1. منتدى معلمي الاردن
  2. منتدى معلمي الاردن العام
  3. منتدى المواضيع العامة
  4. هرمون الاستروجين .. ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنه


هرمون الاستروجين .. ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنه

هرمون الاستروجين .. ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنه

ليست مبالغة إطلاقاً أن الإستروجين يُطلق عليه هرمون الأنوثة، فهو من أهم الهرمونات التي تتنظم العديد من العمليات الحيوية ف ..

هرمون,الاستروجين,ملف,شامل,بكل,تحتاجين,معرفته,عنه,keyword



18-12-2018 03:39 مساءً
بيسان القدومي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-01-2018
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1520
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 11-7-1996
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
  

هرمون الاستروجين  ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنهليست مبالغة إطلاقاً أن الإستروجين يُطلق عليه هرمون الأنوثة، فهو من أهم الهرمونات التي تتنظم العديد من العمليات الحيوية في جسد الأنثى، وتتأثر به العديد من الوظائف، وفي هذا المقال، جمعنا لكِ عزيزتي المرأة كل ما يهمكِ عن هرمون الاستروجين وأهميته، وأيضاً أعراض زيادته ونقصه في الجسم، ونتائج ذلك وعلاقته بالحمل، ومعلومات أخرى متعددة، تابعي هذا المقال لتتعرفي عليها.



ما هو هرمون الاستروجين ؟



أثناء البلوغ، يبدأ المبيضين بإفراز هرمونات الإستروجين تماشياً مع كل دورة شهرية، يرتفع مستوى الاستروجين فجأة في منتصف الدورة، مما يؤدي إلى إطلاق البويضة، هذا المستوى ينخفض ​​بسرعة بعد الإباضة.



عادة ما ينتقل الاستروجين عبر مجرى الدم في السوائل، ويتفاعل مع الخلايا في مجموعة متنوعة من الأنسجة في الجسم، ويقدم رسائل أو تعليمات للوظائف.



اقرئي أيضاً: العلاج بالهرمونات البديلة، متى تحتاج المرأة اللجوء إليه؟



هرمون الاستروجين  ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنه

أنواع هرمون الاستروجين



الهرمونات ذات الصلة في عائلة هرمون الاستروجين هي ما يلي:



(Estron (E1



هذا هو شكل ضعيف من الاستروجين والنوع الوحيد الموجود في النساء بعد انقطاع الطمث، وتوجد كميات صغيرة من الإسترون في معظم أنسجة الجسم، معظمها من الدهون والعضلات، يمكن للجسم تحويل estrone إلى استراديول واستراديول إلى estrone.



استراديول (E2)



هذا هو أقوى نوع من الاستروجين، Estradiol هو الستيرويدات التي ينتجها المبيضين، ويعتقد أنها تسهم في مجموعة من المشاكل المتعلقة بأمراض النساء، مثل التهاب بطانة الرحم، والأورام الليفية، والسرطانات التي تحدث في الإناث، وخاصة سرطان بطانة الرحم.



(Estriol (E3



هذا هو أضعف نوع من هرمون الاستروجين وهو نفايات ناتجة بعد استخدام الجسم للاستراديول، الحمل هو الوقت الوحيد الذي يتم فيه كميات كبيرة من estriol، ولكن لا يمكن تحويل Estriol إلى استراديول أو estrone.



وظائف هرمون الاستروجين



هرمون الاستروجين  ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنهفي الجسد الأنثوي، يكون للاستروجين الدور الأهم، حيث يقوم بالعديد من الوظائف في المناطق التالية:



  1. المبيضان، يساعد الإستروجين على تحفيز نمو جريب البويضة.

  2. المهبل، يحفز نمو المهبل إلى حجمه البالغ، ويزيد سماكة جدار المهبل، وزيادة الحموضة المهبلية التي تقلل من العدوى البكتيرية، كما أنه يساعد على تليين المهبل.

  3. قناتي فالوب، الاستروجين هو المسؤول عن نمو جدار سميك عضلي في قناتي فالوب، والتقلصات التي تنقل خلايا البويضة والحيوانات المنوية.

  4. الرحم، يحسن الإستروجين ويحافظ على الغشاء المخاطي الذي يبطن الرحم، كما يزيد من حجم بطانة الرحم وكذلك تعزيز تدفق الدم، ومحتوى البروتين، وإنزيم النشاط، كما يحفز الإستروجين عضلات الرحم على التطور والتقلص، يساعد على التقلصات أثناء ولادة الرضيع والمشيمة، كما يساعد جدار الرحم في التخلص من النسيج الميت أثناء الحيض.

  5. عنق الرحم، يعتقد أن الاستروجين ينظم تدفق وسماكة إفرازات الرحم المخاطية، هذا يعزز حركة خلية الحيوانات المنوية إلى البويضة ويمكن من الإخصاب.

  6. الغدد الثديية، يشكل الإستروجين علاقات فريدة مع الهرمونات الأخرى في الثدي، فهو مسؤول عن نمو الثدي أثناء فترة المراهقة، وتصبغ الحلمات، وفي النهاية وقف تدفق اللبن عندما لا يكون هناك رضاعة طبيعية.




اقرئي أيضاً: كيف يؤثر هرمون الحمل على جسدكِ أثناء الحمل؟



هرمون الاستروجين والحمل



بالطبع من أكثر فترات المرأة التي يلعب فيها الإستروجين دوراً هاماً فترة الحمل، فكما ذكرنا في الفقرة السابقة، يقوم الاستروجين بالعديد من الوظائف الهامة في الرحم.



تزيد مستويات الاستروجين خلال فترة الحمل، وتصل إلى ذروتها في الثلث الثالث من الحمل، وقد تؤدي الزيادة السريعة في مستويات هرمون الاستروجين خلال الأشهر الثلاثة الأولى إلى بعض الغثيان المرتبط بالحمل، أما خلال المرحلة الثانية من الحمل، يلعب هرمون الاستروجين دورًا رئيسيًا في تطوير قنوات الحليب التي توسع الثديين استعدادًا للرضاعة الطبيعية.



اقرئي أيضاً: ما علاقة العاطفة أثناء الحمل بهرمون الإستروجين؟



اعراض نقص هرمون الاستروجين



الفتيات اللواتي لم يصلن إلى سن البلوغ، والنساء اللواتي يقتربن من انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بانخفاض الاستروجين، ومع ذلك يمكن للمرأة في جميع الأعمار الإصابة بانخفاض هرمون الاستروجين، وتشمل أعراض نقص هرمون الاستروجين الشائعة ما يلي:




قد تنكسر العظام بسهولة أكبر بسبب انخفاض كثافة العظام، حيث يعمل الإستروجين بالتزامن مع الكالسيوم، وفيتامين د، وغيرها من المعادن للحفاظ على قوة العظام، لذا في حالة انخفاض مستويات الإستروجين، يحدث انخفاض في كثافة العظام، كما يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى العقم عند النساء إذا ترك دون علاج.



اقرئي أيضاً: أسباب نقص هرمون الإستروجين وكيفية علاجه.



أعراض ارتفاع هرمون الاستروجين



هرمون الاستروجين  ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنهعندما لا تتوازن مستويات هرمون الإستروجين، ومستويات التستوستيرون، وترتفع مستويات هرمون الاستروجين، قد تبدأ حدوث أعراض معينة في النساء، وتشمل اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين المحتملة ما يلي:



  • الانتفاخ.

  • انتفاخ وألم الثدي.

  • انخفاض الرغبة الجنسية.

  • عدم انتظام فترات الحيض.

  • زيادة أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

  • تقلب المزاج.

  • كتل ليفية في الثدي.

  • الصداع.

  • القلق ونوبات الذعر.

  • زيادة الوزن.

  • مشاكل الذاكرة.

