أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شرح و تحليل قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان ماهر الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي

شرح و تحليل قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان ماهر الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي

شرح و تحليل قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان ماهر الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي شرح قصيدة يوم الكرامة ماد ..

شرح,تحليل,قصيدة,يوم,الكرامة,للشاعر,نعمان,ماهر,الكنعاني,مادة,اللغة,العربية,للصف,الاول,الثانوي,keyword



06-08-2018 03:48 صباحاً
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 9781
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
  
شرح و تحليل قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان ماهر الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي
شرح قصيدة يوم الكرامة مادة اللغة العربية الصف الحادي عشر الفصل الاول
شرح قصيدة يوم الكرامه لغة عربية صف اول ثانوي فصل اول

البيت الأول: بكِ أيتها الكرامة يرفض الظلم والضعف ويعود الحق لأصحابه وتسلم الديار وما حولها أيضا لأصحابها

البيت الثاني : يقد كنا ضائعين حتى وقعتِ وهزم اليهود شرّ هزيمة وكان النصر لمعان برق.

صورة فنية : يشبه المعركة بالغيمة ووقوعها والنصر بوميض البرق

البيت الثالث: يحوي أسلوب سخرية حيث يقول الشاعر أن اليهود يتحسسون جراحهم ولكن كيف لها جراح بعد أن عَمُقّت.

البيت الرابع:أن اليهود خدعوا الناس بتقمصهم ثوب القوة وأصابهم الغرور بالنصر ولكن الشُّجعان لم ينخدعوا(الجيش الأردني) وهنا الصورة الفنية شبه اليهود بالمهرج

شبه كيد اليهود وخداعهم بلباس يغتر به الرائي

البيت الخامس:أن العدو يمشي بطريقة كاذبة يدعي بها الفرح ولكن لمعان غرورهم مكشوف الصورة الفنية شبه الرجل الذي يمشي بتفاخر ---يصور تفاخرهم بلمعان الذّهب

البيت السادس والبيت السابع : ظنوا أن جمال النصر عندهم نهب وسرقة البيوت وتضييق العيش على الكبار في السّن العاجزين أو قتل الأطفال بقرب أمهاتهم أو بطعن متعب بالحراب(الرمح)

البيت الثامن : أن اليهود يتلاومون ويتبادلون الإنهامات بغضب على هذه الهزيمة ...في يوم رفض به شجعان الأردن أن تضعف أمامهم

البت التاسع :إيه :اسم فعل أمر للاستزادة من العمل (النّصر) ومعنى البيت استمروا يا أيها الباقين (كناية عن كثرة الشهداء فلم يبقى سوى القليل)من المؤمنين أداة النداء محذوفة تقديرها يا
فبهذا النصر قد تحقق ما يريده كل مسلم .

البيت العاشر:إن الدّم المصبوب في الأردن(دم الشهداء الأردنيين ) كـ اللهب الذي بث الحمية في النفوس فــ جاء له من العراق إمداد ومساعده (الصور الفنية تشبيه الدم باللهب)

البيت الحادي عشر:يدعو الشّاعر أن يبارك الله بأرض الأردن وبنخوة جنوده وشعبه التي رمزًا للنضال (يصور نخوة الأردنيين بالعمود الذي تستند عليه العزيمة والنضال.

البيت الثاني عشر :يتساءل الأردن أرضًا وشعبًا عن الأذكار العبادات والتسابيح في المسجد الأقصى هي فيها ميعاد الله عز وجل ورجوع (يقصد القدس)

البيت الثالث عشر: أن البيت الحرام (مكة)تَحسر على القدس وكذلك بيت لحم أصابه إحباط الكآبة.

شرح اخر
شرح وتحليل يوم الكرامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- بك والإباء من الهوان يُعاد        حقٌ وتسلم أربع وبلاد   
ـــ المفردات : الهوان: الضعف      أربع : الديار وما حولها ، جمع ( ربع )       
ـــ الشرح : يخاطب الشاعر معركة الكرامة فيقول: بك أنت والإباء يُعاد حقٌ ضاع بعد الضّعف ، وبك أنت والإباء سلمت هذه الدّيار والبلاد.
* الهوان لغة : الذل ، ولكن معنى البيت لا يستقيم إلا بالضعف .
 
