسهم المعاني الشريفة التي يقتضيها العلم .

إن الشاعر -هنا- صاحب قضية ، ذو شخصية واضحة قوية ، رسم حدودها بهذه الأبيات القليلة ، التي تقارب غرض (الفخر) ، ولكنها ما تلبث أن تنأى عما تواطأ عليه أصحاب الفخر التقليدي من الشعراء ، من موضوعات يغلب عليها الادعاء والتطاول .

وبروز شخصية القاضي في هذه الأبيات لم يؤثر على شاعريتها القوية ، فالحِجاج بالدليل والبرهان أضاف إلى جمالها قوة ، وأعطانا حقيقة مفادها : أنه ليس صحيحاً بإطلاق أن شعر العلماء يكون متكلفاً يفتقر إلى الشاعرية الأصيلة .

إن الشاعر يقدم في أبياته (مرافعة) جامعة عن نفسه ، ويدافع دفاعاً فذاً عن قدسية العلم التي وضع تحت وطأة المطامع والزلفى ممن لا يستحق .

هاهم بعض الناس يضيقون ذرعاً بعدم خوضه في غمار الناس ، فيلصقون به تهمة الانقباض والانعزال ، وهى تهمة قاسية ، قد تلقى ظلالاً على شخصية العالم في نظرهم فيسارع إلى تخطئة من اتهمه بذلك ، وتوجيه مابدا من انقباضه التوجيه الصحيح ، فما حسبه هؤلاء انقباضاً ليس على إطلاقه ، وإنما هو بعد عن مواقف الذل ، ومواطن الهوان .

والذي دعا الشاعر إلى هذا الموقف هو رصيد التجارب المتراكمة ، التي علمته أن الناس يستهينون بمن يخوض معهم كل مخاض ، في جدهم وهزلهم ، ويوقرون من يقترب منهم بقَدَر ، ويخاطبهم بحساب .

ولعلنا نلحظ أن هؤلاء المنتقدين يعيبون على الرجل نوعاً من الابتعاد بعينه ، فيرد عليهم قائلاً : إن للعلم حقوقاً ، ومن أظهر هذه الحقوق صيانته عن المطامع ، والبعد عن التزلف والترفع به عما لا يليق بحملته ، وإذا ما تورطتُ مع من دَلَفَ إلى أبواب أهل الدنيا ، ابتغاء ما يتساقط من موائدهم من فتات ؛ أكون قد أهدرت حق العلم وخنت الأمانة .

ويبدو أن الشاعر لم ينأ بنفسه عن هذه المواطن لأنه ليس بحاجة إليها ؛ بل هو محتاج إلى ذلك ، ولكنها نفس حرة ، ترى الموارد مُشْرَعَةً ، ولكنها تلمح من وراء هذه الموارد هواناً ومِنَّة ، وضعة وصغاراً ، وإنفاقاً لشيء ثمين في سوق رخيصة ، فتتسلح بالصبر على الظمأ ، يدفعها إلى ذلك إرادة قوية ، وشخصية متماسكة ، وهذا معنى يُنْظَرُ فيه إلى بيتّي عنترة السائِرَين :

لا تسقني ماءَ الحياة بذلةٍ *** بل فاسقني بالعز كأسَ الحنظلِ
ماءُ الحياةِ بذلةٍ ، كجهَنمٍ *** وجهنمٌ بالعز أطيبُ منزلِ

 
  ثم يلفت الشاعر نظر الذين ينكرون عليه موقفه ، من دهماء الناس ، أو من أدعياء العلم ، الذين يغرهم بريق المناصب عن الحق ، ويغرقون أنفسهم في حمأة التَّرَخُّص والتأويل فيقول : لم أتعب عقلي ، وأجهد نفسي في طلب العلم من أجل أن أذلها في خدمة من لا يستحق الخدمة طلباً لمال ، أو حرصاً على جاه أو منصب ؛ وإنما جهدت في طلب العلم ليخدمني هؤلاء الذين يراهم كثير من الناس في مقام من يستحق الخدمة بينما أرى أن مرتبة العلم لا تدانيها مرتبة أبداً . وهذا إبراهيم بن أدهم يقول في ذلك : (لو يعلم الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف) ، يعني : العلم والتلذذ به .

ثم يجسد الشاعر القضية تجسيداً بدهياً واضحاً فيقول : أأجهد نفسي وأتعبها في تحصيل, العلم -كمن يتعب في إنفاق الجهد الجهيد على غراس ، حتى إذا حان إثمار هذه الغراس اجتنى منها ثمر الذل ؟ ! لاشك أن من يعمل لتكون نتيجة عمله هذه النتيجة إنسان أخرق ، وإن عيشاً في ظلال الجهل خير من علم يورث الذل ويكون وبالاً على صاحبه .

وإن ما نرى من هوان العلم والعلماء ، (وهذه القضية بدأت من قديم ، ثم زادها الزمن ترسخاً ووضوحاً إلى يومنا هذا) ونظرِ الآخرين إليهم نظرة ازدراء ، سببه نابع من نفوس هؤلاء العلماء الذين لم يصونوا العلم ، ولم يحفظوه عن أن يهان ويتمرغ على أعتاب أصحاب الدنيا ، فلو اعتقد هؤلاء العلماء شرفَ العلم ، وعظمَتَهُ في نفوسهم ؛ لعظّموه في واقع حياتهم ، ولكنهم وضعوه في غير موضعه ، واستهدفوا به ما رخص من الأغراض ، وما قرب من الغايات ، وسخّروه من أجل الدنيا ، فهان في نظر الناس ، ممن لا يعرف للعلم حقيقة ؛ فأهانوا حَمَلَتَهُ ، وعدّوهم من سَقَطِ المتاع .

وبعد ، فهذه أبيات القاضي الجرجاني ، تقف معْلَمَةً بارزة في أدبنا العربي ، بصدقها وجلالها وعظمة موضوعها ، وما أجدر طلبة العلم ، بُلْهَ العلماء ، أن يتخذوها دليلاً لهم في حياتهم ، وخلال علاقتهم بالناس ، لأنها نفحة من الأدب الخالد الذي استظل بظل مفاهيم الإسلام العظيمة .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- منصور الأحمد ـ مجلة البيان العدد : ( 2 ) بتصرف يسير
- انقباض : انزواء ، وابتعاد عن الناس ، أحجم : توقف ولم يتورط ..
- داناهم : اقترب منهم وخالطهم دون تحفظ ..
- صيرته : جعلته .
- محياه : وجهه ، تجَهَّم : أصبح مشوهاً عبوساً غير جميل ..


شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017
شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017
 
 
  شرح قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017.doc   تحميل doc مرات التحميل :(872)
الحجم :(44.032) KB


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الثاني الثانوي الادبي الفصل الثاني 2024 surur wishahee
0 1174 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الثاني الثانوي الادبي الفصل الاول 2023 surur wishahee
0 1659 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الاول الثانوي الادبي الفصل الثاني 2022 surur wishahee
0 1437 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي العلمي الفصل الثاني 2023 surur wishahee
0 3158 surur wishahee
الخطة الفصلية و تحليل المحتوى لمادة التربية الاسلامية للصف الثالث الفصل الاول 2024 المنهاج الاردني surur wishahee
0 1182 surur wishahee

الكلمات الدلالية
شرح ، تحليل ، قصيدة ، عزة ، النفس ، للشاعر ، القاضي ، الجرجاني ، للصف ، السادس ، الفصل ، الاول ، 2017 ،

شرح و تحليل قصيدة عزة النفس للشاعر القاضي الجرجاني للصف السادس الفصل الاول 2017










الساعة الآن 08:17 AM