أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .



شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبد العزيز ‏عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاول - منتدى معلمي الاردن

شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبد العزيز ‏عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاول شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبدالعزيز &r ..

وتحليل,قصيدة,الايدي,الماهرة,للشاعر,العزيز,‏عتيق,مادة,اللغة,العربية,للصف,السابع,الفصل,الاول,keyword





شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبد العزيز ‏عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاول

شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبد العزيز rlm;عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاول شرح وتحليل قصيدة الايدي الما ..



26-08-2018 07:56 مساء
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 5210
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
مشاركات مكتبة الميديا: 3
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
 Online 

شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبد العزيز ‏عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاول
شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبدالعزيز ‏عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاول
العنوان: " الأيدي الماهرة " يبدأ بكلمة الأيدي، وهي جمع مفرده ( يد )؛ فيدلنا ذلك إلى أن الحديث في القصيدة يخص ‏‏( جماعة ). ويصف الشاعر،أو بالأحرى يخبر عن الأيدي بأنها ( ماهرة ) أي ( بارعة في العمل، ومتقنة له، ومتمكنة ‏منه). والمقصود هنا بالأيدي الماهرة ليس الأيدي في حد ذاتها، إنما الأشخاص أصحاب هذه الأيدي ( العمال )، فالشاعر ‏عبر عن الكل: ( العمال ) بالجزء: ( الأيدي )، وهذا فن بلاغي يدعى بالمجاز المرسل الذي علاقته جزئية، حيث يعبر ‏فيه عن الكل بالجزء.‏

الفكرة العامة للقصيدة: السؤال: عن ماذا تتحدث القصيدة؟ الجواب = الفكرة العامة: ( دور سواعد العمال ‏المهرة، ومنجزاتهم المختلفة في تحقيق النعيم، والرخاء، والرفاهية للبشرية )‏

تحليل القصيدة:‏

‏( أبيات المجموعة أ )‏

‏ 1. بأيدينا جعلنا الأرض روضًا ‏ وألبسنا معالمـــــــــها جمالا

معاني المفردات: روض : أرض خضراء، بستان، حديقة ، جمعها: (رياض)، مضادها : ( أرض قاحلة، أو صحراء) ‏ألبسنا : ....ونا معالمها : ملامحها ومميزاتها .‏
الدلالات والإيحاءات: أ. دلالة نا الفاعلين في ( بأيدينا ): تدل على الاجتماع؛ لأن اليد الواحدة لا تصنع لوحدها ( اليد ‏الواحدة لا تصفق كما يقولون ) ب. المقصود بـ ( جعلنا الأرض روضًا ) : حولنا الأرض القاحلة إلى رياض، وبساتين ‏خضراء م....وة بالجمال.‏
التطبيق النحوي: أ. الفرق بين إعراب نا الفاعلين في ( بأيدينا ومعالمها ) و ( جعلنا وألبسنا ) : في ( بأيدينا و ‏معالمها) اتصلت باسم فتعرب ضميرًا بارزًا متصلاً مبنيًا على السكون في محل جر مضاف إليه ، أما في ( جعلنا ‏وألبسنا ) فقد اتصلت بفعل، وتعرب ضميرًا بارزًا متصلاً مبنيًا على السكون في محل رفع فاعل ) ب. الها في ‏معالمها : عائدة على الأرض ج. معالمها : مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف والها ضمير بارز ‏متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، جمالا: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة الظاهرة ؛ وذلك لأن ‏الفعل ( ألبس) يتعدى لمفعولين ، ومثله: منح وأعطى و....ا ووهب ورزق ..إلخ .‏
الصور البلاغية: ( ألبسنا معالمها جمالا ) : شبه الشاعر الجمال بالثوب الذي ي....ا به ، فالجمال مشبه ، والثوب مشبه ‏به، ووجه الشبه بين الثوب والجمال هو: التغطية والتزيين ، وسر جمال هذه الصورة يتمثل في : 1) إبراز وتوضيح ‏المعنى المراد وهو أن الجمال يزين ويغطي الأرض فيبدو كالثوب الذي يغطي البدن ويزينه . 2) الإيجاز والاختصار ‏والبعد عن التطويل. 3) التجسيد؛ حيث أن الجمال شي معنوي غير ملموس وشبه بالثوب الذي يعتبر ملموسًا ( جسد ).‏
ومن جهة أخرى يمكننا القول بأن الشاعر أيضًا قد شبه الأرض بالإنسان الذي ي....ى، فيكون لدينا هنا ( تشخيص ) ‏للأرض.‏
شرح البيت: بسواعدنا نحن عمال الأرض قد حولناها من أرض قاحلة جدباء إلى روضة خضراء، و....ونا وغطينا ‏معالمها وملامحها الظاهرة بثوب من الجمال.‏
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض يحولونها إلى رياض وي....ونها بالجمال جهود العمال في تغيير صورة ‏الأرض.‏

‏ 2. وكنا في الحياة بناة مجـد ‏ وقضّـيــنا معيشتــــنا نضالا

معاني المفردات: قضينا : أمضينا النضال : الكفاح والجهاد، ومضاده ( التخاذل).‏
الدلالات والإيحاءات: أ. يقول الشاعر (وقضّـيــنا معيشتــــنا نضالا) بتشديد الضاد، ولم يقل ( قضينا) دون تشديد، فأي ‏التعبيرين أجمل يا ترى؟ التعبير الأول بتشديد الضاد هو الأجمل لأنها تدل بذلك على الاستمرار ومواصلة العمل في ‏الزمن الماضي دون انقطاع، فقضينا دون تشديد لا تحمل الإيحاء ذاته، ثم إن قضينا المشددة فيها نوع من التأكيد كذلك.‏
التطبيق النحوي: أ. إعراب نا الفاعلين في ( كنا): ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان، ‏وخبر كان هو : ( بناة ): خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة، وهو مضاف ب. مجد : مضاف إليه مجرور بال....رة ‏الظاهرة .‏

الصور البلاغية: ( بناة مجد ) : شبه الشاعر المجد بالبناء الذي يشيد ويبنى ، فالمجد مشبه ، والبناء مشبه به، ووجه ‏الشبه بين المجد والبناء هو: التدرج في التكون ووضوح المعالم والحاجة إلى الجهد الكبير من أجل الإتمام ، وسر ‏جمال هذه الصورة يتمثل في : 1) إبراز وتوضيح المعنى المراد وهو أن العمال يشيدون المجد ويصنعونه شيئًا فشيئًا، ‏وبجهد كبير متواصل فيبدو كالبناء الذي يبنى شيئًا فشيئًا، وبجد كبير متواصل حتى تكتمل معالمه . 2) الإيجاز ‏والاختصار والبعد عن التطويل. 3) التجسيد؛ حيث أن المجد شي معنوي غير ملموس وشبه بالبناء الذي يعتبر ملموسًا ‏‏( جسد ).‏
شرح البيت: لقد كنا منذ زمن بعيد صناعًا وبناة للمجد والرفعة، وأمضينا كل مراحل حياتنا في كفاح ونضال ‏متواصلين دون انقطاع.‏
الفكرة الجزئية للبيت: العمال يجاهدون ويناضلون من أجل بناء المجد.‏

الفكرة الرئيسة لأبيات المجموعة ( أ ) والمستخلصة عبر اختصار مضمون الأفكار الجزئية لأبيات المجموعة : ‏