2- كان الضّياع يلـّفنا حتى إذا            أبليت أومض بارقٌ يرتاد
ـــ  المفردات : يلفنا : يحيط بنا            أبليت : هزمت الأعداء شرّ هزيمة      أومض : أضاء      بارق : برق ، والمقصود النصر
يرتاد : يتردد ، والمقصود استمرار ضوء البرق .                                                                 
ـــ الشرح : كنّا ضائعين متفرّقين حتى إذا وقعت أيتها المعركة في القتال عادت لنا كرامتنا وعزّتنا .
 
3- وتلمّس المتحيّرون جراحهم            هل للجراح وقد نغرن ضمادُ ؟
ـــ  المفردات : تلمّس : تحسّس      المتحيّرون : جمع حائر ، والمقصود اليهود        نغرن : تفجّرن دمًا        ضماد : لفافة الجرح
الشرح : وتحسّس اليهود الأعداء جراحهم وهم حائرون ! ولكن هل الجرح العميق المنفجر له ضماد وعلاج ؟؟ الاستفهام هنا يفيد السخرية والتـّهكم
التذوق : ( قلب أذابته الصبابة ) شبه القلب بشيء يذوب بفعل الصبابة
 
4- كيدٌ تقمّص ثوب عزمٍ وانتشى            بالنّصر ما خُدعت به الأنجاد
ـــ  المفردات : كيدٌ : تدبير ، حيلة        تقمّص : لبس ، تقتّع بـ        انتشى : أصابه غرور القوة والنصر        الأنجاد شجعان جمع نَجِد
ـــ الشرح : لقد خدعوا الناس بتقمّصهم وتقنّعهم ببهرجة القوة والانتشاء بالنصر ، ولكن الشجعان لا ينخدعون بهذا النصر .
ـــ التذوق : الصورة الفنيّة ( شبه كيد اليهود وخداعهم بلباس يغترّ الرّائي بلابسه أو صاحبه ) .
 
5- ومشى يضلّ به بريق سرابه          للغدرِ مزهوًّا به الإيعادُ
ـــ المفردات : يضلّ : يضلل        بريق : لمعان          سرابه : المقصود كذبه ووهمه          مزهوًا : مفتخرًا ، مغرورًا   
الإيعاد : الأصل ( أوعد ) والجذر ( وعد ) ، وهي الوعود التي حصل عليها اليهود 
ـــ الشرح : مشى هذا العدو يضلله بريق كذبه ، مشى للغدر مزهوًا فرحًا بما تلقـّاه من وعود كاذبة من قادته .
 
