شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع

شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع شرح الثوابت الإعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع الثوابت الاعرابية لل


شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع

شرح,الثوابت,الاعرابية,للصف,الثاني,الثانوي,التوجيهي,جميع,الفروع,keyword


03-07-2018 07:10 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 9,829
الدولة : الاردن
الجنس :
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي

شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع


شرح الثوابت الإعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة :

1f539 ?️ 1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً
1f538 ?️ مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً أو كان جامداً فيعرب بدلاً مرفوعاً مثل : أيها الجندي استعد للمعركة ) فكلمة الطالب نعت مرفوع وكلمة الجندي بدل مرفوع.


1f539 ?️ 2. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب بدلاً مطابقاً ويتبع المبدل منه في الإعراب 1f538 ?️ مثل : ( هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون ) فكلمة الزهرة والطلاب بدل مرفوع وأسماء الإشارة هي ( هذا – هذه – هاتان – هذان - هؤلاء - ذاك - ذلك – تلك – أولئك ) وإذا كانت الكلمة مشتقة فإنها تعرب نعتا.


1f539 ?️ 3. المعرفان اللذان يدلان على علم واحد :- إذا جاء ا وراء بعضهما على أن يكون الثاني علماً فالثاني يعرب بدلاً مطابقاً
1f538 ?️ مثل ( الفاروق عمر عرف بالعدل ) وإذا عكس الترتيب يعرب الثاني نعتاً مثل : ( عمر الفاروق عرف بالعدل ) .


1f539 ?️ 4. الاسم الموصول الذي يأتي بعد اسم معرفة :- يعرف نعتاً أو بدلاً والجملة بعده لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
1f538 ?️ مثل : ( كافأ الناظر الطالب الذي تفوق ) وان جاء بعد نكرة يعرب مضافاً إليه مثل : ( أخذت كتاب الذي حضر ) .


1f539 ?️ 5. الاسم الذي يأتي بعد لولا :- يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود )
1f538 ?️ مثل ( لولا العلم ما تقدمت البشرية ) .


1f539 ?️ 6. الاسم النكرة الذي يأتي بعد اسم تفضيل :- يعرب تمييزاً ملحوظاً منصوباً .
1f538 ?️ مثل : ( العلم أكثر نفعاً من المال ) . بشرط أن يقع موقع المبتدأ ( نفع العلم أكثر من نفع المال ) فإن لم يصلح تعرب مضافاً إليه مثل : ( هند اهدأ طالبة ) .


1f539 ?️ 7. الاسم النكرة الذي يأتي بعد لا النافية :- يعرب اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح .
1f538 ?️ مثل : (لا شك – لا بد – لا مفر – لا ضير – لا ضرار – لا جدال – لا ريب ) .


1f539 ?️ 8. إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر :- ألغي عملها ويجر الاسم الذي بعدها بحرف الجر .
1f538 ?️ مثل ( الامتحان سهل بلا شك ) الباء حرف جر لا النافية ملغي عملها زائدة . شك : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .


1f539 ?️ 9. الاسم الذي يأتي بعد ( كل – بعض – جميع – غير – سوى – كلا – كلتا – والظرف ) يعرب مضافاً إليه مجرور بالكسرة .


1f539 ?️ 10. أبداً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
1f538 ?️ - وسط : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
1f538 ?️ - الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب .
1f538 ?️ - أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب .
1f538 ?️ - حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب .
1f538 ?️ - منذ : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
1f538 ?️ - ثم : بفتح الثاء ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .
1f538 ?️ - إذاً : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب .
1f538 ?️ - قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
والظرف إذا قطع عن الإضافة يبنى مثل ( قبل – بعد ) .
1f539 ?️ 11. ( مذ – منذ ) :- إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منها ظرف زمان وإذا جاء بعدها اسم تعرب كل منهما حرف جر
1f538 ?️ مثل : ( لم أقابلك منذ التقينا في الجامعة ️– لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة ) والجمل التي تقع بعد الظروف تكون في محل جر مضاف إليه .


1f539 ?️ 12. المفعول لأجله :- هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل .
1f538 ?️ مثل : ( أذهب إلى المدرسة رغبة في العلم ) ويأتي منوناً كالمثال السابق / أو مضافاً مثل : أذهب إلى المدرسة رغبة العلم ) أو مجرور باللام مثل : تقام المعارض لتشجيع الصناعة )


1f539 ?️ 13. المفعول به :- اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل
1f538 ?️ مثل : كافأ المدير المتفوقين .


1f539 ?️ 14. الأفعال المتعدية لمفعولين نوعان :-
أ ) أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : 1f538 ?️ مثل : ( وجد – علم – رأى ) بمعنى علم ( ظن – حسب – زعم - - خال – جعل )
1f539 ?️ ب) أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ( أعطى – منج – كسا – منع – سأل – ألبس )
1f538 ?️ مثل ( منح المدير المتفوقين جوائز )


1f539 ?️ 15. المفعول معه :- اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) مسبوقة بفعل :
1f538 ?️ مثل ( سار الطالب وسور الجامعة – سافرت وأذان الفجر )


1f539 ?️ 16. المفعول المطلق :- مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل ويأتي لتوكيد الفعل مثل : ( اجتهدت اجتهاداً ) أو لبيان نوعه .
1f538 ?️ مثل ( انتصرنا انتصاراً كبيراً ) او لبيان عدده مثل انتصرنا إنتصارين )


1f539 ?️ 17. أيضاً تعرب :- مفعول مطلقاً منصوباً وعلامة النصب الفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره آض وكذلك كل هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ( عامة – حقاً – خاصة – شرعاً – تبعاً – البتة )


1f539 ?️ 18. النائب عن المفعول الطلق :- ( كل- غاية – شطر – جزء ) وما نحوها مضافة إلى المصدر مثل ( حفظت النصوص كل الحفظ ) أو مرادف المصدر 1f538 ?️ مثل ( جلس الطالب قعوداً ) أو نوعه مثل سعى الحجاج بين الصفاء والمروة الهرولة ) أو صفته مثل ( تقدمت الصناعة كثيراً ) أو عدده
1f538 ?️ مثل ( سجد المصلي أربعاً – كافأتك مرتين )
أو الإشارة إليه مثل ( احترمتك ذلك الاحترام ) أو آلته
1f538 ?️ مثل ( ضرب الأب ابنه عصا )

pfeil115
ملخص اخر مفيد جدا حمله من هنااااااااا


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
شرح ، الثوابت ، الاعرابية ، للصف ، الثاني ، الثانوي ، التوجيهي ، جميع ، الفروع ،










الساعة الآن 12:09 PM