العمال ي....ون الأرض بالجمال، ويصنعون المجد بكفاحهم ونضالهم.‏


‏( أبيات المجموعة ب )‏

‏ 3. فمنا من يقيم بـها قصورًا ‏ تفوق رواسي الأرض احتمالا

معاني المفردات: يقيم: يشيد ويبني، ومضادها: ( يهدم ) تفوق : تعلو وتسبق ، ومضادها ( تساوي أو تتأخر عن..) ‏‏ رواسي : جبال احتمالا: قوة وصلابة وتحملاً ، ومضادها: ( الضعف والوهن ).‏
الدلالات والإيحاءات: أ. سبب مقارنة القصور التي يشيدها العمال بالجبال: قورنت القصور بالجبال للدلالة على مدى ‏قوة هذه القصور، ورسوخها، وصلابتها، وتحملها للعوامل الطبيعية من رياح وأمطار..إلخ .‏
التطبيق النحوي: أ. إعراب نا الفاعلين في (منا) و الها في (بها): ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر ‏اسم مجرور ب. يقيم : فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره (هو) ، والفعل هنا مبني للمعلوم، ‏وفي بنائه للمجهول يضم أوله وتقلب الياء التي قبل آخره إلى ألف فيصبح ( يُــقــــام ) ج. تفوق : فعل مضارع ‏مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره (هي) ، والفعل هنا مبني للمعلوم، وفي بنائه للمجهول يضم أوله وتقلب ‏الياء التي قبل آخره إلى ألف فيصبح ( تـُــفاق ) قصورًا و رواسي : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة الأرض: ‏مضاف إليه مجرور بال....رة الظاهرة حكم تأنيث الفعل ( تفوق ) : واجب لأن الفاعل ضمير مستتر ( هي ) عائد على ‏مؤنث مجازي ( القصور ).‏
شرح البيت: منا نحن عمال الأرض من يشيد القصور الفخمة الضخمة التي تفوق في صلابتها واحتمالها الجبال ‏الرواسي.‏
الفكرة الجزئية للبيت: العمال يشيدون القصور التي تفوق الجبال في قوتها واحتمالها.‏

‏ 4. أرسينا على الماء الجواري ‏ فسارت فـــوق لجته جبــــالا

معاني المفردات: أرسينا: أوقفنا أو أنزلنا الجواري : السفن لجته : أمواجه العالية المضطربة .‏
الدلالات والإيحاءات: أ. سبب تشبيه السفن بالجبال: شبهت السفن بالجبال للدلالة على مدى صلابة وقوة وتحمل هذه ‏السفن، وعدم تأثرها أو اهتزازها مع اضطراب الموج، بالإضافة للدلالة على مدى ضخامتها وارتفاعها الشديد.‏
العلاقات: بين (الرواسي) في البيت السابق و(الجبال) في هذا البيت علاقة : ( ترادف ).‏
التطبيق النحوي: أ. الجواري: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة فوق : ظرف مكان لجته : مضاف إليه مجرور ‏بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف والهاء: ضمير بارز متصل مبني على ال....ر في محل جر مضاف إليه حكم تأنيث ‏الفعل ( سارت ) : واجب لأن الفاعل ضمير مستتر ( هي ) عائد على مؤنث مجازي ( الجواري ).‏
الصور البلاغية: ( فسارت فوق لجته جبالا ) : شبه الشاعر السفن أو الجواري بالجبال ، فالجواري مشبه ، والجبال ‏مشبه به، ووجه الشبه بين الجواري والجبال هو: القوة والصلابة والتحمل والضخامة وشدة الارتفاع، بالإضافة إلى ‏الثبات وعدم الاهتزاز. ، وسر جمال هذه الصورة يتمثل في : 1) إبراز وتوضيح المعنى المراد وهو أن الجواري صلبة ‏وقوية وضخمة وثابتة لا تهتز فتبدو كالجبال الصلبة القوية الضخمة الثابتة . 2) الإيجاز والاختصار والبعد عن ‏التطويل. ‏
ملاحظة: هذا التشبيه مستقى من قوله تعالى: ( والجواري المنشئات كالأعلام ) فالجواري كالأعلام أي كالجبال .‏

شرح البيت: لقد أرسينا السفن التي صنعناها على لجج الماء المضطربة، فسارت فوقها صلبة قوية ثابتة ضخمة وكأنها ‏الجبال.‏
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض ينزلون السفن القوية الضخمة الثابتة فوق أمواج البحار المضربة، فتسير وكأنها ‏الجبال. العمال يصنعون السفن المقاومة والشامخة كأنها الجبال.‏

