منتدى معلمي الاردن
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.jo-teachers.com/forum/t1490
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

فوائد الزبيب للحامل .. يقوي عظامك أنت وطفلك ويحارب الإمساك
بيسان القدومي 11-04-2018 08:51 صباحاً

article-23يتم الحصول على الزبيب عن طريق تجفيف العنب، ويعتبر الزبيب من الفواكه المجففة المفضلة لدى الجميع، وخاصة الأطفال، ويُستخدم الزبيب على نطاق واسع في الطهي والحلويات في جميع أنحاء العالم، كما يعتبر الزبيب من الوجبات الخفيفة والمكملات الغذائية ذات الطاقة العالية، تابعي المقال التالي لمعرفة فوائد الزبيب للحامل .

فوائد الزبيب للحامل

الزبيب من الخيارات الغذائية الجيدة لصحة الحامل وجنينها، وفي التالي نذكر لكِ أهم الأسباب لتتناولي الزبيب وأنت حامل.





تخفيف الإمساك للحامل

ينتفخ الزبيب عند تناوله لأن الألياف الموجودة فيه تنكمش في الشكل الجاف، ثم تعود للانتفاخ بسبب السوائل الطبيعية، وهذا يضيف حجم كبير للطعام الذي يتحرك عبر الأمعاء، ويساعد في النهاية على الحد من الإمساك، ويعتبر نوع الألياف في الزبيب من الألياف الغير قابلة للذوبان، لأنه يمتص الماء ويزيد في الحجم.

بالإضافة إلى قدرة الزبيب على الحد من الإمساك أثناء الحمل، فيمكن أن يساعد أيضًا في إيقاف البراز السائل، عن طريق امتصاص السوائل وتقليل الإسهال.

اقرئي أيضا: علاج الإمساك عند الحامل .. أسبابه وطرق علاجه والمشاكل الناتجة عنه 

علاج فقر الدم للحامل

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد مباشرة في علاج فقر الدم، وهي مشكلة شائعة لدى الحوامل، كما أنه يحتوي على فيتامينات B المعقدة التي لا غنى عنها لتشكيل دم جديد، كما يساعد محتوى النحاس العالي في الزبيب على تكوين خلايا الدم الحمراء.

اقرئي أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة 

تعزيز صحة العظام للحامل

يحتوي الزبيب على الكالسيوم وهو العنصر الرئيسي لتكوين العظام، وهو هام لعظام الحامل ولتكوين عظام الجنين أيضًا، كما أن الزبيب واحد من أفضل مصادر عنصر البورون boron الهام لتكوين العظم السليم وامتصاص الكالسيوم بكفاءة، كما أنه مفيدة بشكل خاص في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء، ومفيد جدا للعظام والمفاصل.

البوتاسيوم هو عنصر غذائي أساسي آخر موجود بمستويات عالية في الزبيب و يساعد أيضًا في تقوية العظام وتعزيز نمو العظام، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

اقرئي أيضا: فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة و خطر زيادته

تنبيهات هامة

  • الفواكه الجافة أعلى في السعرات الحرارية من الفواكه الطازجة، مما يعني أنه يجب تجنب الإفراط في تناول الفاكهه المجففة أثناء الحمل، لأن الكثير من السعرات الحرارية سيسبب لك زيادة الوزن أكثر من اللازم، حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على 124 سعر حراري.
  • الحد من تناولك للسكر مهم أيضًا أثناء الحمل، لأن السكر المضاف يزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية في نظامك الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة غير صحية في الوزن.
  • الزبيب يحتوي على مستويات عالية من الدهون بسبب محتواها العالي من الفركتوز والتي يمكن أن تزيد من تطور مرض السكري، لذلك في حال وجود عوامل الخطر يجب استشارة الطبيب.




وفي النهاية وبعد معرفتك القيمة الغذائية للزبيب و فوائد الزبيب للحامل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

The post فوائد الزبيب للحامل .. يقوي عظامك أنت وطفلك ويحارب الإمساك appeared first on كل يوم معلومة طبية.

منتدى معلمي الاردن

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved