منتدى معلمي الاردن
قسم التعليم في المدارس والجامعات الأردنية
ملفات تعليمية منوعة
شرح نظام المقررات بالتفصيل



شرح نظام المقررات بالتفصيل

شرح نظام المقررات بالتفصيل - منتدى معلمي الاردن

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن نظام جديد للمدارس الثانوية وهو نظام المقررات للمرحلة الثانوي ..

شرح,نظام,المقررات,بالتفصيل,keyword



06-11-2021 01:53 مساء
ksastudy
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-11-2021
رقم العضوية : 3880
المشاركات : 1
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن نظام جديد للمدارس الثانوية وهو نظام المقررات للمرحلة الثانوية العامة. وقالت الوزارة إنه سيتم تعميم هذا القرار على جميع المراحل الثانوية ،وقالت الوزارة إن هذا النظام سيتيح الفرصة للطلاب والطالبات لإنهاء الثانوية العامة في غضون عامين ونصف فقط ،وبعد ذلك يتم معادلة المواد الدراسية التي درس فيها الطالب.

الية تطبيق نظام المقررات على طلاب المرحلة الثانوية

يعمل نظام المقررات على توفير إمكانية التسجيل أو التسجيل في نظام المقررات لجميع الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها ،حيث يحق للطلاب والطالبات اختيار نظام الدراسة. في كل فصل دراسي ،في الانتساب أو الانتظام.
ينص النظام المدرسي المقررات على وجود مرشد أكاديمي لكل طالب ،وذلك باعتماد رقم السجل المدني للطلاب السعوديين ،ورقم جواز السفر للطلبة غير السعوديين ،وذلك لإتمام عملية التسجيل. يتكون رقم المدرسة الخاصة من بعض الحقول منها:
  • رقم تسجيل الطالب في المدرسة.
  • مجال العام الدراسي
  • حقل رقم المدرسة
  • مجال الإدارة التربوية
 
ينص نظام المقررات على أن الطالب يعتبر ناجحًا وتخرجًا من المرحلة الثانوية إذا كان قد اجتاز جميع مقرراته الأكاديمية ،ولكن بما لا يقل عن 200 ساعة. وذلك حسب التوزيع التالي: 125 ساعة من البرنامج المشترك ،و 65 ساعة من البرنامج المتخصص ،و 10 ساعات من البرنامج الاختياري المجاني.
يمنح نظام المقررات الخريجين الدرجة الأولى بمرتبة الشرف عند حصولهم على معدل 97 بالمائة أو أكثر ،ودرجة الشرف الثانية لمن حصلوا على معدل تراكمي من 95 بالمائة إلى 97 بالمائة. لكن بشرط ألا يكون الطالب قد رسب في أي من مقررات الثانوية العامة داخل المملكة.

ما هو الهدف من تطبيق نظام المقررات

تعمل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على تحقيق عدد من الأهداف المهمة منها نقل التقييم من نظام اختبار واحد إلى نظام اختبار واحد. نظام يقيم التنوع في اختبارات الإنجاز التي يتم إجراؤها ومن خلال التقييم المستمر.
كما يعمل النظام على إطلاع المعلمين على كافة أدوات ووسائل التقييم المختلفة ،وذلك لقياس قدرات الطلاب على تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة.
كما يعمل نظام المقررات على نشر ثقافة التقييم المستمر والعمل على تطبيقه ،حيث يعتبر جزء من العملية التعليمية ،ويعمل كبديل للاختبار الذي يعتمد على القياس الكمي للمعلومات للطلاب.

تقويم الطلاب في نظام المقررات

لم يغفل نظام التعليم الجديد في المملكة عن عملية التقويم لطلبة المرحلة الثانوية ،لأن التقويم من أهم عناصر المناهج وله تأثير كبير على الممارسات التربوية. يكشف التقييم عن نقاط القوة والضعف ويعمل على تصحيحها.
تسعى وزارة التربية والتعليم إلى توحيد رؤى المعلمين الذين يقومون بالتدريس في نظام المساقات ،ولذلك تم عمل بعض الآليات الخاصة التي تساعد المعلمين في تقييم الطلاب والعمل على توحيد أساليب تقويم الطلاب ،وذلك لمنع أي اختلاف في أساليب المعلمين.

مميزات نظام المقررات

  • تسمح بدراسة سبع مواد في الفصل الدراسي الواحد.
  • يمكن إكمال المدرسة الثانوية في عامين ونصف فقط ،من خلال دراسة فصلين دراسيين صيفيين إضافيين.
  • يجب أن ينجح الطالب ويحصل على درجات من 50 إلى 100 في مادة واحدة.
  • لا يوجد فشل في نظام المقررات.
  • الطالب الراسب في مادة ما يحمله معه إلى الفصل الدراسي التالي ،ويمكن للطالب الذي يدرس بنظام المقررات الانتقال إلى النظام التقليدي ،بشرط ألا يكون لديه أي رسوب في أي مادة.
 




:. كاتب الموضوع ksastudy ، المصدر: شرح نظام المقررات بالتفصيل .:




الكلمات الدلالية
شرح ، نظام ، المقررات ، بالتفصيل ،









الساعة الآن 05:42 مساء