أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





غذاء مريض سرطان الكبد للحد من المضاعفات.. ونصائح هامة

غذاء مريض سرطان الكبد للحد من المضاعفات.. ونصائح هامة

يمكن أن يكون مرض سرطان الكبد من الأمراض التي ترتبط بالكثير من المعاناة وتحتاج لعناية طبية دقيقة، بالإضافة إلى اهتمام وحر ..

غذاء,مريض,سرطان,الكبد,للحد,المضاعفات,ونصائح,هامة,keyword



29-05-2018 03:15 مساءً
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1520
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
  

مريض-تليف-الكبد-ماذا-ياكليمكن أن يكون مرض سرطان الكبد من الأمراض التي ترتبط بالكثير من المعاناة وتحتاج لعناية طبية دقيقة، بالإضافة إلى اهتمام وحرص كبير بالاختيارات الغذائية من حيث الطعام والشراب، فهو من الأمراض الحساسة للغاية تجاه الغذاء الذي يأكله المريض، فكيف يمكن تحديد غذاء مريض سرطان الكبد بشكل لا يضره ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

غذاء مريض سرطان الكبد

ربما تعرف شخصاً مريضاً بـ سرطان الكبد، ولعلك تعرف أيضاً أن تناول الطعام بالنسبة إليه قد يكون معاناة، وقد يكون آخر شئ يرغب في القيم به، بسبب أن المرض نفسه وعلاجاته يمكن أن تجعل الطعام شيئاً غير جذاب، ومع ذلك يحتاج المريض إلى تناول الطعام حتى لا يفقد وزنه، وحتى يعطيه القوة لمكافحة السرطان.

وللعثور على خطة طعام مناسبة، يمكن استشارة اختصاصي تغذية مسجل ومناقشة الأمر مع الطبيب أيضاً، بهذه الطريقة يمكن التأكد بأن أكبر قدر من التغذية التي يحتاجها المريض يصل إليه بالفعل من خلال ما يتناوله من طعام.

اقرأ أيضاً: التهاب الكبد الوبائي ب، أعراضه وتشخيصه وطرق العلاج.





اختيار الأطعمة العضوية

نظراً لأن الكبد مسؤول عن إزالة السموم، ينبغي على مريض سرطان الكبد تجنب الأطعمة المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على الكثير من المبيدات والمواد الكيميائية، فمن الأفضل اختيار الأطعمة الطبيعية والمزروعة عضوياً، كما ينبغي الابتعاد عن الأطعمة المُعالجة بشكل كبير، مثل الهوت دوج وجميع أنواع اللحوم المحفوظة والمصنعة.


مواضيع متعلقة


استخدام الزنجبيل

بالحديث عن غذاء مريض سرطان الكبد يلعب الزنجبيل دوراً هاماً هنا، حيث يعاني أولئك الذين يخضعون لعلاج سرطان الكبد غالباً من الغثيان، يمكن تقطيع شرائح الزنجبيل وغليها والحصول على شاي الزنجبيل لعلاج الغثيان، كما من الممكن أن تساعد بعض الأطعمة الخفيفة في تخفيف الغثيان أيضاً، مثل التفاح، والخبز المحمص، والمكسرات، والموز.

اقرأ أيضاً: أطعمة تضر الكبد وأخرى مفيدة لصحة الكبد.

الابتعاد عن الدهون

يجب تجنب اللحوم الدهنية مثل لحم البقر ولحم الضأن، هذه اللحوم مرهقة للغاية للكبد المصاب، ينبغي اللجوء إلى الدواجن الخالية من الدهون، والبقوليات، والأسماك، ولكن ينبغي أيضاً الحذر في اختيار طرق طهي هذه الأطعمة، فمن الأفضل الطهي على البخار، أو الخبز، أو السلق، لا تلجأ أبداً للتسبيك أو القلي.





تقسيم الوجبات على مدار اليوم

من الأفضل تناول 6-8 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، يمكن تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاث ساعات، هذه الطريقة مفيدة بشكل عام من حيث الهضم، ولكنها تفيد مريض سرطان الكبد بشكل خاص، لأنه كما ذكرنا فإن تناول الطعام بالنسبة إليه لا يكون شيئاً مرغوباً، ومع تقليل الكميات فإنه من الممكن جعل تناول الطعام أسهل.

اقرأ أيضاً: هل فيروس الكبد يمنع الرضاعة الطبيعية؟ وما هي شروط الرضاعة؟

نصائح أخرى حول غذاء مريض سرطان الكبد

  • اختر الأطعمة التي لا تأخذ وقتاً طويلاً في الطهي والإعداد حتى لا تستهلك طاقتك في التحضير، مثل البيض، وقوالب الحبوب، والخضروات المجمدة، وزبدة الفول السوداني، وشرائح التونة الطازجة.
  • ناقش مع الطبيب تناول المكملات الغذائية السائلة، هي طريقة رائعة وسهلة لإمدادك بمتطلبات السعرات الحرارية التي تحتاجها.
  • ابتعد عن اللحوم الدهنية كلحم الضأن والبقر، وتناول الأسماك والدواجن والفاصوليا.
  • اطلب المساعدة من أفراد عائلتك في تجهيز الوجبات الخاصة بك، حتى تضمن وجود كل ما تحتاجه فيها.
  • تجنب شرب الكحول تماماً، إن الكبد مُصاب بالفعل فلا تسبب مزيداً من التلف له.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على النقاط التي يجب مراعاتها في غذاء مريض سرطان الكبد، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post غذاء مريض سرطان الكبد للحد من المضاعفات.. ونصائح هامة appeared first on كل يوم معلومة طبية.


26-07-2021 04:19 مساءً
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
nnatcksy
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-07-2021
رقم العضوية : 3749
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
  
look/images/icons/i1.gif غذاء مريض سرطان الكبد للحد من المضاعفات.. ونصائح هامة
يجب أيضًا التأكيد على أنه يجب عليك توخي الحذر الشديد بشأن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين. هذا ضغط خطير على الكبد الضعيف يجب تجنبه. هذا صعب بالنظر إلى أن استهلاك اللحوم متطور للغاية في ثقافتنا.

06-08-2021 06:57 مساءً
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
nnatcksy
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-07-2021
رقم العضوية : 3749
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
  
look/images/icons/i1.gif غذاء مريض سرطان الكبد للحد من المضاعفات.. ونصائح هامة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة. لم اكن اعرف ان مريض السرطان مطالب بتجنب بعض الاغذية. و لم اكن اعرف ان على مريض السرطان اكل عدة وجبات في اليوم. هل يمكن لمريض السرطان تناول مكملات غذائية ؟ لي صديق تناول مكملات غذائية للمناعة من http://3omre.net/ . هل يمكن لمريض السرطان ان يتناول مكملات غذائية او نوع محدد من الفيتامينات ؟ شكرا جزيلا

لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
غذاء ، مريض ، سرطان ، الكبد ، للحد ، المضاعفات ، ونصائح ، هامة ،










الساعة الآن 08:11 AM