منتدى معلمي الاردن
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.jo-teachers.com/forum/t1999
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

بالفيديو.. أخطر اصابات الملاعب من بلع اللسان إلى الشلل الرباعي
بيسان القدومي 09-06-2018 12:58 مساءً

e-9كأس العالم 2018 على الأبواب ومنتخباتنا العربية المشاركة في هذه النسخة تستعد أن تسجل مشاركة مشرفة فيها، لكن أحيانا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعض المباريات قد ينتج عنها بعض الإصابات منها ما هو عادي ومنها ما هو خطير قد يصل إلى خطر الموت أحيانا! لذلك تعالوا في رحلة سريعة عن أشهر اصابات الملاعب الخطيرة.

أخطر اصابات الملاعب

بلع اللسان

بلع اللسان من أشهر اصابات الملاعب ، ولكن مبدأيا لا يوجد شئ اسمه بلع اللسان “Tongue-Swallowing” ولكن ما يحدث هو خلل في الجهاز العصبي، مما يفقد اللسان التحكم في الأعصاب، ويسبب ارتخاء في عضلة اللسان، وما يحدث هو ارتخاء كامل لعضلات الفكين، فيسقط اللسان في المجرى التنفسي مما يؤدي إلى عدم القدرة على تنفس الهواء ويحدث اختناق.

دقائق من الرعب عشاها بعض اللاعبون وعشناها معهم بسبب الإصابة التي تعرف ببلع اللسان، وإن كان ذلك مسمى غير دقيق، حيث لا يمكن لأحد بلع لسانه، لكن وفقا لما يعرف في عالم كرة القدم كانت هذه أشهر حالات بلع اللسان.

اقرأ أيضا: بالصور.. ماذا يجب أن نفعل عند بلع اللسان؟





بلع اللسان فيرناندو توريس

https://www.youtube.com/embed/nHkEHxV8Iq8?feature=oembed" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen></iframe>

تعرض فرننادو توريس لاعب أتليتكو مدريد لاصطدام قوي أثناء مباراة فريقه مع ديبورتيفو لاكورنيا في الدوري الأسباني عام 2017 ليقع وتصطدم رأسه بالأرض في الدقيقة.

بلع لسان لاعب الأهلي السعودي عبد الرحيم الجيزاوي

<iframe width="618" height="464" src="https://www.youtube.com/embed/OGrKn-qYad8?feature=oembed" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen></iframe>

تعود أحداث الواقعة لعام 2012 حيث سقط اللاعب عبد الرحيم الجيزاوي خلال مبارة فريقه أمام الهلال في ذهاب نصف نهائي كأس خادم الحرمين للأبطال، والتي كشف لاحقا أنه بسبب موجة الغبار وليس بلع اللسان كما أشيع وقتها.

الشلل الرباعي

الشلل الرباعي والذي قد يشار إليه بالتهاب المفاصل، السرطان، الالتهابات، العدوى، أو تدهور أو تحلل قرص العمود الفقري.





كسر الجمجمة

كسر الجمجمة أيضا من اصابات الملاعب الخطيرة، ويقصد به هو أي كسر في عظم الجمجمة، وهناك العديد من أنواع كسر الجمجمة، ولكن السبب الرئيسي يكون ضربة للرأس قوية بما يكفي لكسر العظم، قد يرافق الإصابة في الدماغ حدوث الكسر أيضا.

ليس من السهل رؤية الكسر ولكن من أعراض كسر الجمجة:

  • انتفاخ حول المنطقة المصابة.
  • كدمات الوجه.
  • نزيف من الخياشيم أو الأذنين.

ويعتمد العلاج على شد الكسر، وقد تصل إلى أن تتطلب جراحة المخ والأعصاب للإصابات الأكثر خطورة.

اقرأ أيضا: ما مدى خطورة إصابات الرأس وكيف يمكن التعامل معها؟

[h3]كسر في جمجمة لاعب هال سيتي

<iframe width="618" height="348" src="https://www.youtube.com/embed/ECCvdAs4IwE?feature=oembed" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen></iframe>

تعرض اللاعب راين مايسون لاعب هال سيتي خلال مبارة فريقه مع فريق تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكسر في الجمجمة، وذلك بعد 14 دقيقة من انطلاق اللقاء بسبب تدخل مشترك بالرأس مع مدافع تشيلسي جاري كاهيل، تلقى راين الإسعافات الأولية اللازمة وتم مده بالأكسجين قبل أن ينقل على حمالة خارج الملعب.

اقرأ أيضا: هذه أهم إرشادات السفر قبل الذهاب لروسيا.

في النهاية نتمنى السلامة لكل اللاعبين، خاصة لاعبي المنتخبات العربية ونتمنى نتائج مشرفة أيضا في كأس العالم لهذا العام.

The post <a rel="nofollow" href="https://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%d8%a7%d8%b5%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%a8-%d9%83%d8%a3%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85/">بالفيديو.. أخطر اصابات الملاعب من بلع اللسان إلى الشلل الرباعي[/url] appeared first on كل يوم معلومة طبية.

منتدى معلمي الاردن

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved