منتدى معلمي الاردن
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.jo-teachers.com/forum/t8825
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

ما هو معدل زيادة وزن الرضيع
بيسان القدومي 06-05-2020 08:01 مساءً

ما-هو-معدل-زيادة-وزن-الرضيعتقلق الأمهات بعد ولادة أطفالهم الجدد بشأن حالتهم الصحية والجسدية، ولأن العقل السليم في الحسم السليم، يجب أن تتابع الأمهات النمو الجسدي للطفل والتأكد من حصوله على الوزن المناسب، وسنتعرف في هذا المقال على ما هو معدل زيادة وزن الرضيع الطبيعي؟ وما هي العوانل التي تؤثر على النمو الصحيح لطفلك؟ حسنا يمكنكِ معرفة جميع الإجابات من خلال قراءة هذا المقال معنا.

العوامل التي تساهم في وزن الرضيع

  • نظامك الغذائي ووزنك قبل الحمل وأثناءه.
  • صحتك قبل الولادة، بما في ذلك ما إذا كنت تشربين الكحول أو تدخنين أو لديكِ مرض السكري.
  • وزن الرضيع عند الولادة، بالإضافة إلى العوامل الوراثية.
  • عمرك (تميل الأمهات المراهقات إلى إنجاب أطفال أصغر).
  • جنس الطفل (يميل الأولاد إلى أن يكونوا أثقل)
  • الطفل الأول غالبا ما يكون أصغر من الأطفال اللاحقين.
  • وجود توأم ثنائي أو ثلاثي (يكون وزن الأطفال أصغر في التوائم).

ما هو متوسط ​وزن حديثي الولادة؟

عند الولادة، يزن الطفل العادي حوالي 3.4 كيلو غرام، و 8 من كل 10 أطفال يولدون بوزن بين 2.2 كيلو غرام و3.6 كيلو غرام، فإذا كان طفلك يقع ضمن هذا النطاق عند الولادة، فربما لا يوجد سبب يدعو للقلق بشأن وزنه أو حجمه، أما إذا كان أكبر أو أصغر من ذلك، فقد يوصي الطبيب ببعض الاختبارات أو المراقبة الإضافية للتأكد من بقائه بصحة جيدة.

تعرفي على: الوزن الطبيعي لحديثي الولادة؟ ووزن الجنين قبل الولادة من هنا.

ما هو معدل زيادة وزن الرضيع بعد الولادة؟

عند الخروج من المستشفى أو مركز الولادة، سيكون وزن طفلك أقل بنسبة 5 إلى 10 في المائة مما كان عليه عند الولادة، بسبب فقدان السوائل، وهو أمر طبيعي بعد الولادة مباشرة، ولأن الرضيع لا يحتاج إلى الكثير من الطعام في الوقت الحالي، فلن يحصل على الوزن المطلوب على الفور، ولكن في غضون خمسة أيام، يجب أن يبدأ في اكتساب الوزن مرة أخرى، وفي غضون 10 إلى 14 يومًا، سيعود إلى وزن ولادته.

وعادة بمجرد أن يعود الرضيع إلى وزنه عند الولادة، فإن الأطفال الجدد يكسبون من 0.1 إلى 0.2 كيلو غرام في الأسبوع الأول، أي 0.4 إلى 1 كيلوغرام في الشهر، بعد حوالي 4 أشهر، سيكسب الأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي على وزن بمعدل أسرع قليلاً لأن التركيبة تحتوي على سعرات حرارية أكثر من حليب الثدي.

التغيرات الطبيعية في وزن الرضيع

يمر العديد من الأطفال بطفرة نمو في عمر 7 إلى 10 أيام، ثم مرة أخرى في 3 أسابيع و 6 أسابيع من العمر، فلا تتفاجئي إذا طلب رضيعك المزيد من الوجبات في تلك الفترة، وقد يرتفع وزن الطفل خلال هذه الفترات، ويزداد ببطء بين فترات النمو.

اقرئي معنا: عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس من هنا.

كيفية التعامل مع فقدان الوزن

إذا كان طفلك يكسب باستمرار أقل بكثير من 0.1 كيلو غرام في الأسبوع، فستحتاجين إلى التعرف على المشكلة الرئيسية وإصلاحها، مثل:

  • إذاكنتِ لا نطعمين طفلك بشكل كافي، يجب عليكِ زيادة الرضاعة إلى ثماني أو 10 مرات لكل 24 ساعة، ولا ترضعيه أبدًا أكثر من ثلاث ساعات خلال النهار أو أربع ساعات ليلًا بين الرضعات.
  • تأكدي من إنهائه ثديًا واحدًا، وحصوله على التغذية لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل أن تقدمي الثدي الآخر.

تعرفي على: طرق زيادة وزن الرضيع من هنا.

ما هو معدل زيادة وزن الرضيع غير الطبيعي؟

إذا كان طفلك يحصل على وزن أكثر من 0.2 كيلو غرام في الأسبوع على مدار أسبوع واحد، فقد يكون في منتصف طفرة نمو، وينمو بعض الأطفال حديثي الولادة ببساطة أسرع من غيرهم، ولكن تأكدي من أنكِ تعرفين علامات امتلاء بطن طفلك، حتى لا تجبريه على تناول المزيد من الوجبات، وتشمل هذه العلامات:

  • غلق الشفتين.
  • التوقف عن المص.
  • الابتعاد عن الحلمة.
  • الابتعاد برأسه عن الثدي.

نعرفي معنا على: جدول وزن الطفل من الولادة حتى عمر السنة.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على ما هو معدل زيادة وزن الرضيع الطبيعي؟ وكيف يمكن التعامل مع مشاكل الوزن؟ يجب عليكِ عزيزتي اللجوء إلى الطبيب دائما لمتابعة تغيرات الوزن لدى رضيعك للتأكد من صحته.

The post ما هو معدل زيادة وزن الرضيع appeared first on كل يوم معلومة طبية.

منتدى معلمي الاردن

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved