1. منتدى معلمي الاردن
  2. منتدى معلمي الاردن العام
  3. منتدى المواضيع العامة
  4. التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل.. و شكل الرحم بعد الولادة


التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل.. و شكل الرحم بعد الولادة

التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل.. و شكل الرحم بعد الولادة

الحمل رحلة شاقة تعاني فيها المراة من الكثير من التغيرات النفسية والجسدية والعاطفية، فنمو جنين في الرحم لمدة تسعة أشهر لي ..

التغيرات,التي,تطرأ,على,الرحم,اثناء,الحمل,شكل,الرحم,بعد,الولادة,keyword



04-07-2018 12:33 مساءً
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1520
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
  

التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل و شكل الرحم بعد الولادةالحمل رحلة شاقة تعاني فيها المراة من الكثير من التغيرات النفسية والجسدية والعاطفية، فنمو جنين في الرحم لمدة تسعة أشهر ليس بالأمر الهين، حيث يتمدد الرحم خلال رحلة الحمل ليستوعب حجم الجنين المتنامي، تابعي المقال التالي لمعرفة التغيرات التي تطرأ على الرحم في الحمل و شكل الرحم بعد الولادة .

حجم الرحم أثناء الحمل في الثلت الأول

يكون الرحم بحجم حبة الجريب فروت في الأسبوع 12 من الحمل، ويبدأ بالنمو والخروج من الحوض ولكنه لا يزال يتناسب مع ذلك، وفي حالة الحمل بتوائم فسوف يبدأ الرحم في النمو والتمدد سريعاً، وسوف يتمكن اﻟﻄﺒﻴﺐ والآخرون بالشعور باﻟﺮﺣﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﻤﺲ ﺑﻄﻨﻚ.


التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل و شكل الرحم بعد الولادة


حجم الرحم أثناء الحمل في الثلت الثاني

خلال الثلث الثاني من الحمل، سوف ينمو الرحم إلى حجم البابايا، ولا يعود يتسع حجمه في الحوض وسيقع في منتصف الطريق بين السرة والصدر، وعندما ينمو الرحم فإنه يدفع الأعضاء خارج أماكنها المعتادة ويضع التوتر على العضلات والأربطة المحيطة، وهذا من المرجح أن يسبب بعض الآلام والأوجاع، لكنها طبيعية تماما، كما قد يؤدي الضغط من الرحم إلى بروز السرة، ولكن يجب أن تعود السرة إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة.

يبدأ الطبيب بين 18 و 20 أسبوعًا من الحمل بقياس المسافة من عظمة العانة إلى أعلى الرحم بالسنتيمترات، ويتوافق هذا الرقم عادةً مع عدد أسابيع الحمل، مع زيادة أو نقصان سنتيمتران، على سبيل المثال إذا كان القياس 32 سم فيجب أن تكوني في الأسبوع 32 من الحمل، إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول فمن الطبيعي أن يكون هذا القياس أكبر قليلاً.


مواضيع متعلقة


حجم الرحم أثناء الحمل في الثلت الثالث والأخير

خلال الثلث الثالث من الحمل من الحمل ينتهي الرحم من النمو ويكون بحجم البطيخ، وعند الوصول لنهاية رحلة الحمل سوف يمتد الرحم من منطقة العانة إلى أسفل القفص الصدري، وعند الاستعداد للولادة ينخفض الطفل إلى أسفل الحوض.

اقرئي أيضا: أعراض ورم الرحم الحميد وأنواعه.. وهل يشكل ورم الرحم الحميد خطرًا؟

شكل الرحم بعد الولادة

بعد الولادة يعود الرحم تدريجيا إلى حجمه وموقعه قبل الحمل، ويستغرق الأمر 6 أسابيع تقريبًا حتى تكتمل هذه العملية.

في غضون دقائق معدودة من ولادة طفلك، تتسبب التقلصات في انكماش الرحم، كما أن أليافه المتقاربة تنضغط مثلما فعلت أثناء المخاض، هذه الانقباضات تساعد أيضا على فصل المشيمة عن جدار الرحم.

بعد أن يتم تسليم المشيمة، تغلق تقلصات الرحم الأوعية الدموية المفتوحة موضع تعلق المشيمة، قد تشعرين بتقلصات تعرف باسم الطَلْق التِلْوِيّ afterpains أثناء ذلك.

في أول يومين بعد الولادة، ستتمكنين من الشعور بالجزء العلوي من الرحم في منطقة بطنك، وفي غضون أسبوع يزن الرحم أكثر من رطل أي ما يعادل نصف وزنه بعد الولادة، وبعد أسبوعين يقل وزنه إلى 11 أوقية ويقع بالكامل داخل الحوض، وبعد حوالي أربعة أسابيع يكون وزن الرحم قريب من وزنه قبل الحمل بمقدار 3.5 أوقية أو أقل، وهذه العملية تسمى انكماش الرحم involution of the uterus.


التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل و شكل الرحم بعد الولادة


اقرئي ايضا: علاج الأورام الليفية في الرحم عن طريق الآشعة التداخلية 

وفي النهاية وبعد معرفتك التغيرات التي تطرأ على الرحم في الحمل و شكل الرحم بعد الولادة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل.. و شكل الرحم بعد الولادة appeared first on كل يوم معلومة طبية.


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
التغيرات ، التي ، تطرأ ، على ، الرحم ، اثناء ، الحمل ، شكل ، الرحم ، بعد ، الولادة ،

التغيرات التي تطرأ على الرحم اثناء الحمل.. و شكل الرحم بعد الولادة










الساعة الآن 11:53 AM