‏ 5. وأجرينا البخار على حـــديد ‏ فبـزّ الريح جريًــا وانتقـــالا

معاني المفردات: البخار: القطار حديد : السكك الحديدية بزّ : فاق وسبق جريًا : سيرًا انتقالا : تنقلاً من مكان ‏لآخر. ‏
الدلالات والإيحاءات: أ. سبب جعل القطار يفوق الريح في جريه وانتقاله وليس في جريه فقط : للدلالة على مدى ‏تطور القطار، وتمكنه من الطواف بأماكن كثيرة، وتميزه بالجودة العالية، وإتقان الصنع.‏
العلاقات: بين (بزّ) في هذا البيت و (تفوق) في البيت الثالث علاقة : ( ترادف ) .‏
الكشف في المعجم: أ. طريقة الكشف عن ( بزّ ) في المعجم : 1) نفك التشديد فيصبح الفعل ثلاثيًا: ( بزز ) 2) ‏نكشف عن الكلمة في باب ( الباء )، مادة ( ب – ز – ز ) ب. طريقة الكشف عن (انتقالا ) في المعجم : 1) نحول ‏الاسم إلى فعل ماضي ( انتقل ) 2) نحذف حروف الزيادة وهي الألف والتاء فتصبح الكلمة ( نقل ) 3 ) نبحث عنها ‏في باب ( النون )، مادة ( ن – ق – ل ).‏
التطبيق النحوي: أ. فاعل ( بزّ ) : ضمير مستتر تقديره ( هو ) مبني على الفتح في محل رفع.‏
الصور البلاغية: أ. لدينا في البيت موقف تمثيلي أو صورة كلية تتكون من طرفين : قطار و ريح ، في موقف سباق، ‏والأول منهما يسبق الثاني. والصورة الكلية عادة تتكون من ثلاثة عناصر هي : الصوت واللون والحركة. وفيما يلي ‏الألفاظ الدالة على كل عنصر من العناصر في البيت: ‏
‏1)‏ الصوت : القطار فيه دلالة على الصوت ( صوت محركه وصفارته وعجلاته على سكة الحديد ) الريح فيها ‏دلالة على صوت الصفير عندما تكون شديدة وخصوصًا وقت سباقها مع القطار وتسارعها حينذاك.‏
‏2)‏ اللون : عادم القطار يخرج الدخان الأسود.‏
‏3)‏ الحركة : وهي الغلبة على الصورة؛ فالسباق عبارة عن حركة واضحة: القطار يتحرك على السكة الحديدية ‏متسابقًا مع الريح القوية المندفعة.‏
ب. في البيت مجاز مرسل كما كان في العنوان ، فقد عبر الشاعر بالجزء وهو البخار عن الكل وهو القطار.‏
شرح البيت: لقد صنعنا القطارات وسيرناها على سكك حديدية، ففاقت الرياح في جريها وانتقالها من مكان إلى آخر.‏
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض يجرون القطارات على السكك الحديدية، فتسابق الريح في جريها وانتقالها.‏

‏ 6. وسخرنا الفضاء لسابحات ‏ علون على السحاب وقد تعالى

معاني المفردات: سخّرنا : هيأنا وذللنا (( وهناك فرق بين سخّر بتشديد الخاء، وسخِر ب....رها فالأولى تعني هيأ وذلل، ‏والثانية تعني استهزأ )) سابحات: طائرات وسفن فضائية علون : ارتفعن تعالى : ارتفع ‏
الدلالات والإيحاءات: قد تعالى : قد هنا تفيد التأكيد والتحقيق حيث جاء بعدها فعل ماضي، فهنا تفيد تأكيد علو ‏السحاب، وبالرغم من علوه هذا إلا أن الطائرات قد فاقته علوًا.‏
الكشف في المعجم: أ. طريقة الكشف عن ( سخّر) في المعجم : 1) نفك التشديد فيصبح الفعل: ( سخخر ) 2) ‏نحذف الحرف الزائد وهو الخاء فيصبح الفعل ( سخر) 3) عن الكلمة في باب ( السين )، مادة ( س – خ – ر ) ‏ب. طريقة الكشف عن ( تعالى ) في المعجم : 1) نحول الفعل ماضي إلى فعل ثلاثي ( علا ) 2) نبحث عن أصل ‏الألف في نهاية الفعل عن طريق المضارع ( يعلو ) 3 ) أصل الألف هو الواو فيصبح الفعل ( علو ) 4) نبحث عن ‏الكلمة في باب ( العين )، مادة ( ع – ل – و ).‏
التطبيق النحوي: أ. علون : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير بارز متصل ‏مبني على الفتح في محل رفع فاعل ب. تعالى : فعل ماضي مبني على الفتح المقدر للتعذر.‏
شرح البيت: لقد هيأنا الفضاء لتسبح فيه الطائرات، وحتى المركبات الفضائية التي باتت تعلو محلقة فوق السحاب ‏وترتفع عنه برغم علوه وارتفاعه.‏
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض يصنعون الطائرات التي تفوق في علو تحليقها علو السحاب.‏

