أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .



الثوابت الاعرابية للثانوية العامة - منتدى معلمي الاردن

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة : ?️ 1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً ?️ مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً ..

الثوابت,الاعرابية,للثانوية,العامة,keyword







03-07-2018 07:10 مساء
surur wishahee
المدير العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 1
المشاركات : 5016
الدولة : الاردن
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
مشاركات مكتبة الميديا: 2
قوة السمعة : 183
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة :

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️1. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً أو كان جامداً فيعرب بدلاً مرفوعاً مثل : أيها الجندي استعد للمعركة ) فكلمة الطالب نعت مرفوع وكلمة الجندي بدل مرفوع.

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️2. الاسم المعرف بأل :- إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب بدلاً مطابقاً ويتبع المبدل منه في الإعراب الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون ) فكلمة الزهرة والطلاب بدل مرفوع وأسماء الإشارة هي ( هذا – هذه – هاتان – هذان - هؤلاء - ذاك - ذلك – تلك – أولئك ) وإذا كانت الكلمة مشتقة فإنها تعرب نعتا.

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️3. المعرفان اللذان يدلان على علم واحد :- إذا جاء ا وراء بعضهما على أن يكون الثاني علماً فالثاني يعرب بدلاً مطابقاً 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( الفاروق عمر عرف بالعدل ) وإذا عكس الترتيب يعرب الثاني نعتاً مثل : ( عمر الفاروق عرف بالعدل ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️4. الاسم الموصول الذي يأتي بعد اسم معرفة :- يعرف نعتاً أو بدلاً والجملة بعده لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : ( كافأ الناظر الطالب الذي تفوق ) وان جاء بعد نكرة يعرب مضافاً إليه مثل : ( أخذت كتاب الذي حضر ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️5. الاسم الذي يأتي بعد لولا :- يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود )
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل ( لولا العلم ما تقدمت البشرية ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️6. الاسم النكرة الذي يأتي بعد اسم تفضيل :- يعرب تمييزاً ملحوظاً منصوباً .
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : ( العلم أكثر نفعاً من المال ) . بشرط أن يقع موقع المبتدأ ( نفع العلم أكثر من نفع المال ) فإن لم يصلح تعرب مضافاً إليه مثل : ( هند اهدأ طالبة ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️7. الاسم النكرة الذي يأتي بعد لا النافية :- يعرب اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : (لا شك – لا بد – لا مفر – لا ضير – لا ضرار – لا جدال – لا ريب ) .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️8. إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر :- ألغي عملها ويجر الاسم الذي بعدها بحرف الجر . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( الامتحان سهل بلا شك ) الباء حرف جر لا النافية ملغي عملها زائدة . شك : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️9. الاسم الذي يأتي بعد ( كل – بعض – جميع – غير – سوى – كلا – كلتا – والظرف ) يعرب مضافاً إليه مجرور بالكسرة .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️10. أبداً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- وسط : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- منذ : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- ثم : بفتح الثاء ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- إذاً : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️- قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب . 
والظرف إذا قطع عن الإضافة يبنى مثل ( قبل – بعد ) .
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️11. ( مذ – منذ ) :- إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منها ظرف زمان وإذا جاء بعدها اسم تعرب كل منهما حرف جر 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( لم أقابلك منذ التقينا في الجامعة ️– لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة ) والجمل التي تقع بعد الظروف تكون في محل جر مضاف إليه .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️12. المفعول لأجله :- هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل .
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : ( أذهب إلى المدرسة رغبة في العلم ) ويأتي منوناً كالمثال السابق / أو مضافاً مثل : أذهب إلى المدرسة رغبة العلم ) أو مجرور باللام مثل : تقام المعارض لتشجيع الصناعة )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️13. المفعول به :- اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل : كافأ المدير المتفوقين .

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️14. الأفعال المتعدية لمفعولين نوعان :- 
أ ) أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل : ( وجد – علم – رأى ) بمعنى علم ( ظن – حسب – زعم - - خال – جعل ) 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ب) أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ( أعطى – منج – كسا – منع – سأل – ألبس ) 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( منح المدير المتفوقين جوائز )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️15. المفعول معه :- اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) مسبوقة بفعل :
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل ( سار الطالب وسور الجامعة – سافرت وأذان الفجر )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️16. المفعول المطلق :- مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل ويأتي لتوكيد الفعل مثل : ( اجتهدت اجتهاداً ) أو لبيان نوعه . 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( انتصرنا انتصاراً كبيراً ) او لبيان عدده مثل انتصرنا إنتصارين )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️17. أيضاً تعرب :- مفعول مطلقاً منصوباً وعلامة النصب الفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره آض وكذلك كل هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ( عامة – حقاً – خاصة – شرعاً – تبعاً – البتة )

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️18. النائب عن المفعول الطلق :- ( كل- غاية – شطر – جزء ) وما نحوها مضافة إلى المصدر مثل ( حفظت النصوص كل الحفظ ) أو مرادف المصدر الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( جلس الطالب قعوداً ) أو نوعه مثل سعى الحجاج بين الصفاء والمروة الهرولة ) أو صفته مثل ( تقدمت الصناعة كثيراً ) أو عدده
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️ مثل ( سجد المصلي أربعاً – كافأتك مرتين ) 
أو الإشارة إليه مثل ( احترمتك ذلك الاحترام ) أو آلته 
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة?️مثل ( ضرب الأب ابنه عصا ) 

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة
ملخص اخر مفيد جدا حمله من هنااااااااا
 




تم تحرير الموضوع بواسطة :surur wishahee
بتاريخ:03-07-2018 08:14 مساء






الكلمات الدلالية
الثوابت ، الاعرابية ، للثانوية ، العامة ،








شارك


الساعة الآن 04:51 مساء