شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع

شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع شرح الثوابت الإعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع الثوابت الاعرابية للثانو






03-07-2018 07:10 مساءً
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 10846
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 7
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
  
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع
شرح الثوابت الإعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة :

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً أو كان جامداً فيعرب بدلاً مرفوعاً مثل : أيها الجندي استعد للمعركة ) فكلمة الطالب نعت مرفوع وكلمة الجندي بدل مرفوع .


شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 2. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب بدلاً مطابقاً ويتبع المبدل منه في الإعراب شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل : ( هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون ) فكلمة الزهرة والطلاب بدل مرفوع وأسماء الإشارة هي ( هذا – هذه – هاتان – هذان - هؤلاء - ذاك - ذلك – تلك – أولئك ) وإذا كانت الكلمة مشتقة فإنها تعرب نعتا .

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 3. المعرفان اللذان يدلان على علم واحد :- إذا جاء ا وراء بعضهما على أن يكون الثاني علماً فالثاني يعرب بدلاً مطابقاً
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل ( الفاروق عمر عرف بالعدل ) وإذا عكس الترتيب يعرب الثاني نعتاً مثل : ( عمر الفاروق عرف بالعدل ) .
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 4. الاسم الموصول الذي يأتي بعد اسم معرفة :- يعرف نعتاً أو بدلاً والجملة بعده لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️  مثل : ( كافأ الناظر الطالب الذي تفوق ) وان جاء بعد نكرة يعرب مضافاً إليه مثل : ( أخذت كتاب الذي حضر ) .
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 5. الاسم الذي يأتي بعد لولا :- يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود )
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️  مثل ( لولا العلم ما تقدمت البشرية ) .
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 6. الاسم النكرة الذي يأتي بعد اسم تفضيل :- يعرب تمييزاً ملحوظاً منصوباً .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️  مثل : ( العلم أكثر نفعاً من المال ) . بشرط أن يقع موقع المبتدأ ( نفع العلم أكثر من نفع المال ) فإن لم يصلح تعرب مضافاً إليه مثل : ( هند اهدأ طالبة ) .
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 7. الاسم النكرة الذي يأتي بعد لا النافية :- يعرب اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل : (لا شك – لا بد – لا مفر – لا ضير – لا ضرار – لا جدال – لا ريب ) .
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 8. إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر :- ألغي عملها ويجر الاسم الذي بعدها بحرف الجر .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل ( الامتحان سهل بلا شك ) الباء حرف جر لا النافية ملغي عملها زائدة . شك : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 9. الاسم الذي يأتي بعد ( كل – بعض – جميع – غير – سوى – كلا – كلتا – والظرف ) يعرب مضافاً إليه مجرور بالكسرة . 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 10. أبداً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - وسط : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - منذ : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - ثم : بفتح الثاء ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - إذاً : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ - قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
والظرف إذا قطع عن الإضافة يبنى مثل ( قبل – بعد ) .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 11. ( مذ – منذ ) :- إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منها ظرف زمان وإذا جاء بعدها اسم تعرب كل منهما حرف جر
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل : ( لم أقابلك منذ التقينا في الجامعة ️– لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة ) والجمل التي تقع بعد الظروف تكون في محل جر مضاف إليه .
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 12. المفعول لأجله :- هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️  مثل : ( أذهب إلى المدرسة رغبة في العلم ) ويأتي منوناً كالمثال السابق / أو مضافاً مثل : أذهب إلى المدرسة رغبة العلم ) أو مجرور باللام مثل : تقام المعارض لتشجيع الصناعة )
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 13. المفعول به :- اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️  مثل : كافأ المدير المتفوقين .
[/p]

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 14. الأفعال المتعدية لمفعولين نوعان :-
أ ) أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل : ( وجد – علم – رأى ) بمعنى علم ( ظن – حسب – زعم - - خال – جعل )
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ ب) أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ( أعطى – منج – كسا – منع – سأل – ألبس )
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل ( منح المدير المتفوقين جوائز )
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 15. المفعول معه :- اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) مسبوقة بفعل :
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️  مثل ( سار الطالب وسور الجامعة – سافرت وأذان الفجر )
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 16. المفعول المطلق :- مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل ويأتي لتوكيد الفعل مثل : ( اجتهدت اجتهاداً ) أو لبيان نوعه .
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل ( انتصرنا انتصاراً كبيراً ) او لبيان عدده مثل انتصرنا إنتصارين )
 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 17. أيضاً تعرب :- مفعول مطلقاً منصوباً وعلامة النصب الفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره آض وكذلك كل هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ( عامة – حقاً – خاصة – شرعاً – تبعاً – البتة ) 

 شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ 18. النائب عن المفعول الطلق :- ( كل- غاية – شطر – جزء ) وما نحوها مضافة إلى المصدر مثل ( حفظت النصوص كل الحفظ ) أو مرادف المصدر شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل ( جلس الطالب قعوداً ) أو نوعه مثل سعى الحجاج بين الصفاء والمروة الهرولة ) أو صفته مثل ( تقدمت الصناعة كثيراً ) أو عدده
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️  مثل ( سجد المصلي أربعاً – كافأتك مرتين )
أو الإشارة إليه مثل ( احترمتك ذلك الاحترام ) أو آلته
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع ?️ مثل ( ضرب الأب ابنه عصا )



شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع
شرح الثوابت الاعرابية للصف الثاني الثانوي التوجيهي جميع الفروع
ملخص اخر مفيد جدا حمله من هنااااااااا

اضافة رد جديد لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
شرح ، الثوابت ، الاعرابية ، للصف ، الثاني ، الثانوي ، التوجيهي ، جميع ، الفروع ،









الساعة الآن 03:58 PM