شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع شرح الثوابت الإعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة : ?️ 1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً
?️ مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً أو كان جامداً فيعرب بدلاً مرفوعاً مثل : أيها الجندي استعد للمعركة ) فكلمة الطالب نعت مرفوع وكلمة الجندي بدل مرفوع .
?️ 2. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب بدلاً مطابقاً ويتبع المبدل منه في الإعراب ?️ مثل : ( هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون ) فكلمة الزهرة والطلاب بدل مرفوع وأسماء الإشارة هي ( هذا – هذه – هاتان – هذان - هؤلاء - ذاك - ذلك – تلك – أولئك ) وإذا كانت الكلمة مشتقة فإنها تعرب نعتا .
?️ 3. المعرفان اللذان يدلان على علم واحد :- إذا جاء ا وراء بعضهما على أن يكون الثاني علماً فالثاني يعرب بدلاً مطابقاً
?️ مثل ( الفاروق عمر عرف بالعدل ) وإذا عكس الترتيب يعرب الثاني نعتاً مثل : ( عمر الفاروق عرف بالعدل ) .
?️ 4. الاسم الموصول الذي يأتي بعد اسم معرفة :- يعرف نعتاً أو بدلاً والجملة بعده لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
?️ مثل : ( كافأ الناظر الطالب الذي تفوق ) وان جاء بعد نكرة يعرب مضافاً إليه مثل : ( أخذت كتاب الذي حضر ) .
?️ 5. الاسم الذي يأتي بعد لولا :- يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود )
?️ مثل ( لولا العلم ما تقدمت البشرية ) .
?️ 6. الاسم النكرة الذي يأتي بعد اسم تفضيل :- يعرب تمييزاً ملحوظاً منصوباً .
?️ مثل : ( العلم أكثر نفعاً من المال ) . بشرط أن يقع موقع المبتدأ ( نفع العلم أكثر من نفع المال ) فإن لم يصلح تعرب مضافاً إليه مثل : ( هند اهدأ طالبة ) .
?️ 7. الاسم النكرة الذي يأتي بعد لا النافية :- يعرب اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح .
?️ مثل : (لا شك – لا بد – لا مفر – لا ضير – لا ضرار – لا جدال – لا ريب ) .
?️ 8. إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر :- ألغي عملها ويجر الاسم الذي بعدها بحرف الجر .
?️ مثل ( الامتحان سهل بلا شك ) الباء حرف جر لا النافية ملغي عملها زائدة . شك : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
?️ 9. الاسم الذي يأتي بعد ( كل – بعض – جميع – غير – سوى – كلا – كلتا – والظرف ) يعرب مضافاً إليه مجرور بالكسرة .
?️ 10. أبداً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
?️ - وسط : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
?️ - الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب .
?️ - أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب .
?️ - حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب .
?️ - منذ : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
?️ - ثم : بفتح الثاء ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .
?️ - إذاً : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب .
?️ - قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
والظرف إذا قطع عن الإضافة يبنى مثل ( قبل – بعد ) .
?️ 11. ( مذ – منذ ) :- إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منها ظرف زمان وإذا جاء بعدها اسم تعرب كل منهما حرف جر
?️ مثل : ( لم أقابلك منذ التقينا في الجامعة ️– لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة ) والجمل التي تقع بعد الظروف تكون في محل جر مضاف إليه .
?️ 12. المفعول لأجله :- هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل .
?️ مثل : ( أذهب إلى المدرسة رغبة في العلم ) ويأتي منوناً كالمثال السابق / أو مضافاً مثل : أذهب إلى المدرسة رغبة العلم ) أو مجرور باللام مثل : تقام المعارض لتشجيع الصناعة )
?️ 13. المفعول به :- اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل
?️ مثل : كافأ المدير المتفوقين . [/p]
?️ 14. الأفعال المتعدية لمفعولين نوعان :-
أ ) أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : ?️ مثل : ( وجد – علم – رأى ) بمعنى علم ( ظن – حسب – زعم - - خال – جعل )
?️ ب) أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ( أعطى – منج – كسا – منع – سأل – ألبس )
?️ مثل ( منح المدير المتفوقين جوائز )
?️ 15. المفعول معه :- اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) مسبوقة بفعل :
?️ مثل ( سار الطالب وسور الجامعة – سافرت وأذان الفجر )
?️ 16. المفعول المطلق :- مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل ويأتي لتوكيد الفعل مثل : ( اجتهدت اجتهاداً ) أو لبيان نوعه .
?️ مثل ( انتصرنا انتصاراً كبيراً ) او لبيان عدده مثل انتصرنا إنتصارين )
?️ 17. أيضاً تعرب :- مفعول مطلقاً منصوباً وعلامة النصب الفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره آض وكذلك كل هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ( عامة – حقاً – خاصة – شرعاً – تبعاً – البتة )
?️ 18. النائب عن المفعول الطلق :- ( كل- غاية – شطر – جزء ) وما نحوها مضافة إلى المصدر مثل ( حفظت النصوص كل الحفظ ) أو مرادف المصدر ?️ مثل ( جلس الطالب قعوداً ) أو نوعه مثل سعى الحجاج بين الصفاء والمروة الهرولة ) أو صفته مثل ( تقدمت الصناعة كثيراً ) أو عدده
?️ مثل ( سجد المصلي أربعاً – كافأتك مرتين )
أو الإشارة إليه مثل ( احترمتك ذلك الاحترام ) أو آلته
?️ مثل ( ضرب الأب ابنه عصا )
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع