أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى معلمي الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الأردن: ضبط النفقات ودمج وزارات ومؤسسات لمواجهة كورونا

الأردن: ضبط النفقات ودمج وزارات ومؤسسات لمواجهة كورونا

قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز إن أرقام البطالة عالية، ومن المتوقّع أن ترتفع بسبب الإجراءات التي رافقت مواجهة جائحة ..

الأردن,ضبط,النفقات,ودمج,وزارات,ومؤسسات,لمواجهة,كورونا,keyword



06-05-2020 07:56 مساءً
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1520
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
  
قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز إن أرقام البطالة عالية، ومن المتوقّع أن ترتفع بسبب الإجراءات التي رافقت مواجهة جائحة فيروس كورونا، مضيفا أن المنعة الاقتصادية تتطلّب ضبط الإنفاق ودمج وزارات ومؤسسات، والقضاء على الترهّل الإداري.


وأكد في تصريحات صحافية، مساء اليوم الثلاثاء، على ضرورة توخي الحيطة والحذر لمواجهة هذا الوباء الخبيث، مشيرا إلى أن الأردن تعامل مع فيروس كورونا بخطة تمتد على ثلاث مراحل، الأولى كانت الاستجابة الفورية من خلال حظر التجول الكامل وإنفاذ أوامر الدفاع وتوفير الأساسيات للمواطنين، وعمل الجميع معا.وأكد أن هناك أخطاء، ولكن الوضع استوجب اتخاذ قرارات وتطبيقها، كما احتاج الأردن لتطوير آليات الفحص العشوائي والتقصي الوبائي، وكنا بحاجة لتطوير هذه الآليات.

ولفت إلى أن الأردن دخل في الأسابيع الماضية بمرحلة التكيف والتكافل، وهي المرحلة الثانية من التعامل مع الوباء، والتي تتطلب التكيف معه، وكان التكيف من خلال إجراءات التعلم عن بعد، والعمل عن بعد، والفتح التدريجي لبعض المحافظات مع إمكانية إعادة فرض حظر التجول في تلك المحافظات في حال عدم الالتزام.وأشار إلى توسيع شبكة المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية لتشمل 155 ألف أسرة جديدة، والهدف أن يصل العدد إلى 200 ألف أسرة بحلول عيد الفطر السعيد، كما تم توسيع شبكة المستفيدين من التعطل، واستفادة وتسجيل 11 ألف منشأة جديدة في الضمان الاجتماعي.وأضاف أن المرحلة الأخيرة التي بدأت الحكومة بها هي مرحلة التعافي، وسيتم استحداث صندوق استثماري للمساهمة بالشركات الواعدة والقادرة على الإبداع في حال ضخ استثمارات بها، والأمر قيد الدراسة بين البنوك والقطاع الخاص والبنك المركزي والحكومة.


من جهته، أعلن وزير الصحة سعد جابر عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا داخل الحدود، لليوم الثامن على التوالي، وتسجيل 6 حالات إصابة على الحدود، بينها حالتان لأردنيين و4 من جنسية عربية، ليرتفع عدد المصابين إلى 471 شخصا، مشيرا إلى شفاء 5 أشخاص، ليصبح عدد الموجودين في المستشفيات 59 شخصا، وعدد المتعافين 375 شخصا.

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية أمجد العضايلة، إنه منذ بداية انتشار وباء كورونا عالمياً، سارعت الحكومة لاتخاذ قرارات وإجراءات أدت إلى نتائج إيجابية ملموسة، خاصة من حيث السيطرة على الوباء وكبح انتشار العدوى.

وأضاف أن الحكومة تعمل جاهدة لتيسير وتسريع عودة أكبر قدر ممكن من النشاطات الاقتصادية بشكل مدروس ومجدول إلى العمل والاستمرار بالنموذج الأردني نفسه المشهود له بالتميز والانضباط، والاسترشاد بتجارب دول أخرى في إعادة فتح اقتصاداتها والتعلم من قصص النجاح ومن الأخطاء أيضاً حتى نتفاداها.

وأضاف أن الحكومة ستستمر في فرض حظر تجول جزئي في ساعات المساء وفرض حظر شامل في نهاية كل أسبوع، وتشديد الإجراءات الرقابية الصحية والاحترازية، خاصة ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة، وذلك لحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم.مساعدات أميركية

وفي السياق، وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني وسام الربضي، ومدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID جيم بارنهارت، اليوم الثلاثاء، 3 اتفاقيات للمساعدات التنموية بين الولايات المتحدة والأردن وبقيمة 340.3 مليون دولار أميركي، من مخصصات برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية للأردن للعام الماضي.

وبهذه الاتفاقيات، يصبح إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة من الولايات المتحدة للأردن خلال العام الماضي، حوالي 1.08 مليار دولار أميركي.وتعدّ مساعدات التنمية البالغة قيمتها 340.3 مليون دولار جزءاً مما مجموعه 1.085 مليار دولار أميركي خصّصها الكونغرس الأميركي للأردن من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID ضمن موازنة الولايات المتحدة للسنة المالية 2019. وتشمل هذه المساعدات اتفاقية تحويل منحة الدعم النقدي المباشر لموازنة الأردن بقيمة 745 مليون دولار التي تم توقيعها في ديسمبر/كانون الأول 2019.








لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
الأردن ، ضبط ، النفقات ، ودمج ، وزارات ، ومؤسسات ، لمواجهة ، كورونا ،










الساعة الآن 09:01 PM