منتدى معلمي الاردن
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.jo-teachers.com/forum/t1271
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

الكبدة للحامل .. تجنبي الإكثار من تناول الكبد أثناء الحمل لهذه الأسباب
بيسان القدومي 19-03-2018 10:15 مساءً

e-27تعتبر الكبدة بشكل عام غذاءً صحياً غني بالفيتامينات والمعادن والبروتين، ولكن ما مدى سلامة تناول وجبة من الكبدة أثناء الحمل، وما المخاطر المتعلقة بالكبد، وما تأثيره على صحة الأم والجنين، تابعي المقال التالي لمعرفة مدى سلامة تناول الكبدة للحامل .

تغذية الحامل

يجب على الحامل الإنتباه لكل ما تتناوله، لأن طعام الأم يؤثر على الجنين، وهناك بعض المخاطر المتعلقة ببعض الطعام، وفي التالي قائمة ببعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل مثل:

  • المأكولات البحرية العالية في الزئبق.
  • المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدا أو الملوثة.
  • اللحم غير المطبوخ جيدا والدواجن والبيض النيء.
  • الأطعمة غير المبستره.
  • الفواكه والخضروات الغير مغسولة.
  • الكافيين الزائد.
  • المشروبات العشبية حتى التأكد من سلامتها.
  • المشروبات الكحولية.

اقرئي أيضا:علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة 





الكبدة للحامل

هل من الآمن تناول الكبد أثناء الحمل؟

ليس من الآمن تناول الكبد كل يوم أثناء الحمل، ولذلك مرة واحدة أو مرتين في الشهر هو أمر كاف.

تُنصح الحامل بتجنب أكل الكبد، أو منتجات الكبد أثناء الحمل، أو عند محاولة الحمل، لأن الكبد يحتوي على مستويات عالية جدا من الريتينول ، وهو نوع من فيتامين أ، وفي حالة زيادة تناول الريتينول، يمكن أن ترتفع مستوياته في الجسم وقد تكون ضارة على الجنين وتسبب تشوهات خلقية في الطفل، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

ومع ذلك تحتاج الحامل إلى فيتامين أ للحفاظ على البشرة وصحة العين، وجهاز المناعة، ويمكن الحصول عليه بأمان من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يتضمن: الزبدة، والبيض، والجبن والأسماك الزيتية، حيث تحتوي هذه الأطعمة على كميات أقل بكثير من الريتينول في الكبد.

إذا كنتي تتناولين فيتامين أ كمكمل غذائي أثناء الحمل، فتأكدي من أنه لا يحتوي على الريتينول، وتجنبي أخذ أي مكملات من الكبد، مثل زيت كبد سمك،عندما تكونين حامل، وبدلا من ذلك  ابحثي عن مكمل غذائي تم إعداده خصيصا للحمل، ويحتوي على شكل بيتا كاروتين من فيتامين أ، فالجسم يحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، ولكن لا يوجد توصيات لكمية البيتا كاروتين التي يمكنك الحصول عليها عند الحمل، لذا اطلبي من الطبيب الحصول على النصيحة حول المكملات التي يجب تناولها.

اقرئي أيضا: فوائد فيتامين أ للبشرة والشعر وتقوية النظر .. ومصادره





المخاطر المتعلقة بتناول الكبد أثناء الحمل

يمكن أن يحتوي جزء من كبد البقر على ما يصل إلى ثلاثة أضعاف الكمية اليومية القصوى من فيتامين أ الموصى بها، ويوصى بالحصول على ما لا يزيد عن 10000 وحدة دولية من فيتامين أ من المكملات الغذائية، والمصادر الحيوانية، والأطعمة المدعمة مجتمعة كل يوم.

يمكن أن تحتوي وجبة واحدة من كبد البقر على ما يصل إلى 30،000 وحدة دولية من الريتينول، لذلك يمكن بالتأكيد تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها عند تناول وجبة من الكبد.

يجب أيضا على الحامل تجنب الجرعات اليومية من زيت كبد السمك، لأنه مثل كبد البقر، يحتوي على كميات كبيرة من الريتينول، فملعقة صغيرة من زيت كبد سمك تحتوي على 4500 وحدة دولية من الريتينول.

اقرئي أيضا: فوائد البيض للحامل.. وهل يوجد له أضرار؟

وفي النهاية وبعد معرفتك مدى سلامة تناول الكبدة للحامل ومخاطر تناوله، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

The post الكبدة للحامل .. تجنبي الإكثار من تناول الكبد أثناء الحمل لهذه الأسباب appeared first on كل يوم معلومة طبية.

منتدى معلمي الاردن

Copyright © 2009-2024 PBBoard® Solutions. All Rights Reserved