منتدى معلمي الاردن
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.jo-teachers.com/forum/t8740
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

سلطات سقطرى اليمنية: محاولة جر المحافظة للفوضى ستُواجه بحزم
بيسان القدومي 06-05-2020 07:56 مساءً
اتهمت السلطة المحلية بـمحافظة سقطرى اليمنية، اليوم الثلاثاء، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً بتنفيذ محاولة أخرى لجر المحافظة للعنف ونشر الفوضى والتخريب، وتوعدت بالتعامل معها بحزم.



وقال بيان صادر عن السلطة المحلية بسقطرى، إن مجاميع مسلحة تابعة لمليشيا ما يسمى بالمجلس الانتقالي، قامت بمحاولة اقتحام مبنى المحافظة في مدينة حديبو، عصر اليوم الثلاثاء.

وذكر البيان أنه تم التصدي للمجاميع الانفصالية المسلحة من قبل القوات الأمنية والقوات المشتركة، ولاذ عناصر هذه المجاميع بالفرار.


وأكد البيان أن محاولات "الانتقالي" لجر المحافظة إلى الفوضى وأعمال الشغب ستواجه من الجيش والأمن بحزم وبفرض النظام والقانون وحفظ حقوق الجميع وتطبيق العدالة بحق المخالفين للنظام.

وفيما وصفت تلك المحاولة بـ"الفعل الأرعن"، اعتبرت السلطات المحلية ما أقدم عليه أتباع الإمارات "مخالفةً صريحة ونقض لما التزم به المجلس الانتقالي في وقت سابق من إعادة القوات المنهوبة من اللواء الأول مشاة بحري إلى مواقعها في اللواء وإنهاء المظاهر المسلحة وأسباب التوتر والالتزام بالنظام والقانون".

ودعا البيان قوات الواجب السعودية المرابطة بالجزيرة، إلى إلزام مليشيا الانتقالي بتنفيذ ما التزمت به والتراجع عن دعواتها وشعاراتها التحريضية والداعية إلى "زج المجتمع السقطري في اقتتال وصراع عبثي لتنفيذ أجندتها الخبيثة والدخيلة على المحافظة وسكانها المسالمين".

وأهابت السلطة المحلية بجميع المواطنين عدم الاستجابة لدعوات التمرد والفوضى التي تطلقها وتنادي بها مليشيا الانتقالي والمساهمة مع الدولة والأجهزة الأمنية وقوات الجيش والأمن في تطبيق النظام والحفاظ على سلم المجتمع وحماية المصالح العامة والخاصة.



وكان الجيش اليمني قد استعاد مقرًا حكوميًا في محافظة سقطرى (شرق)، عقب سقوطه، اليوم الثلاثاء، في أيدي مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، بحسب مصدر حكومي محلي.

وتشهد سقطرى، وهي أرخبيل من ست جزر، توترًا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي المجلس الانتقالي، ازدادت حدته في الأيام الماضية، عقب رفض المحافظة إعلان المجلس، في 25 إبريل/ نيسان الماضي، حكمًا ذاتيًا في محافظات الجنوب.وقال مصدر حكومي في سقطرى، لوكالة "الأناضول"، طالبا عدم نشر اسمه، إن "مسلحين تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي اقتحموا مقر السلطة المحلية في المحافظة، ورفعوا أعلام الانفصال على أسواره"، مضيفا أن "القوات الحكومية، مسنودة بالأجهزة الأمنية، استعادت السيطرة على المبنى، الثلاثاء، وطردت المسلحين من داخله".فيما قال مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، إن "عصابة مسلحة اشتبكت مع حراسة المبنى، وسرعان ما تمت السيطرة عليه".وأضاف الرحبي، عبر تغريدة بـ"تويتر": "العلم الجمهوري يرفرف فوق مبنى السلطة المحلية بسقطرى"، في إشارة إلى استعادته من أيدي مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.


وقوبل إعلان الحكم الذاتي برفض من الأمم المتحدة والكثير من الدول، فضلًا عن الحكومة اليمنية الشرعية، والتحالف العسكري، بقيادة الجارة السعودية، الداعم للقوات الحكومية اليمنية، منذ عام 2015. وتتبادل الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي اتهامات بالمسؤولية عن عدم تنفيذ اتفاق الرياض، الذي وقعه الطرفان برعاية سعودية، في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بالجنوب.


ويتحكم المجلس بزمام الأمور في محافظة عدن (العاصمة المؤقتة - جنوب)، منذ أغسطس/ آب الماضي، عقب قتال شرس ضد القوات الحكومية، انتهى بطرد الحكومة، التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان ٍعليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه أبوظبي.
[p]




منتدى معلمي الاردن

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved