منتدى معلمي الاردن
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.jo-teachers.com/forum/t8836
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

هل زيت الزيتون يزيد الوزن
بيسان القدومي 06-05-2020 08:01 مساءً

هل-زيت-الزيتون-يزيد-الوزن

يتساءل العديد من الأشخاص هل زيت الزيتون يزيد الوزن وهل يجب التقليل من تناوله أثناء اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على إجابة هذا السؤال.



زيت الزيتون



يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة جداً لصحة الجسم، إلى جانب أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من خطر الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.



بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت الزيتون على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة بما في ذلك فيتامين E وفيتامين K والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs) والتي تعتبر من أفضل الدهون الصحية التي لا تسبب أي ضرر لصحتك.



يأتي زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون التي تعتبر أحد المحاصيل التقليدية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكن ينتشر استخدامه بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، حيث يتم استخدامه في تحضير الكثير من الأطعمة إلى جانب أنه يستخدم لتصنيع الكثير من مستحضرات التجميل والمنتجات الطبية.



اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للأطفال حديثي الولادة



هل زيت الزيتون يزيد الوزن ؟



يحتوي زيت الزيتون على نوع من الدهون الصحية المعروف باسم الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهذا النوع من الدهون لا يتسبب في زيادة الوزن لذلك فإن تناول زيت الزيتون لا يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، بل أنه من أفضل الزيوت التي يمكن تناولها عند اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.



ولكن يجب توخي الحذر وعدم الإفراط في تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة جداً، لأنه يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية التي إذا لم يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة، فإنه سوف يتم تخزينها في الجسم وتتحول إلى دهون في النهاية مما يمكن أن يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن الزائد مع مرور الوقت.



ومع ذلك تشير جمعية القلب الأمريكية إلى أنه يجب تناول نسبة من الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون لأنها تعتبر مفيدة لصحة القلب، وتساعد على تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الضار مما يحافظ على صحة الجسم.



اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للحامل



فوائد زيت الزيتون



بعد الإجابة على سؤالك هل زيت الزيتون يزيد الوزن ومعرفة أنه من أهم الزيوت الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة اللازمة لصحة الجسم، لذا يجب معرفة بعض الفوائد الصحية الهامة لزيت الزيتون وتشمل أهمها ما يلي:



منع الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي



يساعد تناول زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة بـ متلازمة التمثيل الغذائي التي تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع مستوى السكر في الدم.



تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب



أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن زيت الزيتون البكر الممتاز يعتبر من أفضل المصادر الغذائية التي تساعد على حماية صحة الجهاز العصبي، كما يساعد على منع الإصابة بالاكتئاب والقلق والحالات النفسية الأخرى.



تقليل خطر الإصابة بالزهايمر



يُوصي العديد من الأطباء بتناول زيت الزيتون لمساعدتك على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الدماغ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.



منع الإصابة بمرض التهاب الأمعاء



يرى العديد من الخبراء أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات الفينول التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء وتساعد على منع الإصابة بـ داء الأمعاء الالتهابي (IBD).




وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن أوضحنا لك إجابة سؤالك هل زيت الزيتون يزيد الوزن ومعرفة فوائده الصحية الهامة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

منتدى معلمي الاردن

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved