السودان: توقيع أول اتفاق بين الحكومة والمعارضة المسلحة - منتدى معلمي الاردن

وقّعت الحكومة السودانية مع " الجبهة الثورية " ، اليوم الثلاثاء، على اتفاق بشأن معالجة مشكلات مناطق وسط السودان . ويعدّ الاتفاق الأول من نوعه بين الطرفين م ..

السودان,توقيع,أول,اتفاق,بين,الحكومة,والمعارضة,المسلحة,keyword




منتدى معلمي الاردن
منتدى معلمي الاردن العام
منتدى الاخبار المحلية والعالمية
السودان: توقيع أول اتفاق بين الحكومة والمعارضة المسلحة



السودان: توقيع أول اتفاق بين الحكومة والمعارضة المسلحة

وقّعت الحكومة السودانية مع ">الجبهة الثورية"، اليوم الثلاثاء، على اتفاق بشأن معالجة مشكلات مناطق وسط السو ..



25-12-2019 09:12 صباحا
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1535
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 


وقّعت الحكومة السودانية مع ">الجبهة الثورية"، اليوم الثلاثاء، على اتفاق بشأن معالجة مشكلات مناطق وسط السودان. ويعدّ الاتفاق الأول من نوعه بين الطرفين منذ بدء المفاوضات بجوبا في سبتمبر/أيلول الماضي، كما يعدّ أول توقيع للحكومة السودانية منذ تشكيلها في أغسطس/ آب الماضي.



ويحصر الاتفاق مناطق الوسط في كل من الخرطوم العاصمة، وولايات الجزيرة، وسنار والنيل الأبيض، وجزء من ولاية  النيل الأزرق.


وتجري مفاوضات السلام، التي ترعاها حكومة جنوب السودان، بين الحكومة و"الجبهة الثورية" في 5 مسارات، هي مسار دارفور، ومسار منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق، والوسط، والشمال، والشرق، إضافة إلى مسار سادس بين الحكومة و"الحركة الشعبيةـ قطاع الشمال" بزعامة عبد العزيز الحلو. ووقع على اتفاق مسار الوسط من جانب الحكومة الفريق أول محمد حمدان (حميدتي) دقلو نائب رئيس مجلس السيادة، ومن جانب "الجبهة الثورية" القيادي التوم هجو، وتوت قلواك عن فريق وساطة جنوب السودان.


وقال هجو، في تصريحات صحافية، إن "الاتفاق خاطب جذور الأزمة في السودان وقضايا الناس"، مشيراً إلى أن توقيعهم على الاتفاق "يمثل فأل خير وبداية طريق السلام الشامل".


وأوضح أن الاتفاق اشتمل على مبادئ عامة، أبرزها "مخاطبة القضايا الأساسية المتعلقة بالتنمية وقضايا المزارعين، وقضية مشروع الجزيرة والأراضي والحقوق بكل المنطقة الوسطى، إلى جانب التوزيع العادل للثروة وإيجاد الموطن والحياة الكريمة للسودانيين"، مبينا أن "الاتفاق لم يتحدث عن محاصصة أو مناصب، وهو اتفاق جامع لكل الناس وليس لحزب أو جماعة بعينها"، وطالب المجتمع الدولي بـ"دعم السلام في السودان".




وبحسب مصادر أخرى في جوبا، تحدثت لـ"العربي الجديد" عبر الهاتف، فإن الاتفاق تضمن كذلك إنشاء بنك تنمية الوسط، وتعويض المزارعين في ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأزرق، وزيادة عدد المستشفيات والمدارس، لا سيما المشافي المتخصصة في مرض السرطان.


من جهته، أكد رئيس فريق الوساطة بدولة جنوب السودان توت قلواك التزام جوبا بـ"تحقيق سلام نهائي في السودان"، مشيرا إلى أن "التفاوض في بقية المسارات يمضي بصورة إيجابية"، فيما عبّر رئيس "الجبهة الثورية" الهادي إدريس عن تفاؤله بنجاح المفاوضات التي ذكر أنها "تمضي بخطى ثابتة"، مؤكداً أن "كل المسارات سيتم التوقيع على اتفاق بشأنها، وأن عام 2020 سيكون عاماً للسلام". 


من جانبه، قال الفريق أول محمد حمدان دقلو، رئيس وفد الحكومة لمفاوضات جوبا، إن "الشعب السوداني موعود ببدء مرحلة التوقيعات على مسارات السلام"، وأكد، في كلمته خلال توقيع اتفاق سلام مسار الوسط، حرص الحكومة الانتقالية والتزامها بتحقيق السلام الشامل، وقال إن "السودان عاش عهودا من الحروب والخراب، وآن الأوان لأن يعيش في استقرار وسلام"، وتعهد بـ"دفع استحقاقات السلام". 







السودان: توقيع أول اتفاق بين الحكومة والمعارضة المسلحة






















المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
"طالبان" تشترط على واشنطن توقيع اتفاق الدوحة لوقف إطلاق النار بيسان القدومي
0 22 بيسان القدومي
"طالبان" تشترط على واشنطن توقيع اتفاق الدوحة لوقف إطلاق النار بيسان القدومي
0 44 بيسان القدومي
المكسيك متفائلة بحذر بشأن التوقيع على الاتفاقية التجارية الجديدة لأميركا الشمالية بيسان القدومي
0 26 بيسان القدومي

الكلمات الدلالية
السودان ، توقيع ، أول ، اتفاق ، بين ، الحكومة ، والمعارضة ، المسلحة ،








شارك

الساعة الآن 03:25 صباحا