6- حسبوا جمال النّصر نهب منازلٍ          أو خنـــق شيـــخٍ كــــدّه إجهــاد
7- أو قتــل طفـــلٍ يستجيـــر بأمّــــه          أو طعن مضنىً بالحراب يُعاد
ـــ المفردات :  حسبوا : اعتقدوا        نهب ك أخذ الشيء قهرًا وسلبًا      إجهاد : تعب ومشقّة      مضنىً : مُتعب         
الحراب : آلة قصيرة تشبه الرّمح تستعمل في الحرب ، جمع ( حربة )        يُعاد : يؤتى إليه     
ـــ الشرح : ظنّ الأعداء  أن فرحة النّصر تكون بسرقة البيوت ، أو بقتل الشّيوخ العاجزين ، أو بقتل طفلٍ يستنجد بأمّه ، أو بطعن متعب تتناوله الحراب
8- وتلاوموا حنقًا على يوم به          أبت الرّجولة أن يهون جلاد
ـــ المفردات : تلاوموا : تعاتبوا      حنقًا : غضبًا وغيظًا      جِلاد : صابرون على المكروه ، جمع ( جلد )
ـــ الشرح : بعد الهزيمة ألقى الأعداء اللوم على بعضهم بعضًا وتبادلوا الاتهامات على هذه الهزيمة النكراء التي أبى فيها الرّجال الصابرون أن يستسلموا أو يضعفوا .
9- إيْهٍ بقيّة مؤمنين بمجدهم            بذلت له ما تسأل الأمجاد
ـــ  المفردات : إيه : اسم فعل أمر للاستزادة من العمل ، وهو النصر          بقيّة مؤمنين : هنا كناية عن كثرة الشّهداء، فلم يبق إلا القليل من الجند          بذلت له : قدّمت له            ما تسأل : ما تريد أو تطلب
ـــ الشرح : استمري بنصرك أيّتها البقيّة المؤمنة ، فبهذا النّصر المجيد يكون قد تحقق لك كل ما تطلبه الأمجاد ، أي وصلت أعلى درجات المجد .
10- فإذا الدّم المطلول في أردنّه              لهبٌ له من دجلة إمداد
ـــ المفردات : المطلول : المصبوب            لهب : ألسنة النار 
ـــ الشرح : وهذا الدّم الذي سال على ثرى الأردن نارٌ أشعلت الحميّة في النفوس ، فجاء المدد والعون من العراق .
ـــ التذوق : الصورة الفنيّة ( شبّه الشّاعر دم الشّهداء الأردنيين بألسنة النيران ) 
11- بوركت يا أرض الفداء وبوركت          لك نخوة هي للنضال عماد
ـــ المفردات: بوركت : تقدّست ، جملة فعليّة تفيد الدّعاء        الفداء: التضحية          نخوة : شهامة          نضال : قتال
عماد : المقصود نصير ، جمع ( عمود )   
ـــ الشرح : يدعو الشاعر أن يبارك الله أرض الأردنّ ، وأن يبارك قوة جنده وشهامتهم التي هي نصيرُ الثورة والنضال .
12- يتساءلان عن التّسابيح التي            فيها لأبواب السّماء معادُ
13- فلزفـْرة البيت العتيق تفجـّعٌ          و" لبيت لحمَ " كآبةٌ وحداد
ـــ المفردات : التسابيح : الأذكار ، والمقصود العبادات في المسجد الأقصى          معاد : رجوع            زفرة : نفسٌ حارٌ طويلٌ     
البيت العتيق : الكعبة المشرّفة ، البيت الحرام            تفجّع : هولٌ ومصيبة
ـــ الشرح : يقول الشاعر أن الصلوات والتسابيح لم تعد تقام في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة بسبب المحتل ، ويختتم بالحديث عن الألم والتفجع على ما حل بالبيت المقدس والحداد لما حلّ بكنيسة القيامة .
ـــ التذوق : الصورة الفنيّة ( شبه الشاعر البيت العتيق إنسانًا يخرج زفراته تألّما وتوجّعًا على بيت المقدس لما حلّ به ) ( صور مدينة بيت لحم إنسانًا كئيبًا يلبس الحداد لما حلّ بكنيسة القيامة )


شرح و تحليل قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان ماهر الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي
:pfeil115:
إسم الملف ( 4919 ) : شرح و تحليل قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان ماهر الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي.pdf
الحجم : 389.686 KB
مرات التحميل : 1514
بتاريخ : 23-02-2019 08:39 مساءً ( منذ 5 سنوات)
آخر تحميل: 17-03-2024 07:34 مساءً ( منذ اسبوعان)

عرض الملف PDFjs تحميل

 
 
  شرح معاني كلمات قصيدة يوم الكرامة للشاعر نعمان ماهر الكنعاني مادة اللغة العربية للصف الاول الثانوي.doc   تحميل doc مرات التحميل :(836)
الحجم :(40.96) KB


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الخطة الفصلية و تحليل المحتوى لمادة العلوم للصف الرابع الفصل الثاني 2021 surur wishahee
0 693 surur wishahee
نموذج تحليل الاختبار التشخيصي لمادة اللغة العربية للصف السادس الفصل الثاني 2024 surur wishahee
0 213 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى الوحدة الاولى اهلا بالروضة منهاج رياض الاطفال الفصل الاول 2023 surur wishahee
0 52 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة الجغرافيا للصف الاول الثانوي الفصل الثاني 2022 surur wishahee
0 141 surur wishahee
خطة و تحليل محتوى مادة تاريخ العرب للصف الاول الثانوي الفصل الثاني 2022 surur wishahee
0 105 surur wishahee

الكلمات الدلالية
شرح ، تحليل ، قصيدة ، يوم ، الكرامة ، للشاعر ، نعمان ، ماهر ، الكنعاني ، مادة ، اللغة ، العربية ، للصف ، الاول ، الثانوي ،








الساعة الآن 03:38 PM