الثوابت الاعرابية للثانوية العامة - منتدى معلمي الاردن

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة : ?️ 1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً ?️ مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً ..

الثوابت,الاعرابية,للثانوية,العامة,keyword




منتدى معلمي الاردن
المراحل الدراسية في المملكة الاردنية الهاشمية
الثاني الثانوي المواد المشتركة
مادة اللغة العربية مهارات
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة



الثوابت الاعرابية للثانوية العامة

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة : ?️1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً ?️مثل : ( أيه ..



03-07-2018 07:10 مساء
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 7330
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة :

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً أو كان جامداً فيعرب بدلاً مرفوعاً مثل : أيها الجندي استعد للمعركة ) فكلمة الطالب نعت مرفوع وكلمة الجندي بدل مرفوع.

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️2. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب بدلاً مطابقاً ويتبع المبدل منه في الإعراب الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون ) فكلمة الزهرة والطلاب بدل مرفوع وأسماء الإشارة هي ( هذا – هذه – هاتان – هذان - هؤلاء - ذاك - ذلك – تلك – أولئك ) وإذا كانت الكلمة مشتقة فإنها تعرب نعتا.

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️3. المعرفان اللذان يدلان على علم واحد :- إذا جاء ا وراء بعضهما على أن يكون الثاني علماً فالثاني يعرب بدلاً مطابقاً 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( الفاروق عمر عرف بالعدل ) وإذا عكس الترتيب يعرب الثاني نعتاً مثل : ( عمر الفاروق عرف بالعدل ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️4. الاسم الموصول الذي يأتي بعد اسم معرفة :- يعرف نعتاً أو بدلاً والجملة بعده لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : ( كافأ الناظر الطالب الذي تفوق ) وان جاء بعد نكرة يعرب مضافاً إليه مثل : ( أخذت كتاب الذي حضر ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️5. الاسم الذي يأتي بعد لولا :- يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود )
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل ( لولا العلم ما تقدمت البشرية ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️6. الاسم النكرة الذي يأتي بعد اسم تفضيل :- يعرب تمييزاً ملحوظاً منصوباً .
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : ( العلم أكثر نفعاً من المال ) . بشرط أن يقع موقع المبتدأ ( نفع العلم أكثر من نفع المال ) فإن لم يصلح تعرب مضافاً إليه مثل : ( هند اهدأ طالبة ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️7. الاسم النكرة الذي يأتي بعد لا النافية :- يعرب اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : (لا شك – لا بد – لا مفر – لا ضير – لا ضرار – لا جدال – لا ريب ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️8. إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر :- ألغي عملها ويجر الاسم الذي بعدها بحرف الجر . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( الامتحان سهل بلا شك ) الباء حرف جر لا النافية ملغي عملها زائدة . شك : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️9. الاسم الذي يأتي بعد ( كل – بعض – جميع – غير – سوى – كلا – كلتا – والظرف ) يعرب مضافاً إليه مجرور بالكسرة .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️10. أبداً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- وسط : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- منذ : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- ثم : بفتح الثاء ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- إذاً : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب . 
والظرف إذا قطع عن الإضافة يبنى مثل ( قبل – بعد ) .
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️11. ( مذ – منذ ) :- إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منها ظرف زمان وإذا جاء بعدها اسم تعرب كل منهما حرف جر 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( لم أقابلك منذ التقينا في الجامعة ️– لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة ) والجمل التي تقع بعد الظروف تكون في محل جر مضاف إليه .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️12. المفعول لأجله :- هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل .
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : ( أذهب إلى المدرسة رغبة في العلم ) ويأتي منوناً كالمثال السابق / أو مضافاً مثل : أذهب إلى المدرسة رغبة العلم ) أو مجرور باللام مثل : تقام المعارض لتشجيع الصناعة )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️13. المفعول به :- اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : كافأ المدير المتفوقين .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️14. الأفعال المتعدية لمفعولين نوعان :- 
أ ) أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( وجد – علم – رأى ) بمعنى علم ( ظن – حسب – زعم - - خال – جعل ) 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ب) أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ( أعطى – منج – كسا – منع – سأل – ألبس ) 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( منح المدير المتفوقين جوائز )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️15. المفعول معه :- اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) مسبوقة بفعل :
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل ( سار الطالب وسور الجامعة – سافرت وأذان الفجر )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️16. المفعول المطلق :- مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل ويأتي لتوكيد الفعل مثل : ( اجتهدت اجتهاداً ) أو لبيان نوعه . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( انتصرنا انتصاراً كبيراً ) او لبيان عدده مثل انتصرنا إنتصارين )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️17. أيضاً تعرب :- مفعول مطلقاً منصوباً وعلامة النصب الفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره آض وكذلك كل هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ( عامة – حقاً – خاصة – شرعاً – تبعاً – البتة )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️18. النائب عن المفعول الطلق :- ( كل- غاية – شطر – جزء ) وما نحوها مضافة إلى المصدر مثل ( حفظت النصوص كل الحفظ ) أو مرادف المصدر الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( جلس الطالب قعوداً ) أو نوعه مثل سعى الحجاج بين الصفاء والمروة الهرولة ) أو صفته مثل ( تقدمت الصناعة كثيراً ) أو عدده
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل ( سجد المصلي أربعاً – كافأتك مرتين ) 
أو الإشارة إليه مثل ( احترمتك ذلك الاحترام ) أو آلته 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( ضرب الأب ابنه عصا ) 

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة
ملخص اخر مفيد جدا حمله من هنااااااااا
 




تم تحرير الموضوع بواسطة :surur wishahee
بتاريخ:03-07-2018 08:14 مساء





الكلمات الدلالية
الثوابت ، الاعرابية ، للثانوية ، العامة ،








شارك

الساعة الآن 10:45 صباحا