  • تساقط الشعر.

  • برودة اليد أو القدم.

  • مشكلة في النوم.

  • النعاس أو التعب.




اقرئي أيضاً: أسباب ومضاعفات وكيفية علاج زيادة هرمون الإستروجين.



هرمون الاستروجين  ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنه

كيفية زيادة هرمون الاستروجين بالأطعمة



هرمون الاستروجين  ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنههناك بعض الأطعمة التي من شأنها أن تساهم في زيادة هرمون الإستروجين عند المعاناة من نقصه، لذلك يمكنك اتباع النصائح التالية:



  • تناولي أطعمة صحية تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية ونسبة من الدهون غير المشبعة، هذه النسب توجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس وتوجد في الخضروات مثل اللوبيا والفلفل الأخضر والشطة الحمراء، والفاكهة مثل الفراولة والتفاح، وتوجد في المكسرات مثل اللوز.

  • تناولي الأطعمة الطازجة.

  • ابتعدي عن المعلبات والأطعمة المحفوظة لمدة زمنية.

  • تجنبي الأطعمة التي تحتوي على سكريات، وابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على النشويات.

  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من زيت الأوميجا3 مثل بذور الكتان والأسماك، تناولي ما يقرب من 60 جرام من الأطعمة التي تحتوي على زيت الأوميجا3 يومياً.

  • منتجات الصويا مثل الحليب وجبن الصويا المعروفة بالتوفو تساعد على زيادةالهرمون.

  • تناولي الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج لأنه مضاد للأكسدة ويساعد على توازن الهرمونات في الجسم، مثل الكيوي والشمام، والفواكه التي تحتوي على ألياف غذائية، تناولي الموز والتفاح لأنهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف.




اقرئي أيضاً: كيفية زيادته هرمون الأنوثة بالأعشاب الطبيعية والعادات الصحية.



حبوب الاستروجين



حبوب الإستروجين عبارة عن دواء عن طريق الفم، وهو الشكل الأكثر شيوعًا من العلاج بهرمونات الاستروجين البديلة ERT، ويجب اتباع تعليمات الطبيب حول جرعات حبوب الإستروجين، وتؤخذ معظم حبوب الإستروجين مرة واحدة في اليوم بدون طعام، لكن بعض الجرعات لديها جداول أكثر تعقيداً.



مميزات حبوب الإستروجين



يمكن لحبوب الإستروجين مثل الأنواع الأخرى من العلاجات التي تتضمن الاستروجين تقليل أو حل أعراض انقطاع الطمث المزعجة، كما يمكنها أيضًا تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وفي حين أن هناك طرقا أحدث للحصول على العلاج بهرمونات الاستروجين البديلة ERT، فإن حبوب الاستروجين عن طريق الفم هي النوع الأفضل من العلاج بالاستروجين.



مخاطر حبوب الإستروجين



تم الكشف عن مخاطر هذا النوع من العلاج الهرموني بحبوب الاستروجين، حيث يسبب الاستروجين زيادة طفيفة في خطر السكتات الدماغية، وجلطات الدم، وغيرها من المشاكل، وعندما يقترن مع هرمون البروجستين ترتفع مخاطر الإصابة بـ سرطان الثدي والنوبات القلبية أيضًا.



اقرئي أيضاً: تحذيرات هامة خاصة باستخدام حبوب الإستروجين.



والآن عزيزتي المرأة، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ كل ما يهمكِ معرفته عن هرمون الاستروجين من معلومات، وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.



The post هرمون الاستروجين .. ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنه appeared first on كل يوم معلومة طبية.







تم تحرير الموضوع بواسطة :surur wishahee
بتاريخ:18-12-2018 07:16 مساءً


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
هرمون ، الاستروجين ، ملف ، شامل ، بكل ، تحتاجين ، معرفته ، عنه ،

هرمون الاستروجين .. ملف شامل بكل ما تحتاجين معرفته عنه










الساعة الآن 09:13 PM