الفكرة الرئيسة لأبيات المجموعة ( ب ) والمستخلصة عبر اختصار مضمون الأفكار الجزئية لأبيات المجموعة : ‏

الأعمال التي يقوم بها العمال سعيًا لإعمار الأرض وتجميلها.‏

تعليقات إضافية:‏

‏1.‏ علاقة الأبيات ( من 3 إلى 6 ) بالبيت ( 2 ) علاقة: ( تفصيل بعد إجمال )، حيث فصل فيها الشاعر ما ورد ‏على لسان العمال من أنهم صنعوا المجد وقضوا حياتهم في الكفاح والنضال، واستعرض مظاهر بناء المجد ‏ودلائل الكفاح والجهاد.‏
‏2.‏ في مجموعة الأبيات ( ب ) يفتخر العمال بما صنعوا، ويقولون بأنه قد فاق ما هو موجود في الطبيعة، ‏فالقطار يسبق الريح، والسفن تضاهي الجبال، ولأن صنع الله لابد هو الأفضل؛ فلن نقول أن هناك مفاضلة بين ‏ما صنع الله وما صنعوا، بل سنقول أن هناك مقارنة بينهما، تبقى معها كل أقوال العمال مجرد ( آراء )، ‏‏( الرأي ‏‏ الحقيقة ).‏
‏ ‏
‏( أبيات المجموعة ج )‏

‏ 7. فعاش الناس منا في نعيم ‏ وكان منالـــه قبـــلاً محـــالا

معاني المفردات: نعيم : رخاء ورغد عيش، ومضاده: ( الفقر والشدة ) مناله : الحصول عليه والظفر به، ‏ومضاده : ( الحرمان، وعدم الحصول على الشيء ) قبلاً : فيما سبق، من قبل محالا: مست....اً غير ممكن .‏
الدلالات والإيحاءات: أ. المقصود بعاش الناس ( منا ) : المقصود هو: عاش الناس من آثار أعمالنا، ومما قدمنا من ‏أعمال. وقد قال الشاعر منا، ولم يقل من أعمالنا ؛ ليبين أن العمل جزء من شخصية العمال ومن كيانهم ( منا).‏
الكشف في المعجم: أ. طريقة الكشف عن ( عاش ) في المعجم : 1) نبحث عن أصل الألف في وسط الفعل عن ‏طريق المضارع ( يعيش ) 2) أصل الألف هو الياء فيصبح الفعل ( عيش ) 3) نبحث عن الكلمة في باب ‏‏( العين )، مادة ( ع – ي – ش ) ب. طريقة الكشف عن ( منالا ) في المعجم : 1) نحول الاسم إلى فعل ماضي ‏ثلاثي ( نال ) 2) نبحث عن أصل الألف في وسط الفعل عن طريق المضارع ( ينال ) 3 ) لم يكشف المضارع عن ‏أصل الألف، فنلجأ للمصدر ( نال ينال نيلاً ) 4) أصل الألف هو الياء فيصبح الفعل ( نيل ) 4) نبحث عن الكلمة في ‏باب ( النون )، مادة ( ن – ي – ل ).‏
التطبيق النحوي: أ. مناله : اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة وهو مضاف، والهاء: ضمير بارز متصل مبني على ‏الضم في محل جر مضاف إليه محالاً: خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة.‏
شرح البيت: لقد عش الناس نتيجة أعمالنا وآثارها في رغد وسعة من العيش، وقد كان الحصول على هذا النعيم ‏مست....ا في الأزمنة الغابرة، وبات حقيقة بفضلنا.‏
العلاقات : علاقة هذا البيت بما قبله هي علاقة : نتيجة لسبب، فحدث النعيم عبارة عن نتيجة سببها وجود أعمال العمال ‏السابقة ومنجزاتهم، من قصور، وسفن، وقطارات، وطائرات.‏
الفكرة الرئيسة التي يحملها البيت السابع للفقرة ج : دور العمال في تحقيق رغد العيش.‏


الموسيقى الداخلية والخارجية للقصيدة:‏

‏1.‏ الموسيقى الخارجية : وتتمثل في القافية، وهي آخر حرف متحرك من البيت الشعري، وهو هنا اللام التي يليها ‏مد بالألف، والمد هنا مع اللام يحمل معنى التغني والعلو؛ لذا فهذا النوع من الموسيقى الناتجة من القافية، ‏مناسب لموضوع القصيدة المشحونة بمعاني الفخر، والاعتزاز، والتغني بالأعمال العظيمة التي تصنع المجد.‏
‏2.‏ الموسيقى الداخلية : وهي ناتجة عن وقع الحروف وجرس الكلمات في القصيدة، والملاحظ وجود التنوين ‏‏( روضًامجدٍقصورًا جريًا.. إلخ ) ووقع نا الفاعلين ( بأيدينا جعلنا.. إلخ ) الذين يضفيان جوًا من التغني، ‏والمد بالألف (معالمها سابحات.. إلخ ) الذي يحمل معنى العلو كما أشير سابقـًا، وبهذا تكون الموسيقى الداخلية ‏مناسبة أيضا لموضوع القصيدة .‏
-------------------------------------------------------------
شرح اخر للابيات للفائدة


شرح البيت الأول: بايدي العمال وجهودهم وعملهم المستمر حولوا الأرض خضراء القاحلة إلى أراضي خضراء كاللباس الاخضر.

شرح البيت الثاني:إن العمال هم الذين وضعوا الأساس لبناء الحضارات والتقدم للوطن حيث أنهم أمضوا كل حياتهم في الجهاد والكفاح من أجل رفعة شأن الوطن.

شرح البيت الثالث:يقول العمال منا من يشيد الأرض وقصوراً ضخمة شامخة وقوية التي تفوق الجبال في التحمل
اثار العوامل الطبيعية.

شرح البيت الرابع:يقول العمال هنا أن جهودهم قد وصلت لصناعة السفن العملاقة التي تشبه الجبال في ضخامتها وهي تشق أمواج البحر المتلاطمة

شرح البيت الخامس:العمال هم الذين يسيرون القطارات على السكك الحديدية عبر المرتفعات وأنفاق الجبال فجعلوها تسابق الريح وتفوقها في السرعة

شرح البيت السادس:أن جهود العمال لم تتوقف عند الارض والبحر بل الأجوا والفضاء أيضاً فجعلوا منها طرقاً للسفر بواسطة أنواع الطائرات والمركبات التي ارتفعت وعلت على السحاب العالي.

شرح البيت السابع:وقد سبب كل الجهود والانجازات التي قدمها العمال للبشرية والتي كانت تعد من الأمو المستحيلة فصارت الحياة سهلة ومريحة. ​
شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبد العزيز ‏عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاول
شرح وتحليل قصيدة الايدي الماهرة للشاعر عبد العزيز ‏عتيق مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الاولشرح قصيدة الايدي الماهرة منتدى معلمي الاردن.zip

سجل اعجابك بصفحة منتدى معلمي الاردن على الفيس بوك ليصلك كل جديد
 
 
  شرح قصيدة الايدي الماهرة منتدى معلمي الاردن.zip   تحميل zip مرات التحميل :(51)
الحجم :(19.084) KB



تم تحرير الموضوع بواسطة :surur wishahee
بتاريخ:26-08-2018 08:04 مساء





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
شرح وتحليل قصيدة في معان للشاعر عبد المنعم الرفاعي للصف التاسع الفصل الاول 2018 surur wishahee
0 2010 surur wishahee
شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون للصف التاسع الفصل الاول 2017 surur wishahee
0 644 surur wishahee
شرح وتحليل قصيدة المساء للشاعر خليل مطران مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي الفصل الاول 2017 surur wishahee
0 693 surur wishahee
مراجعة وشرح وتحليل قصيدة سأكتب عنك يا وطني مادة اللغة العربية مهارات للثاني الثانوي الفصل الاول surur wishahee
0 1241 surur wishahee
شرح وتحليل قصيدة واحر قلباه للمتنبي للصف الثاني الثانوي لمادة اللغة العرببة الفصل الاول 2017 surur wishahee
0 9475 surur wishahee

الكلمات الدلالية
وتحليل ، قصيدة ، الايدي ، الماهرة ، للشاعر ، العزيز ، ‏عتيق ، مادة ، اللغة ، العربية ، للصف ، السابع ، الفصل ، الاول ،


 







سجل اعجابك بصفحة منتدى معلمي الاردن على الفيس بوك ليصلك كل جديد

شارك


الساعة الآن 12:42 صباحا